السعودية: ترميم أكثر من 3 آلاف مادة علمية نادرة من أصول التراث الثقافي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يوليو 2023
السعودية: ترميم أكثر من 3 آلاف مادة علمية نادرة من أصول التراث الثقافي

استطاع مركز ترميم الوثائق والصور بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة في المملكة العربية السعودية، أن يقوم بترميم وتعقيم أكثر من 3 آلاف مادة علمية نادرة من أصول التراث الثقافي، والتي تتضمن مجموعات من الصور والوثائق والخرائط والكتب النادرة والمخطوطات.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد نجح المركز في ترميم صور نادرة لمدينة الدرعية القديمة، والتي تظهر أطلال المدينة مطلع القرن الـ 14 الهجري، والتي يبرز فيها بشكل كبير حالة الدرعية ووضعها، وكذلك ما يحيط بها من غابات النخيل الوارفة.

وتمكن المركز أيضاً من ترميم 415 صورة نادرة لمدينة جدة، و117 كتاباً نادراً، ومن بينها: كتاب "مشعل المحمل"، الذي كتبه محمد صادق بيك، عن سير الحاج المصري براً، حيث يحتوي هذا الكتاب النادر على خريطة "سير المحمل" من القاهرة إلى مكة والمدينة المنورة ثم إلى القاهرة في عام 1881.

وأشارت التقارير إلى أن المركز تمكن كذلك من ترميم مجموعة من العملات السعودية، والتي كانت معروفة باسم "إيصال الحج"، حيث تم إصدار هذه العملات في 14 ذي القعدة 1372هـ الموافق 25 يوليو 1953م.

كما نجح مركز ترميم الوثائق والصور بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة، في ترميم أكثر من 615 وثيقة نادرة، إلى جانب إعادة ترميم سلسلة من المجلات النادرة، بالإضافة إلى تعقيم 2235 خريطة نادرة وقيمة، تمهيداً لترميمها وحفظها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة