الغذاء السعودية تنفي وجود تمور تناسب مرضى السكري

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية عن حقيقة المعلومات المتداولة في الفترة الماضية عن احتواء بعض أنواع التمور على مستويات منخفضة من السكريات، واعتبارها مناسبة لمرضى السكري

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 28 أبريل 2022
الغذاء السعودية تنفي وجود تمور تناسب مرضى السكري

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية عن حقيقة المعلومات المتداولة في الفترة الماضية عن احتواء بعض أنواع التمور على مستويات منخفضة من السكريات، واعتبارها مناسبة لمرضى السكري، خاصة خلال شهر رمضان الكريم.

الغذاء السعودية: لا توجد تمور تناسب مرضى السكري

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد نفت الهيئة كل ما يُشاع حول هذا الأمر، حيث أكدت أن جميع أنواع التمور تحتوي على نسب عالية من السكريات، باختلاف الصنف ومراحل النضج.

وشددت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على عدم وجود دليل ثابت عن أنواع معينة من التمور تناسب مرضى السكري، ناصحة هؤلاء بعدم التساهل في تناول كميات كبيرة من التمور، وبضرورة مراجعة المختصين لتحديد الكمية التي يجب تناولها يومياً.

جدير بالذكر أن العديد من الدراسات الطبية قد أكدت أن الإفطار على التمر في شهر رمضان، يعتبر من العادات الصحية التي يوصى باتباعها بعد ساعات طويلة من الصيام.

وأوضحت أن التمر يمتاز بأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل الألياف والبوتاسيوم وغيرهما، والتي يفتقدها الجسم خلال ساعات الصيام، مشيرة إلى أهمية تناول قطعتين من التمر لضمان توازن معدل السكر في الجسم.

وإلى جانب هذا، فإن التمر يعتبر من الأطعمة سهلة الهضم، والتي تمنح الصائمين شعوراً بالشبع والطاقة بعد تناولها بدقائق.

ونوهت التقارير إلى أنه بالنسبة لمرضى السكري، فيجب عليهم مراجعة الأطباء قبل تناول التمر، حيث أنهم يُنصحون دائماً بالابتعاد عن تناول السكريات، وتناول الخضراوات الغنية بالألياف، وذلك من أجل ضمان صيام مريح، يتجنبون خلاله الشعور بالتعب أو العطش، نظراً لأنها تظل لمدة طويلة في المعدة.

وفي سياق متصل، فقد نصحت تقارير طبية في وقت سابق  مرضى السكري في شهر رمضان، بتناول مشروبات معينة، حيث أنها تساعدهم على الصيام بشكل صحي وآمن، دون الخوف من إصابتهم بأي مشاكل صحية نتيجة الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لفترة طويلة. ومن أبرز هذه المشروبات:

الماء

يعتبر الماء هو أفضل خيار لمريض السكري، فهو لا يرفع مستويات السكر في الدم، كما أنه يلعب دوراً مهماً في تخليص الجسم من الجلوكوز الزائد، وذلك عن طريق البول. وينصح الأطباء بشرب نحو 13 كوباً من الماء في اليوم، وذلك للرجال، وحوالي 9 أكواب من الماء يومياً، وذلك للنساء.

الشاي الأخضر

ينصح الأطباء بتناول الشاي الأخضر بدون إضافة سكريات، نظراً لأن له تأثيراً إيجابياً على الصحة العامة للإنسان، كما أنه يلعب دوراً مهماً في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الحليب قليل الدسم

يعتبر الحليب قليل الدسم من المشروبات الغنية بالفوائد الغذائية، فهو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة لمريض السكري. ويوصي الأطباء بالابتعاد عن أنواع الحليب التي تكون محلاة أو كاملة الدسم، مع الالتزام بتناول ما لا يزيد عن كوبين إلى 3 أكواب فقط في اليوم.

العصائر الخضراء

تمتاز العصائر الخضراء، مثل: عصائر الكرفس أو السبانخ أو الكرنب، بأن لها القدرة على الحفاظ على رطوبة الجسم لساعات طويلة، ومن الممكن تناولها بعد إضافة القليل من الفاكهة أو مسحوق البروتين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة