السعودية تعلن خططاً لإنشاء مطار محوري من 6 مدارج في الرياض

مصمم لاستيعاب ما يصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
السعودية تعلن خططاً لإنشاء مطار محوري من 6 مدارج في الرياض

أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أعلن، يوم الاثنين، خطط لتحويل مطار الرياض إلى مركز طيران ضخم بستة مدارج متوازية ومصمم لاستيعاب ما يصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030.

صندوق الثروة السيادي السعودي يتكلف بالمشروع

قالت وكالة الأنباء السعودية إن صندوق الثروة السيادي السعودي، سيبني مطار الملك سلمان الدولي، الذي من المفترض أن يمتد على مساحة 57 كيلومتراً مربعاً (22.01 ميلاً مربعاً) ويشمل مطار الملك خالد الحالي.

يعد الطيران جزءاً من استراتيجية حكومية لتصبح مركزاً عالمياً للنقل والخدمات اللوجستية بحلول عام 2030، حيث سيكون مطار الرياض قاعدة عمليات لشركة طيران جديدة، RIA، والتي من شأنها أن تنافس شركات طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية ذات الوزن الثقيل.

رؤية السعودية 2030 لتقليل الاعتماد على النفط

وضعت المملكة العربية السعودية لنفسها أهدافاً عالية لتنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على النفط، وضخت مئات المليارات من الدولارات في خطة تسمى رؤية المملكة 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن مشروع المطار يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتحويل الرياض لتصبح من بين أكبر عشرة اقتصادات في العالم ولدعم نمو عدد سكان الرياض إلى 15-20 مليون نسمة بحلول عام 2030.

وأضافت أن مطار الملك سلمان سيوفر 103 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة ويتعامل مع 185 مليون مسافر ويعالج 3.5 مليون طن من البضائع بحلول عام 2050.

تفاصيل الاستثمارات المخطط لها

ولم تذكر تفاصيل عن الاستثمارات المخطط لها لكن شخصاً مطلعاً على الخطط قال لرويترز إن إدارة الطيران في صندوق الاستثمارات العامة تحصل على أموال ضخمة لإنشاء نظام بيئي لشركات الشحن والركاب وشركات الإصلاح والمطارات.

ستتمركز شركة الخطوط الجوية السعودية البالغة من العمر 77 عاماً في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر في إطار استراتيجية النقل التي تدعو إلى إنشاء المحورين.

وتجري المملكة العربية السعودية بالفعل محادثات مع شركتي إيرباص السعودية وكذلك بوينغ كو بشأن طلبات الشركتين السعودية و RIA.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة