الشعور بالعطش طوال الوقت: 5 أسباب غير متوقعة وراء ذلك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أبريل 2021
الشعور بالعطش طوال الوقت: 5 أسباب غير متوقعة وراء ذلك

إن البقاء في الشمس طوال اليوم أو تناول وجبة خفيفة شديدة الملوحة سيجعلك تشعر بـ العطش دائماً وتريد تقريباً أن تصل إلى أقرب كوب من الماء. هذا طبيعي، لكن إذا كنت تشعر بالعطش طوال الوقت أو تشعر بأن لا شيء تشربه أو تأكله يروي عطشك، فقد يكون الأمر أكثر من مجرد جفاف مؤقت.

يمكن أن يشير الشعور العطش ببساطة إلى أنك تتعرق أكثر وأنك بحاجة إلى المزيد من الماء أو يمكن أن يكون أحد أعراض بعض الحالات والأمراض. يمكن أن يكون أيضاً أحد الآثار الجانبية لأنواع معينة من خطط الأكل. لذلك إذا كنت لا تستطيع التخلص من هذا الشعور بالجفاف، وكنت تشعر بالعطش طوال الوقت، فإليك بعض الاحتمالات التي ربما لم تكن تتوقعها.

الشعور بالعطش طوال الوقت: 5 أسباب غير متوقعة وراء ذلك

جفاف الفم

عندما تشعر أن فمك جاف حقاً، يمكن أن يجعلك تشعر بالعطش. لكن جفاف الفم، هو حالة لا تنتج فيها الغدد ما يكفي من اللعاب لإبقاء فمك رطباً. يمكن أن يكون هذا نتيجة العلاج الإشعاعي للسرطان أو بعض الأدوية أو التدخين أو حتى مجرد الشيخوخة. بعض الأعراض الأخرى إلى جانب الشعور بالعطش هي رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة.

إذا كنت تعاني من جفاف الفم، يقترح الأطباء أولاً زيادة كمية الماء التي تتناولها. يقول جيف بورغيس، الأستاذ المساعد الإكلينيكي السابق في كلية طب الأسنان جامعة واشنطن، إن أفضل خطة علاج تختلف من فرد إلى آخر، لكن من الأفضل أن ترى طبيب أسنان لمعرفة طرق تخفيف أعراض الحالة.

داء السكري

عندما تكون مصاباً بمرض السكري، يتراكم الجلوكوز في دمك، مما يضطر كليتيك إلى بذل جهد أكبر لمحاولة امتصاصه. عندما لا تستطيع الكلى المواكبة، يؤدي ذلك إلى إنتاج المزيد من البول أكثر من المعتاد.

«التبول المتكرر، عرض آخر شائع، سيؤدي إلى العطش. وهذا يؤدي إلى شرب المزيد من السوائل، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة»، كما تقول هيذر روزين، المدير الطبي لـ UPMC Urgent Care.

هذا العَرَض هو العطش، أو ما يسميه بعض الخبراء عطشاً لا يبدو أنك ترويه جيداً. لا تزال هناك العديد من الأعراض الأخرى لمرض السكري، لذلك لا تعتمد فقط على العطش كإشارة إلى احتمال إصابتك بمرض السكري. استشر طبيبك بشأن أي مخاوف صحية قد تكون لديك، الذي يمكنه إجراء الاختبارات لمساعدتك في معرفة سبب شعورك بالعطش طوال الوقت.

يمكن أن يكون مرض السكري الكاذب أيضاً سبب عطشك، على الرغم من عدم ارتباطه بمرض السكري، إلا أنها حالة نادرة تصيب الكلى تسبب اختلالات كبيرة في سوائل الجسم. يفقد الأشخاص المصابون بهذه الحالة كميات كبيرة من السوائل من خلال زيادة التبول مما يؤدي إلى العطش الشديد.

الشعور بالعطش طوال الوقت: 5 أسباب غير متوقعة وراء ذلك
فقر دم

أولئك الذين يعانون من فقر الدم يكافحون لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، مما يجعل الجسم يكافح للحصول على الأكسجين الذي يحتاجه. ومع تفاقم فقر الدم، يمكن أن يؤدي إلى زيادة العطش، إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى مثل الضعف والإرهاق.

يقول روزين: «يفقد جسمك خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما يمكن تعويضه، وسيحاول تعويض فقدان السوائل عن طريق إثارة العطش».

حمية منخفضة النشويات

إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات، مثل نظام كيتو الغذائي الشهير، فقد تلاحظ أنك عطش أكثر من المعتاد، تبين أنه من الآثار الجانبية الطبيعية.

عندما تقلل بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات، ينضب الجليكوجين. ويوجد حوالي 3 غرامات من الماء مع كل غرام من الجليكوجين. لذلك، أثناء اتباعك هذا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات أو محاولة الوصول إلى الحالة الكيتونية، فإنك تفقد الماء لأن جسمك يحرق الجليكوجين المخزن، مما يجعلك عطشاناً أكثر من المعتاد.

يقول جينجر هولتين، المتحدث باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية: «مع تغير عملية التمثيل الغذائي في الأسبوعين الأولين من الكيتوزية، يخضع الجسم لتغيرات في توازن السوائل والكهارل، يجد بعض الناس أنفسهم يشعرون بالعطش المفرط والتبول أكثر من المعتاد».

في نظام كيتو الغذائي، من الضروري شرب الكثير من الماء والسوائل منخفضة الكربوهيدرات. الآن بعد أن عرفت أن الجفاف هو أحد أعراض الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، يمكنك الاستعداد له والاحتفاظ بزجاجة من الماء في متناول يدك.

الشعور بالعطش طوال الوقت: 5 أسباب غير متوقعة وراء ذلك

المزيد من التمرين

إذا كنت دائماً على دراية بكمية المياه التي تشربها، فقد تشعر بالحيرة من سبب ظهورها فجأة وكأنها لا تكفي أبداً. قد يكون ذلك بسبب زيادة مقدار التمرين الذي تمارسه، إذا كنت أكثر نشاطاً على مدار اليوم أو كنت تمارس التمارين الرياضية أكثر من المعتاد، فقد لا تكون كمية المياه التي كانت مفيدة لجسمك من قبل كافية بعد الآن. 

عندما يتعرق جسمك أكثر، فإنه يفقد المزيد من السوائل وستضطر إلى البدء في شرب المزيد للتعويض، يقترح الخبراء شرب الماء قبل 15 دقيقة من التمرين ثم شرب 8 أونصات من الماء كل 20 دقيقة من التمرين من أجل البقاء رطباً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة