بناء علاقة جيدة مع زملاء العمل.. إليك هذه النصائح

أهمية العلاقات بين الزملاء في العمل ونصائح لبناء علاقات جيدة

  • تاريخ النشر: السبت، 21 مايو 2022
بناء علاقة جيدة مع زملاء العمل.. إليك هذه النصائح

العلاقات في مكان العمل هي التفاعلات التي تجريها مع زملائك. عندما تكون لديك علاقات فعّالة في مكان عملك مع محترفين آخرين وأعضاء فريق، فمن المرجح أن تستمتع بأداء عملك يومًا بيوم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية بناء علاقة جيدة مع زملاء العمل.

العلاقات بين الزملاء في العمل

بناء العلاقات في مكان العمل مهم أيضًا للتحقيق النجاح الوظيفي. لا تساعد العلاقات مع الزملاء في مكان العمل في التواصل فحسب، بل يمكن لزملاء العمل أيضًا أن يقدموا لك التوجيه والتشجيع اللذين تحتاجهما للنجاح في القيام بدورك. تقدم العلاقات في مكان العمل الفوائد التالية:

زيادة الرضا عن حياتك المهنية، زيادة الراحة مع العروض التقديمية وخلال اجتماعات الفريق، تحسين الإنتاجية لجميع أعضاء الفريق، الدعم المعنوي والمساعدة في تلبية الجداول الزمنية الصعبة.

يمكن أن يساعدك فهم عناصر العلاقة الجيدة في مكان العمل في تقييم علاقاتك الخاصة وتحديد المجالات التي تريد تحسينها. تميل العلاقات الجيدة في مكان العمل إلى أن يكون لديها الخصائص التالية:

  • الثقة: تُعدّ القدرة على الوثوق بزملائك في العمل والشعور بأنه يمكنك الاعتماد عليهم سمة مهمة عند بناء علاقة في مكان العمل.
  • القبول: يعتبر قبول وفهم بعضكما البعض ودورك في علاقة مكان العمل عنصرًا مهمًا.
  • القدرة على العمل كعضو في فريق: يميل الأفراد الذين يعملون بشكل جيد في إطار الفريق، ويقومون بنصيبهم العادل من العمل ويعطون الفضل لأصحابه المُستحقين له، إلى تكوين علاقات أقوى.
  • القدرة على التواصل المفتوح: التواصل المفتوح أمر بالغ الأهمية في أي علاقة، بما في ذلك العلاقة بين الزملاء في مكان العمل. يعد تشجيع التواصل المفتوح وطرح الأسئلة والتعرف على زملائك في العمل من أولى الخطوات نحو بناء علاقة عمل جيدة.

هناك بعض الأنواع المختلفة من علاقات العمل ليست متعارضة، فبعض الناس يندرجون في كلا الفئتين المهنية والشخصية. من العلاقات التي يمكن تكوينها في بيئة العمل ما يلي:

  • زملاء العمل: علاقات زملاء العمل ليست مهنية ولا شخصية، ولكنها مجرد علاقات ظرفية. إنهم معارف بحكم عملهم في شركة واحدة، وبخلاف العمل في نفس المنظمة، يكون لديك القليل جدًا من التفاعل معهم. يؤدي زملاء العمل دورًا ضئيلًا على المستوى المهني أو الشخصي بالنسبة لك، لكنهم يؤدون دورًا قيمًا من حيث أنهم غالبًا ما يكونون مجموعة الأشخاص التي سيتم من خلالها إنشاء علاقات أخرى أكثر جدوى.
  • أعضاء الفريق: أعضاء الفريق هم موظفون زملاء يعملون في نفس الفريق مثلك. قد يكون هذا هو الفريق الذي تعمل معه يوميًا، أو لجنة انضممت إليها أو مجموعة تعمل معًا في نشاط واحد. أعضاء الفريق مهمون لأنهم الأشخاص الذين تنجز العمل معهم بالفعل، فتخططون وتصممون وتطورون وتنفذون وتتبعون العمل المتعلق بدوركم. كلما كانت علاقتك مع فريقك أفضل، كان من الأسهل إكمال العمل المطلوب منكم إنجازه.
  • أصدقاء العمل: أصدقاء العمل هم الأشخاص الذين تتفاعل معهم اجتماعيًا في العمل، تجلس بجانبهم في الاجتماعات، وتذهب لتناول الغداء معهم، وتتحدث إليهم في أحداث العمل وتقضي معهم بعض الساعات السعيدة، وربما تراهم أيضًا خارج العمل بين الحين والآخر. أصدقاء العمل يملأون حاجتنا الاجتماعية. وهم يختلفون عن أصدقائك الآخرين في أنه من المحتمل ألا تكون صديقًا لهم لولا العمل المتبادل بينكما في نفس الشركة ، لكنهم مع ذلك يعملون كنظام دعم خاص بك خلال ساعات عمل الشركة.
  • المدير: مديرك هو المسؤول عن تكليفك بالعمل، مما يساعدك على النجاح وتحقيق في نهاية المطاف العمل الذي تُكلف به. تُعتبر العلاقة بينك وبين مديرك أمرًا حيويًا لأنهم غالبًا ما يلعبون دورًا مهمًا في تحديد تقييمك وراتبك وخطة عملك. إنها أيضًا عامل كبير في تكوين رضاك ​​عن مكان العمل.

نصائح لبناء علاقة جيدة مع زملاء العمل

لبناء علاقة جيدة مع زملاء العمل يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • تنمية الثقة مع زملائك: كن مسؤولاً عن مهام عملك والمواعيد النهائية. هذايساعد على بناء الثقة مع وبين الزملاء الذين لديهم التزامات عادلة وصادقة. اعتذر إذا لم تتمكن من إكمال التزاماتك في الوقت المحدد، وابذل قصارى جهدك لإيجاد حل. ستساعدك هذه الخطوات على إثبات أنك شخص مسؤول وموثوق. عندما يثق الناس بك، فمن المرجح أن يقدروا تجربتك وحكمك وآراءك. العمل الجاد والصدق والسلوك المهني الإيجابي هي سمات ستقطع بك شوطًا طويلاً في حياتك المهنية، وستساعدك على إحداث تأثير في أي دور جديد. إذا وثق زملاء العمل في بعضهم البعض، فمن المرجح أن يقدموا اقتراحات مثمرة ويُشاركون الأفكار بفاعلية أكثر أثناء الاجتماعات.
  • الحفاظ على اتصال متسق: أحد العوامل الرئيسية في إقامة علاقة جيدة هو التواصل على أساس يومي، سواء كان عبر الإنترنت أو شخصيًا. يمكن حل العديد من المشكلات الشخصية في مكان العمل من خلال التواصل المفتوح والصادق. لبناء علاقة ناجحة، احرص على إظهار الاهتمام بمحادثاتك والاستماع بعناية إلى آراء الآخرين. يمكنك ضبط مستوى محادثتك مع الشخص الذي تتحدث معه ومراقبة علامات الاتصال غير اللفظية المهمة. تساعدك مشاركة الأشياء التي تقوم بها في العمل مع زملائك على بناء روابط وعلاقات أقوى. اطرح أسئلة لفهم وجهات نظر زملائك في العمل بشكل أفضل، أو امنحهم فرصة للتعبير عن آرائهم من خلال الاستماع بعناية.
  • فهم نقاط قوتك وضعفك: أيضاً قبل التركيز على تطوير علاقات جديدة في مكان العمل، قد يكون من المفيد فهم نقاط القوة والضعف لديك. يمكن أن يساعدك تطوير مهارات العلاقات مثل الاتصال والاستماع النشط وحل النزاعات عند بدء العلاقات في مكان العمل. قم بتقييم الأشياء الإيجابية التي تستطيع القيام بها لبناء علاقة جديدة في مكان العمل وفكر في الأشياء التي تحتاجها في العلاقة.
  • حدد وقتًا لتطوير العلاقات: يستغرق بناء علاقات إيجابية في مكان العمل وقتًا. قد يكون من الصعب إيجاد الوقت لبناء العلاقات في ظل التوقعات والواجبات اليومية لمنصبك. من خلال تحديد وقت لتطوير العلاقات، ستجد أنه من الأسهل التفاعل مع زملائك في العمل والتعرف عليهم. يمكنك تحديد موعد أثناء الغداء، خلال الدقائق العشر الأولى من يوم عملك أو أثناء مغادرتك المكتب في نهاية اليوم. يمكنك أيضًا جدولة الدقائق العشر الأولى من الاجتماع لتكون وقتًا يلتقي فيه الجميع ببعضهم البعض.
  • عرض المساعدة: إن تحمل العبء عن زميل في العمل عندما يكافح من أجل إكمال مشروع هو طريقة رائعة لبناء علاقة. إذا لاحظت أن زميلك في العمل يشعر بالإرهاق ولديك بضع دقائق إضافية، ففكر في تقديم المساعدة له. الثقة جزء مهم من بناء العلاقات ومن خلال مساعدة زملاء العمل، فأنت تبني هذه الثقة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة