السعودية الخضراء تعزز دور المملكة الريادي في مجال حماية البيئة

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مارس 2021
السعودية الخضراء تعزز دور المملكة الريادي في مجال حماية البيئة

أكد الدكتور خالد العبدالقادر، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، أن ما أعلنه الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، فيما يخص مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، يعزز الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في مجال حماية البيئة، على المستويين الإقليمي والعالمي.

مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر لحماية البيئة

وقال العبدالقادر في تصريحات نقلتها عنه تقارير محلية، أن المبادرتين اللتين أعلن عنهما ولي ترسمان ملامح المستقبل لكوكب الأرض، كما أنهما تمهدان الطريق أمام المملكة لقيادة مرحلة الحقبة الخضراء القادمة.

وأشاد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بما جاء في كلا من مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر، حيث أكد أنهما ستقومان برسم توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة، وتحقيق المستهدفات العالمية في مجال حماية البيئة، وكذلك رفع نسبة الغطاء النباتي وتقليل انبعاثات الكربون، بالإضافة إلى مكافحة التلوث وتدهور الأراضي والحفاظ على الحياة البحرية.

المملكة تتبنى مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر

ولفت الدكتور خالد العبدالقادر إلى أن ما أعلنه الأمير محمد بن سلمان كان في منتهى الوضوح والشفافية والمسؤولية لإيجاد حلول حاسمة لما تتعرض له البيئة من تحديات.

حيث قال ولي العهد السعودي أن المملكة، بصفتها منتجاً عالمياً رائداً للنفط، فهي تدرك تمام الإدراك نصيبها من المسؤولية في دفع عجلة مكافحة أزمة المناخ، مضيفاً أنه كما تقوم السعودية بدور ريادي في تحقيق استقرار أسواق الطاقة، فإنها ستعمل أيضاً على قيادة الحقبة الخضراء المقبلة.

وأردف الدكتور خالد العبدالقادر أن هاتين المبادرتين هما استكمال لجهود السعودية في حماية البيئة والطاقة والمناخ، والتي تم الإعلان عنها خلال رئاسة المملكة لقمة مجموعة العشرين الأخيرة التي أقيمت في الرياض.

السعودية الخضراء تعزز دور المملكة الريادي في مجال حماية البيئة

وشدد على أن السعودية تولى حماية البيئة البرية أهمية كبيرة، حيث تمت ترجمة هذا الاهتمام بدعم المملكة للمبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي وتعزيز حماية الموائل البرية، بهدف إصلاح الأراضي ومنع ووقف تدهورها.

أهداف مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر

وأشار العبدالقادر إلى أن مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر تدعمان دور المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر السعودي في تنفيذ أهدافه ومهامه في تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.

وفيما يتعلق بأهداف مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، فقد ذكر الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أنها تشمل ما يلي:

  • تحقيق الإدارة المستدامة للغابات والمتنزهات الوطنية في المملكة، والمحافظة على مكوناتها الطبيعية وتنمية بنيتها التحتية.
  • إعادة تأهيل أراضي المراعي المتدهورة.
  • الحد من التدهور البيئي والحفاظ على التنوع الأحيائي.
  • الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، وتشجيع توفر الهواء والماء النظيفين.
  • التعامل مع الكوارث الطبيعية والظواهر المناخية الشديدة، ومعالجة التغير المناخي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة