تسجيل أكثر من 3 آلاف إصابة مؤكدة بجدري القرود

الصحة العالمية: 3413 إصابة مؤكدة بجدري القرود وهذه الدول تضم أكثر الحالات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022
تسجيل أكثر من 3 آلاف إصابة مؤكدة بجدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيلها أكثر من 3 آلاف إصابة مؤكدة بفيروس جدري القرود، وذلك منذ بداية تفشيه في العديد من الدول حول العالم قبل أشهر قليلة.

الصحة العالمية: 3413 إصابة مؤكدة بجدري القرود وهذه الدول تضم أكثر الحالات

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فقد سجلت الصحة العالمية 3413 إصابة مؤكدة بفيروس جدري القرود، في 50 دولة مختلفة، وذلك منذ بداية عام 2022.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه تم تسجيل 86% من الإصابات بجدري القرود في أوروبا، و11% في أمريكا، و2% في إفريقيا، وأقل من 1% في كل من شرقي المتوسط ومنطقة المحيط الهادئ.

وأشارت التقارير إلى أنه تسجيل 1310 إصابات جديدة بالمرض، منذ صدور البيان السابق عن منظمة الصحة العالمية بهذا الصدد في 17 يونيو الجاري.

وبحسب بيانات الصحة العالمية، فقد جاءت بريطانيا في صدارة الدول صاحبة أعلى معدل إصابات بفيروس جدري القرود، حيث تم رصد 793 حالة إصابة فيها.

وحلت ألمانيا في المرتبة الثانية بعد تسجيل 521 إصابة، ثم إسبانيا في المركز الثالث بإصابات بلغت 520 حالة، تليها البرتغال في المرتبة الرابعة بـ 317 إصابة، ثم في المركز الخامس فرنسا التي سجلت 277 حالة إصابة بالمرض، تليها هولندا في المرتبة السادسة بإصابات 167، ثم الولايات المتحدة الأمريكية في المركز السادس بـ 142 إصابة.

ولفتت التقارير أن عدد المصابين بالمرض في باقي الدول التي ظهر فيها، لا يزيد عن 100 حالة، فيما تم حتى الآن تسجيل حالة وفاة واحدة، وذلك في نيجيريا.

جدير بالذكر أن جدري القرود هو مرض فيروسي مستوطن في بعض أجزاء غرب ووسط إفريقيا. وفيما يتعلق بأعراض هذا المرض، فقد ذكرت تقارير طبية أنها تشمل: السخونة، الصداع، ألما في العضلات، انتفاخ في الغدد اللمفاوية، التعب والإرهاق، وألم الظهر.

ولفتت إلى أن علامات الطفح الجلدي تظهر بعد يوم إلى 3 أيام من الإصابة بالمرض، بداية من الوجه، ثم تنتشر في باقي الجسم.

وأشارت التقارير إلى أن فترة الحضانة لمرض جدري القرود، تمتد من 5- 21 يوماً، لكنها في الغالب تكون ما بين 7- 14 يوماً.

وأوضحت أن هذا المرض النادر ينتقل عندما يتعرض الشخص للاتصال مع الحيوان أو الإنسان المصاب بالفيروس أو السوائل والإفرازات، لافتة إلى أن الانتقال بين الإنسان والحيوان قد يحدث عند العض والخربشة من الحيوان المصاب.

أما بخصوص انتقال المرض بين الإنسان والإنسان، فقد بينت التقارير أن ذلك يحدث عن طريق الرذاذ التنفسي، أو من خلال الاتصال الجسدي مع شخص يعاني من أعراض، أو ملامسة الأسطح والأغراض الشخصية الملوثة.

وقدمت عدة نصائح عامة للوقاية من مرض جدري القرود، حيث يشمل ذلك: الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان أثناء السفر، والالتزام بلبس الكمامة وتعقيم الأيدي بشكل مستمر.

كما شددت التقارير على ضرورة مراجعة الطبيب في حال ظهور طفح جلدي بعد الإصابة بارتفاع درجة الحرارة، خاصة في حال كان الشخص المريض عائداً من السفر خلال الـ 21 يوماً الماضية لبدء الأعراض.

وأضافت أنه في حال الإحساس بارتفاع درجة الحرارة أو ظهور الطفح الجلدي، يجب على الشخص المريض أن يقوم بعزل نفسه، حتى موعد استشارة الطبيب.