أنواع المديرين وكيف تكسب عقل كل منهم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 فبراير 2022
أنواع المديرين وكيف تكسب عقل كل منهم

لا يتوقف نجاحك في عملك فقط على اجتهاد، ولكن في كثير من الأحيان تكون في حاجة لمعرفة شخصية مديرك لكي تستطيع التعامل معه بالطريقة التي تناسبه دون صدامات، يوجد عدد من أنواع المديرين  لكل منهم طريقة في التعامل فعليك معرفة كل الأنواع، لكي تعلم ما الذي يريده منك وكيف يمكن أن تتعامل معه.

فنحن ننشغل كثيرًا بالتعرف على ثقافة الشركة وزملائنا، وفهم العمل نفسه، ولكننا ننسى عاملًا رئيسيًا يؤثر بشكل كبير على إنتاجيتنا وهو أسلوب إدارة المدير.

فإذا تمكنت من فهم كيفية عمل مديرك بشكل أفضل، فمن المحتمل أن تستمتع بعلاقة عمل أكثر إنتاجية، وإليك نصائح حول التعامل مع كل نوع من المدراء.

محب التقارير

هذا النوع من المديرين دقيق جدا، يهتم بالتفاصيل، ويريد تقارير عن كل شيء، لا يمكنك اتخاذ قرار مفاجئ، لا بد من أن تعد دراسة وتقرير تعرضه عليه أولا.

إذا كنت تريد الوصول للقمة مع هذا المدير عليك بناء الثقة بينكم عن طريق إشراكه في أعمالك وخططك اليومية وهذه اقتراحات يمكنك تنفيذها لكي تكون من الموظف الأنجح من وجهة نظره.

  • عليك إعداد تقارير عن الاجتماعات بشكل دوري ومنظم.
  • حدد جميع المهام التي أكملتها وتخطط للقيام بها.
  • في حالة كان لديك خطة عمل أعرضها عليه أولا قبل أي شخص.
  • اطلب منه النصيحة والإرشاد.

المستبد

يتخذ المستبد جميع القرارات العمل دون النظر إلى آراء أو وجهات المرؤوسين، وهذا الأسلوب في القيادة له مميزات وعيوب، تتمثل ميزته في أنه يكون حازم وصاحب موقف واضح في أغلب الأوقات، إلا أن عيوبه أنه يؤثر علي معنويات الطامحين وأصحاب الرؤى في الفريق، وقد يصابون بحالة من الإحباط.

مفتاحه أيضا هو بناء الثقة ولكنه لا يهتم بالتفاصيل مثل سابقه فكل ما يهمه هو أن تسلم مهامك في الوقت المحدد بأعلى جودة، وهذا يوفر عليك عناء إعداد تقرير عن كل شيء. حاول أن تضعه في الصورة في كل الأخبار الهامة المتعلقة بالعمل ولا تجعله يتفاجأ، وأشعره بأنه صاحب قرار. يمكنك اعتبار فترة عملك تحت قيادة مدير مستبد فرصة لتطوير مهاراتك الوظيفية.

الغامض المتردد

عيبه أنه يصعب فهمه ومعرفة ما يريده علي وجهه الدقة، وهو ما قد يشعرك بإحباط لعدم فهم طريقة تفكيره أو معرفة ما يريد على وجهه الدقة، ولذلك فإن مفتاح التعامل مع هذا المدير هو طرح الأسئلة الكثيرة للتأكد من أنك تعلم ما يريد على وجه الدقة، حاول إعداد مسودات قبل العمل وأعرضها عليه لكي يقول ملاحظاته، فإن هذا أفضل من تضيع ساعات في عمل لا يريده، واحذر أن تتظاهر بالفهم وأن غير متأكد.

الصديق

هو مدير يحاول أن يكون صديق لكل المرؤوسين، وهذه العلاقات الودية غالبا ما تدعم العمل الجيد والأداء الجيد، ولكن عليك احترم الحدود وهذه مجموعة من الأمور عليك أن لا تغفلها وهي:

  • احذر أن يأخذك الحديث الودي وتتحدث عن مشاكل العمل أو الزملاء.
  • لا تتباهى بصداقتك بالمدير بين الزملاء حتى لا يسبب ذلك أي ضغينة بينكم.
  • كن حذر فيما تتحدث معه لمديرك عن نفسك لكي لا تؤثر أحاديثك على ترقياتك فيما بعد أو مستقبلك الوظيفي.
  • حاول أن تكون حياتك الشخصية بعيدا عن العمل.

الملهم

يكون من حسن حظك إن صادفك وأصبحت تحت إدارة مدير ملهم فهو مدير يتجاوز التوقعات، يحفزك ويدفعك للأمام ويجعلك تكتسب العديد من المهارات الوظيفية، وسوف يحفزك على أداء عملك بأفضل وجه.

عليك أن تراقبه جيدا وتتعلمه منه كيف تكون ملهما لمن حولك بحيث تكون ملهم لمن حولك حينما تأتيك الفرصة لذلك.

أنواع المديرين وكيف تكسب عقل كل منهم

المندفع

يعيبه أنه يتخذ القرارات سريعا دون التفكير في العواقب، ولكن احذر أن تعارضه أو تستجوبه، وبدلا من ذلك يمكن أن تعيد قراره عليه وتعكس القرار والنتائج المترتبة عليه، فهذا يظهر له وجهة النظر المختلفة ويوضح له كل الخيارات دون أن تعارضه بشكل صريح.

المشغول

هو مشغول طول الوقت وغير متاح، لذلك فهو يقدم القليل من التوجيهات والأوامر، لذلك عليك الترتيب معه لاجتماع شهري تناقش فيه كل الأمور ما لم تكن الأمور عاجلة، ويمكنك إرسال تقرير اسبوعي له عبر البريد الإلكتروني أولا بأول، مع تدوين نقاط عن المشاريع التي تحتاج للمناقشة في الاجتماع الشهري.

النرجسي

صعب في التواصل مع الآخرين بسبب عدم اعترافه بالعواطف، كما أنهم يتميزون بالذات المنتفخة، ويحبون الظهور والمديح فيهم حتى بدون أن يكون حقيقي. وأنت بحاجة لمديحه وإطرائه دائما لكي تستطيع التعامل معه، وكن حذر وأنت تعترض علي أي قرارات، وحاول أن تكون دقيق بشكل كبير وتجنب الأخطاء لأن هذا النوع يلوم ويوبخ في بعض الأحيان، كما أنه يطبق القوانين بشكل حازم دون مراعاة أي ظروف إنسانية.

ضعيف الشخصية

لا يستطيع أخذ قرار، أخر ما يهمه هو العمل وأهداف المؤسسة، يترك المساحة للموظفين لعمل ما يحلو لهم، ويمكنك استغلال ذلك لتطوير مهاراتك في العمل، وعليك أن تحفز نفسك بنفسك لأنه لن يساعدك أبدا.

الخيالي

يعمل على وضع خطط خيالية بغض النظر عن إمكانية تطبيقيها أو أي خطوات تنفيذية لديه، لذلك فإن مفتاح شخصيته هو أن تشاركه الأهداف الخيالية.

وهذا النوع من المديرين يحاول دائما إثبات وجه نظره والحديث عن نجاحاته دون سرد أي أخطاء، ولكن عليك الحذر من تهوره خوفا من المخاطر المحتملة.

المنطوي

يكتفي بالاعتماد على ذاته في العمل، يفضل إنهاء كل شيء بنفسه وفقا لمهاراته هو بغض النظر عن الفريق، فهو يفضل العمل بمفرده. وهذا النوع على الرغم من اعتماده على نفسه إلا أنه لا يمنع النصيحة ويمكنك سؤاله في أي وقت عن أي تفاصيل.

السياسي

لباقته هي سبب حب الجميع له، يعيبه أنه يحاول دائما إخفاء جزء من شخصيته، ودائما ما يلوم الموظف الغير مطيع له أو معارض آرائه.

هذا النوع من المديرين يبحث عن شخص يمكنه أن يثق به ويعتمد عليه في الأمور ويكون مستشار له، ولذلك إذا قدمت له المساعدة يمكنك أن تكتسب ثقته سريعا ويعتمد عليك كليا.

القائد

هو الأفضل على الإطلاق، يتحمل المسؤوليات، لا يلق باللوم على أحد، يتحمل النتائج، ويجيد الاستماع للموظفين، يفضل الصدق والصراحة، وعدم التحايل، ويكره الكذب، وأسرع طريق للوصول للهدف لديه هو الخط المستقيم.

يكفيك أن تتحلي باللباقة، والالتزام بالعمل، وتطوير ذاتك بشكل دائم، وعدم الاعتماد على الآخرين لكي تكسب ثقته.

تنوع المدراء الذين تعمل تحت ريادتهم يثقك خبرتك الوظيفية، ويعطيك مزيد من الدراية والمعرفة بأفضل الطرق للتعامل مع الجميع، وهو ما يفيد مسيرتك المهنية حينما تصبح مديرا يوما ما، فاعتبر هذا مرحلة تأهيل لذلك اليوم.