إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل.. دليلك الكامل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يناير 2024
إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل.. دليلك الكامل

هل تريد أن تتقدم لوظيفة وتحتاج إلى إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل؟ تعد السيرة الذاتية من الأشياء الأساسية التي يجب إرفاقها في ملفك خلال التقدم للوظيفة، فهي عبارة عن تفصيل للإنجازات العلمية والخبرات التي لديك والتي تشير إلى أنك مؤهل لهذه الوظيفة، ويعد فهم كيفية تنسيق وإنشاء سيرة ذاتية جيدة على ترك انطباع إيجابي لدى الشركات.

في هذا المقال سنعرفك أهم النصائح التي يجب أن تتبعها عند كتابة سيرة ذاتية من أجل التقدم للعمل وكيف يتم كتابة السيرة الذاتية وسنقدم لك نماذج وأمثلة للسيرة الذاتية.

نصائح لإنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل

يعد إنشاء سيرة ذاتية احترافية هو المفتاح الرئيسي لجذب انتباه مسؤولي التوظيف للتواصل معك وإجراء مقابلة، فالسيرة الذاتية لا تعني كتابة مؤهلاتك وخبراتك فقط، بل هي انعكاس لمهاراتك وإمكاناتك الفريدة التي تجعلك مؤهلًا لشغل الوظيفة التي تقدمت إليها، وفيما يلي أهم النصائح لإنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل:

اكتب معلومات اتصال صحيحة

من المهم خلال كتابة سيرتك الذاتية  كتابة معلومات الاتصال الصحيحة والمفصلة، فاكتب بريد إلكترونيا ونشط ورقم هاتف ورابط  LinkedIn وتأكد من عدم وجود أي أخطاء فيها لان هذا يضمن إمكانية الوصول إليك إذا تم اختيارك للمرحلة التالية في عملية التوظيف.

لا تكتب تفاصيل شخصية

في السيرة الذاتية لا تكتب الجوانب الشخصية التي ليس لها علاقة بالعمل، يكفي كتابتك مؤهلاتك العلمية والمهنية والمهارات التي لديك.

كن صادقًا بشأن مهاراتك

التحلي بالصدق والواقعية مهم خلال كتابة سيرتك الذاتية لأن مسؤول التوظيف سيعرف فورًا أنك كتبت معلومات غير صحيحة وسيضعف هذا من احتمالات حصولك على الوظيفة.

في سيرتك الذاتية ركز على المهارات الحقيقية التي لديك والتي تناسب الوظيفة التي تقدم لها، ودع أمثلة ملموسة تدعم هذه الخبرات.

يقدر القائمون على التوظيف الشفافية والصدق في الخبرات ويعتبرون أن هذا مؤشر للجدية وأخلاقيات العمل، وهي عوامل هامة في بناء علاقات مهنية مستدامة.

اجعل سيرتك الذاتية قصيرة ومباشرة

في السيرة الذاتية يجب أن تدخل في صلب الموضوع، ضع وصفًا قصيرًا لخبراتك ولكنه غني بالمعلومات وتجنب تقديم تفاصيل كثيرة، وركز على الإنجازات والمسؤوليات الرئيسية التي لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم لها.

ركز على إنجازاتك السابقة

خلال إنشاء سيرة ذاتية احترافية سلط الضوء على الإنجازات التي قمت بها في العمل بدلًا من التركيز على الوصف الوظيفي لك لأن هذا سيمنح لمسؤول التوظيف أنك قادر على إحداث فرق في مهنتك الجديدة.

اكتب مهارات إضافية

تضمين مهارات إضافية مثل المهارات اللغوية والهوايات في سيرتك الذاتية يوفر بعدًا وقدرات إضافية عنك، حيث تعكس المهارات اللغوية مهارات الاتصال، وتوفر الهوايات نظرة ثاقبة عن شخصيتك.

استخدم الخطوط العادية

استخدام خطوط عادية مثل Arial أو Times New Roman أمر مهم لأنه يعطي انطباعًا احترافيًا كما أنها خطوط تسهل قراءتها.

أيضًا اختر حجم الخط المناسب في سيترك الذاتية، لا تكتب بخط صغير جدًا يصعب قراءته أو كبير جدًا يشتت القارئ، اختر حجم خط مناسب لتسهيل استيعاب المعلومات على من يقرأ السيرة الذاتية.

قم بتضمين ملف تعريفي

إنشاء ملف تعريفي Portfolio مختصر يقدم نظرة عاملة على خبراتك السابقة وأهدافك المهنية، كما أنه يزيد من جاذبية السيرة الذاتية ويخلق انطباعاً إيجابياً عنك.

خصص محتوى السيرة الذاتية وفقًا للوظيفة

قبل التقدم إلى الوظيفة تأكد من أن سيرتك الذاتية مناسبة لمهام ومتطلبات الوظيفة  التي ستتقدم عليها، لأن هذا يدل على فهم عميق لمتطلبات الوظيفة والشركة. سلط الضوء على المهام والإنجازات التي قدمت بها والمرتبطة بالوظيفة التي ستتقدم لها.

استخدم عناوين مناسبة

استخدم عناوين رئيسية صحيحة في سيرتك الذاتية لأنها ستسهل على من يقرأ السيرة الذاتية معرفة معلوماتك عنك وفهم مؤهلاتك سريعًا. وتتمثل العنوان المناسب مثل "التعليم"، "خبرات العمل"، "المهارات الأساسية".

ضع صورتك في السيرة الذاتية

وهذا أمر اختياري، يمكنك أن تضع صورتك في السيرة الذاتية أو لا، وهذا يتعلق بالمعايير الثقافية ومتطلبات الوظيفة التي تتقدم لها.

ضع رابط LinkedIn الخاص بك

من خلال تضمين رابط لينكدإن في سيرتك الذاتية ستسهل على مسؤولي التوظيف معرفة المزيد من إنجازاته، وسيساعدك على بناء صورة احترافية قوية عنك.

اكتب خطاب طلب وظيفة

يعتبر كتابة خطاب طلب وظيفة أثناء إنشاء سيرتك الذاتية أمرًا هامًا لتعزيز احتمالات حصولك على الوظيفة. توفر رسالة التغطية فرصة لتسليط الضوء اهتمامتك ورغبتك في التقدم لهذه الوظيفة، كما وفر صور شاملة عنك.

استخدم قالبًا احترافيًا

هناك الآن العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم قوالب احترافية من أجل إنشاء السيرة الذاتية بحيث تكون بنيتها قوية وتخطيطها جميلاً وتزيد من الجاذبية البصرية، كما أنها تنظم المعلومات مما يسهل على مسؤول التوظيف القراءة.

لا تنسَ مراجعة سيرتك الذاتية

التدقيق اللغوي والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو لغوية أمر هام قبل إرسال سيرتك الذاتية، لذا تأكد من التدقيق جيدًا خلال إنشاء السيرة الذاتية وأنها خالية من الأخطاء ومنسقة جيدًا.

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل.. دليلك الكامل

اقرأ أيضًا:

المهارات في السيرة الذاتية للبنوك

أخطاء السيرة الذاتية وكيفية تجنبها

كيف تكتب سيرة ذاتية؟

بعد أن ذكرنا أهم النصائح لإنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل سنقدم الطريقة المثالية لكتابة السيرة الذاتية: اتبع الخطوات التالية:

المسمى الوظيفي

في بداية السيرة الذاتية اكتب المسمى الوظيفي الخاص بك، ومثال على ذلك:

مهندس مدني مع خبرة 5 سنوات في مجال التخطيط والتصميم والإشراف على المشاريع. أمتلك مهارات قوية في التحليل الهندسي وإدارة المشاريع وغدارة الفريق وأتمتع بقدرات عالية على التكيف مع بيئات العمل الجديد ويمكنني العمل بشكل فعال في فريق.

اكتب بياناتك الشخصية

في بداية الصفحة اكتب بيانات شخصية عنك وستتضمن اسمك بالكامل ورقم الاتصال ومؤهلك العلمي وإيميلك ورابط لينكدإن.

ومثال على ذلك:

الاسم:

مكان وتاريخ الميلاد:

النوع:

رقم الهاتف:

العنوان:

الخبرة العملية

في قسم الخبرات العملية أو المهنية ستشرح بإيجاز واختصار خبراتك في العمل والمهنة الحالية التي تشغلها، ومن المفضل أن تكتب تاريخ بداية ونهاية كل وظيفة شغلتها.

مثال على ذلك:

2020- 2021 مهندس مدني في شركة مقاولات في مدينة الرياض

  • مسؤول عن تصميم مشاريع البنية التحتية منها الطرق.
  • أشرف على فريق من 6 مهندسين وفنيين.

2021- 2022: مساعد مهندس مدني في شركة مقاولات (اذكر اسم الشركة)

  • اكتب المهام والإنجازات التي حققتها في هذه الشركة.

اكتب مؤهلاتك العلمية

في قسم المؤهلات العلمية اكتب المؤهلات التي حصلت عليها في الجامعة وإذا كنت حصلت على درجات ماجستير أو دكتوراه، ويفضل إرفاق مستندات تدل على ذلك بصيغة PDF.

الشهادات والدورات

في هذا القسم اكتب الشهادات والدورات التي حصلت عليها وتاريخ كل دورة، ويفضل إرفاق ملفات تؤكد على حصولك على هذه الدورات والشهادات.

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل.. دليلك الكامل

ماذا اكتب في ملخص السيرة الذاتية؟

كما ذكرنا سابقًا فإن كتابة رسالة تغطية أمر مهم جدًا في زيادة احتماليات نظر مسؤولي التوظيف على سيرتك الذاتية والاتصال بك لإجراء مقابلة عمل، وتعد كتابة ملخص السيرة الذاتية أو رسالة التغطية أمراً شاقاً ومرهقاً للبعض، ولكننا سنساعدك في ذلك.

وجه كلامك لجهة العمل

خلال كتابة رسالة التغطية عليك أن توجه خطابك لجهة معينة، فمثلًا إذا كنت تعرب مدير الموارد البشرية HR فاذكر اسم، وإذا لم تعرف فاكتب اسم الشركة وعنوانها وتاريخ إنشاء هذه الرسالة أيضًا.

مثال على ذلك: Dear Mr. Ahmad Mohammad

إذا لم تكن تعرف اسم المسؤول عن التوظيف يكفي الإشارة لمهنته مثال على ذلك: HR Department.

اكتب فقرة افتتاحية

الخطوة التالية في كتابة رسالة التغطية هو كتابة فقرة افتتاحية، وعادة ما تكون معلومات حول متى وأين حصلت على معلومات هذه الوظيفة، ويمكنك أيضًا تقديم شرح للغرض من إرسال سيرتك الذاتية.

مثال على ذلك: من خلال رسالة التغطية تلك أنوي التقدم لوظيفة في منصب مدير المشروعات في شكرتكم. لقد حصلت على معلومات التوظيف من حساب LinkedIn الخاص بكم.

اكتب بياناتك الشخصية

اكتب بعد ذلك بياناتك الشخصية والتي ستحتوي على اسمك بالكامل ورقم الاتصال والتعليم، وتستخدم إدارة الموارد البشرية هذه البيانات لمعرفة إذا كنت تستوفي الشروط أم لا.

اكتب خبراتك المهنية

الخطوة التالية هو كتابة شرح بإيجاز عن خبراتك المهنية ومثال على ذلك:

لدي خبرة كمدير مشروع بناء في شركة تعمل في قطاع الإنشاءات، وقد حصلت على الكثير من الخبرة في مجالي وأدرت عدة مشاريع بنية تحتية.

ضع قائمة بالمرفقات

ارفق بعد ذلك قائمة مرفقات تثبت خلفيتك وخبراتك، وتكون على رأسها السيرة الذاتية، شهادتك الجامعية، خطاب خبرة العمل الجوائز وشهادات التقدير وأي شيء يدل على خبراتك.

الفقرة الختامية

في الفقرة الختامية تجنب كتابة جمل تطلب فيها قبولك للعمل، بل احرص على أن تكو احترافيًا واكتب البيانات بشكل صحيحة واشكر إدارة الموارد البشرية واظهر الامتنان واشكره على وقته في قراءة الرسالة.

مثال على ذلك:

لقد أرفقت جميع البيانات التي تؤكد خبراتي. أود أن أشكركم على وقتكم واهتمامكم وأنا متحمس للعمل في شركتكم وأؤمن أن مهاراتي ستجعلني إضافة قيمة لفريق عملكم.

وإليك نموذج لرسالة تغطية بالإنجليزية يمكن أن يساعدك:

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل.. دليلك الكامل

ماذا يكتب في الموضوع عند ارسال السيرة الذاتية؟

بعد إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل وكتابة رسالة تغطية يجب عليك أن تهتم بعناوين البريد الإلكتروني عند إرسال السيرة الذاتية وتأكد أن يكون واضحًا ومختصرًا ويوضح الوظيفة التي تتقدم إليها، ويجب أن يتضمن العنوان اسمك بالكامل.

وإليك بعض الأمثلة على عنوان البريد الإلكتروني خلال إرسال سيرتك الذاتية:

  • اسمك الكامل- طلب وظيفة (اسم الوظيفة) في (اسم الشركة).
  • اسمك الكامل- سيرة ذاتية لوظيفة (اسم الوظيفة) في (اسم الشركة).

تجنب كتابة العناوين العامة مثل "سيرة ذاتية" فقط"، أو "طلب وظيفة" فقط، وتجنب أيضًا العناوين الطويلة.

اقرأ أيضًا: 

8 مراحل عليك خوضها قبل إرسال السيرة الذاتية

لضمان وظيفة.. هذه أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية

النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل.. دليلك الكامل

كيف اكتب في السي في اني مازلت ادرس؟

إذا كنت لا تزال طالبًا وتريد إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل فعليك أن تذكر في قسم "التعليم" في السيرة الذاتية أنك لا تزال طالبًا في الجامعة، واحرص على إدراج اسم جامعتك ودرجة القيد وتقديرك المتوقع، وقم بتضمين أي شهادات حصلت عليها من الجامعة، ومثال على ذلك:

التعليم

جامعة القاهرة

سنة التخرج 2025

التقدير العام المتوقع: جيد جدًا

أما في قسم "الخبرات العملية" اكتب أي خبرة عملية لها صلة بالوظيفة التي تتقدم إليها، فمثلًا إذا عملت في وظيفة بدوام جزئي أو كنت عضوًا في أنشطة أو منظمات طلابية فاكتبها في قسم الخبرات العملية.

ومثال على ذلك:

الخبرات العملية

  • مساعد بحث في جامعة القاهرة 2023- 2024
  • عملت في مشروع بحثي حول طوير مواد بناء جديدة.
  • عضو في فريق كرة السلة الجامعي.

في قسم "المهارات" يمكنك أن تذكر أي مهارة لها صلة بالوظيفة التي تتقدم إليها، مثل البرمجة أو مهارات استخدام برامج الكمبيوتر، واذكر مهارات شخصية أيضًا مثل مهارات التواصل أو العمل الجماعي.

ومثال على ذلك:

المهارات

  • مهارات في البرمجة Java، Python، C++
  • مهارات استخدام برامج الكمبيوتر Microsoft Office و Adobe Photoshop

كيف تكتب سيرة ذاتية بدون خبرة؟

قد يكون إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل أمرا صعب ومحيرا للكثيرين، لكن إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لجعل سيرتك الذاتية جذابة لأصحاب العمل حتى لو كنت تفتقر للخبرات العملية، ومنها التالي:

ركز على تعليمك ومهارات التعليم: اكتب كل المؤهلات الأكاديمية التي حصلت عليها وأي قدرات أو مهارات أخرى.

  • ركز على إنجازاتك: إذا لم تملك خبرات عملية ركز على إنجازات في الدراسة، مثل الدرجات العلمية أو الشهادات والجوائز التي حصلت عليها، يمكنك ذكر أي مشاريع أو أنشطة شاركت فيها.
  • استخدم لغة قوية وواثقة لوصف مهاراتك.
  • احصل على مراجع: يمكنك أن تطلب مراجعة سيرتك الذاتية من مدربينك أو أستاذتك في الجامعة أو أصدقائك للتحقق من أي أخطاء إملائية أو نحوية أو أسلوبية كذلك.
  • استخدم قالبًا احترافيًا: سيساعدك ذلك على إنشاء سيرة ذاتية منظمة.

أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

عند إنشاء سيرة ذاتية احترافية قد يكون من المفضل كتابة مهارات شخصية معينة تدل على كفاءتك للعمل، ومن من امثلة المهارات الشخصية التالي:

  • مهارات التواصل: القدرة على التواصل شفهيًا وكتابيًا.
  • مهارات القيادة وإدارة فريق.
  • مهارات العمل الجماعي والقدرة على تحقيق أهداف مشتركة ضمن فريق.
  • مهارات التفاوض.
  • مهارات حل المشكلات.
  • القدرة على التكيف في المواقف المختلفة والجديدة.

وعند كتابة المهارات الشخصية ركز على المهارات التي لها علاقة بمهنتك، فمثلًا إذا كنت تعمل مندوب مبيعات فإن مهارات التفاوض وحل المشكلات والتواصل من المهارات الأساسية التي يجب أن تتمتع بها.

وإليك بعض النصائح عند كتابة المهارات الشخصية في السيرة الذاتية:

  • استخدم أفعالًا قوية لوصف المهارات، فمثلًا بدلًا من كتابة "أنا أجيد التواصل الفعال" اكتب "أنا أتواصل بشكل فعال".
  • استخدم أمثلة تدعم هذه المهارات، فبدلًا من كتابة "أنا شخص قيادي" اكتب "قدت فريقًا مكونًا من 5 أشخاص لتحقيق هدف ما (اذكر الهدف)".
  • اجعل قائمة المهارات قصيرة فلا تجعلها تزيد عن 5 إلى 10 مهارات ولا تبالغ في كتابة مهاراتك الشخصية.

في الختام، ذكرنا لك طريقة إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل وأهم النصائح التي عليك اتباعها عند كتابة سيرة ذاتية وكيفية كتابة رسالة تغطية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة