السعودية: تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين تجربة الحجاج

أمانة العاصمة المقدسة توضح أبرز الحلول الذكية الهادفة إلى تحسين تجربة الحجاج

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يونيو 2023
السعودية: تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين تجربة الحجاج

أكدت أمانة العاصمة المقدسة على سعيها خلال موسم الحج هذا العام 1444هـ، إلى تحسين خدماتها وتطويرها، وذلك باستخدام التقنيات الحديثة، بما في ذلك تفعيل الذكاء الاصطناعي، وذلك من أجل تحسين تجربة الحجاج، وتوفير سائر الخدمات لهم.

أمانة العاصمة المقدسة توضح أبرز الحلول الذكية الهادفة إلى تحسين تجربة الحجاج

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن خلال موسم الحج هذا العام، قامت الأمانة بتطبيق مجموعة من الحلول الذكية، والتي تهدف إلى تحسين تجربة الحجاج، إضافة إلى تسهيل إجراءاتهم.

وقالت أمانة العاصمة المقدسة إنها قامت بتوفير حزمة من التطبيقات الحديثة، من أجل تشغيل مراكز الخدمات بالمشاعر المقدسة، والتي يبلغ عددها 28 مركزاً، من أجل تطوير وتحسين الأداء المؤسسي.

وأوضحت أن ذلك يتم من خلال إعادة هندسة الإجراءات والعمليات، وتمكين الوحدات التنظيمية لتحويل أعمالها إلكترونياً، ورصد الملاحظات الميدانية ورفعها بعدة أشكال، إلى جانب ربط جميع المقاطع والصور بالموقع الجغرافي، ومعالجة الملاحظات والتوجيه حيالها من قبل رؤساء المراكز الميدانية، إضافة إلى تسهيل الأعمال اليومية لمنسوبي الأمانة، وإصدار التقارير بأحدث الوسائل التقنية.

وأشارت الأمانة إلى أنه تم أيضاً تفعيل عدد من التطبيقات المخصصة لخدمة الجمهور، وهي تضم: خدمة استخراج التصاريح المؤقتة لأصحاب المطابخ المؤهلة، من خلال تقديم الطلبات عبر النظام، وتحويلها تلقائياً إلى البلدية المختصة للتدقيق، من أجل تسهيل أعمال أصحاب المطاعم والمطابخ، إضافة إلى تنظيم مواعيد ذبح الأضاحي للمواطنين إلكترونياً.

وقامت أمانة العاصمة المقدسة أيضاً باعتماد نظام إلكتروني متطور من أجل إدارة معدات النظافة، وذلك في إطار سعيها لتوفير البيئة الصحية الآمنة لحجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة.

ولفتت التقارير إلى أن الأمانة قامت بتطبيق نظام متابعة النظافة الذكي، من أجل الاستفادة من التقنيات الحديثة، حيث تم ذلك عن طريق إنشاء غرفة عمليات خاصة للمراقبة الإلكترونية، والتي يتم من خلالها متابعة حركة جميع المعدات والآليات، وكذلك تفريغ الحاويات وتسديد البلاغات، إضافة إلى تحضير العمالة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة