كسر الجليد في العمل.. تعرّف على أهميته وأدواته المختلفة

تعرّف على فوائد استخدام أدوات كسر الجليد في العمل

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أبريل 2023
كسر الجليد في العمل.. تعرّف على أهميته وأدواته المختلفة

أدوات كسر الجليد هي مجموعة من الألعاب أو الأنشطة التي يتم استخدامها لتخفيف الجو حتى يشعر الناس براحة أكبر في التواصل بحرية مع بعضهم البعض. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الأدوات التي تُمكنك من كسر الجليد خلال المواقف المختلفة في العمل.

ما المقصود بالجليد؟

قبل التحدث عن أهمية كسر الجليد في مكان العمل، نحتاج أولاً إلى التعرّف على المقصود بفكرة "الجليد" ذاتها. ما الذي نشير إليه عندما نقول "يجب كسر الجليد"؟ يُعدّ الفهم الأساسي لهذا المفهوم أمرًا بالغ الأهمية لاستخدام أدوات كسر الجليد بشكل صحيح لصالح تحقيق أهدافك المهنية والتجارية.

لنفترض أنك جزء من مجموعة متعددة ومختلفة الشخصيات والتركيبات. قد توجد اختلافات خفيفة إلى جذرية بين الأعضاء بسبب خلفياتهم الثقافية المختلفة. تأتي مثل هذه المواقف دائمًا مع إحساس طفيف بالصلابة التي ستظهر نفسها في الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع بعضهم البعض.

يمكن أن نفترض أيضًا أن لدينا مجموعة من الأفراد ذوي التفكير المماثل، لكنهم، لم يلتقوا من قبل. من المرجح أن يؤدي عدم وجود تفاعل مسبق إلى خلق جو غير مريح. في كلتا الحالتين، فإن الإحجام عن التواصل علانية هو المقصود بـ"الجليد" الذي يجب إزالته.

وبهذا المعنى، فإن أدوات كسر الجليد هي مجموعة من الألعاب أو الأنشطة التي يتم استخدامها لتخفيف الجو حتى يشعر الناس براحة أكبر في التواصل بحرية مع بعضهم البعض. فرص وجود الجليد الذي يحتاج إلى "ذوبان" تكون عالية جدًا بشكل خاص في بيئة العمل. سواء كنت مسؤولاً عن فريق جديد أو تريد ببساطة تحسين العلاقة بين أعضاء فريقك الحالي، فإن تعلم كيفية كسر الجمود هو أمر ضروري.

فوائد استخدام أدوات كسر الجليد في العمل

من فوائد استخدام أدوات كسر الجليد في مكان العمل ما يلي:

  • تحسين العلاقات بين أعضاء الفريق: لا يمكن لأحد أن يُحقق أهداف عمله وينجح في وظيفته بشكل مستقل ومنفصل تمامًا ودون مساعدة زملائه في الفريق. ما يجعل الفريق ناجحًا بدرجة جيدة هو أن يُجيد أعضاء الفريق العمل الجماعي بالشكل المناسب. يمكن تحقيق ذلك بسهولة بمساعدة أدوات كسر الجليد.
  • زيادة الإنتاجية: عادة، عندما يتم تشكيل فريق جديد أو عندما يصل عضو جديد إلى فريق تم إنشاؤه بالفعل، فإن العلاقة ستتطور في الوقت المناسب. ومع ذلك، هناك حالات لا يتوفر لديك فيها الوقت لترك الأمر يحدث بشكل طبيعي ويأخذ الوقت الذي يحتاجه. في بعض الأحيان قد تحتاج إلى إنجاز المهمة بأسرع ما يمكن. هنا قد تحتاج إلى أدوات كسر الجليد لتسرع العملية برمتها وتعزز مستويات الإنتاجية داخل المجموعة.
  • خلق أجواء مفعمة بالحيوية: لا يمكننا التحدث عن أدوات كسر الجليد دون الافتراض تلقائيًا أن المتعة ستكون هنا حاضرة على الطاولة. أدوات كسر الجليد ترفع مستويات الترفيه في أي اجتماع وهي مولدات للضحك. على الرغم من أن أدوات الجليد ظاهريًا قد تبدو مضيعة للوقت، إلا أنها في الواقع تضيف بعض الفوائد المهنية التي تتمكن من تحقيقها بأكثر من طريقة.

أدوات كسر الجليد في العمل

تختلف أدوات كسر الجليد في العمل باختلاف الموقف المهني سواء أكان اجتماع مباشراً أو اجتماعاً افتراضياً أو مؤتمراً.

أدوات كسر الجليد لبدء الاجتماع

إذا تمكنت من استخدام أدوات كسر الجليد عند بدء اجتماعك، فيمكن أن يساعد ذلك في ضبط نغمة الترحيب وزيادة المشاركة. من الأدوات التي يمكن استخدامها في هذه الحالة ما يلي:

  • اختبار مفاجئ: عندما تريد إدخال المجموعة في وضع الاجتماع، يمكن لهذه اللعبة البسيطة جذب الجميع إلى نفس الصفحة والتفكير في موضوع الاجتماع. إذا كنت تُجري الاجتماع بشأن تغيير في الشركة، فقد تكون هذه فرصة رائعة لاختبار معرفة المشاركين حول تاريخ الشركة. جرب سؤال مثل: "من أسس هذه الشركة؟" أو "أين يقع المتجر الرئيسي؟".
  • في هذا اليوم: يتذكر معظم الناس مكان وجودهم أو ما كانوا يفعلونه في تاريخ معين أو في وقت معين. اختر تاريخًا محددًا أو أي عام واسأل المشاركين عما كانوا يفعلونه في ذلك الوقت.
  • املأ الفراغ: هذه لعبة أخرى يمكن أن تحفز التفكير أو المناقشة حول الاجتماع القادم. حاول طرح سؤال ذي موضوع يدفع الجميع إلى التفكير ومناقشة إجاباتهم.

أدوات كسر الجليد خلال المؤتمرات

يمكن أن تكون المؤتمرات فرصة للقاء أشخاص من مناطق وخلفيات مختلفة. اختر أدوات كسر الجليد التي تساعد الناس على التعرف على بعضهم البعض بطريقة هادفة. من الأدوات التي يمكن استخدامها هنا ما يلي:

  • المشكلة / الحل: عندما يدخل الأشخاص إلى مكان الاجتماع، اطلب منهم أن يكتبوا شيئًا قد يعانون منه أو ربما شيئًا يأملون في تحقيقه. ثم اطلب منهم إضافة شيء يتفوقون فيه. اعرض التعليقات مباشرة على شارة الاسم الخاصة بهم حتى يتمكن أي شخص آخر من رؤية ما كتبوه. هذه طريقة رائعة للمشاركين للتواصل مع الأعضاء الآخرين في المؤتمر والعثور على الأفراد الذين قد يساعدون في المشكلة التي ذكروها أو كطريقة للتعرف على بعضهم البعض.
  • لعبة الأسماء المتجانسة: شكّل دائرة أو اجلس حول طاولة واطلب من الشخص أن يقرأ اسمه أولاً وكلمة تبدأ بنفس حرف اسمه الأول. اجعل الأمر أكثر تشويقًا من خلال توجيه كل شخص لتكرار اسم وكلمة الأشخاص السابقين أثناء تجولك في الدائرة. هذه طريقة جيدة لجعل المشاركين يحفظون أسماء بعضهم البعض.
  • العقل والقلب والجسد: هذا هو التمرين المثالي لبداية الاجتماع أو نهايته لأنه يحث على التفكير والتجربة الشخصية. كوّن دائرة واطلب من المشاركين التحدث عما يدور في أذهانهم أو في قلوبهم أو عن شعور أجسادهم. يعمل العقل والقلب والجسد بشكل أفضل في مؤتمر أصغر أو مؤتمر كبير مقسم إلى مجموعات صغيرة.

أدوات كسر الجليد خلال الاجتماعات الافتراضية

قد يكون من الصعب إنشاء روابط أثناء الاجتماعات الافتراضية. ومع ذلك، فإن الإبداع يمكن أن يجعل الجميع يتحدثون مع بعضهم البعض من خلال التعليقات والردود. من الأدوات الممكنة هنا ما يلي:

  • اطلب من كل شخص نشر رمز تعبيري أو .gif في مربع الدردشة يصف كيف يسير يومه أو كيف سيكون الطقس في ذلك الوقت.
  • قم بإجراء استطلاع للتعرف على كل شخص ومن أي جزء من البلد أو العالم إذا كنت تلتقي بالبعض للمرة الأولى.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة