أربعة أسباب محتملة وراء تسبب نظام كيتو في تساقط الشعر

باختصار لـ "النظام الغذائي الكيتون"، فإن خطة الأكل هذه تدور حول تقليل الكربوهيدرات وزيادة الدهون لجعل جسمك يستخدم الدهون كشكل من أشكال الطاقة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مارس 2023
أربعة أسباب محتملة وراء تسبب نظام كيتو في تساقط الشعر

لا يزال نظام كيتو الغذائي أحد أكثر أنماط الحياة التي يتم البحث عنها وأكثرها صخبًا. إنها خطة أكل منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون مصممة لبدء عملية تسمى الكيتونية، حيث يحرق جسمك الدهون بدلاً من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، في المقال التالي أربعة أسباب محتملة وراء تسبب نظام كيتو في تساقط الشعر

ما هي حمية الكيتو؟

باختصار لـ "النظام الغذائي الكيتون"، فإن خطة الأكل هذه تدور حول تقليل الكربوهيدرات وزيادة الدهون لجعل جسمك يستخدم الدهون كشكل من أشكال الطاقة، في حين أن جسم واحتياجات كل شخص تختلف قليلاً، فإن هذا يترجم عادةً إلى:

  • 60 إلى 75 في المئة من السعرات الحرارية من الدهون
  • 15 إلى 30 بالمئة من السعرات الحرارية من البروتين
  • من 5 إلى 10 بالمئة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات

هذا يعني عادةً تناول ما لا يزيد عن 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا (حتى أن بعض أخصائيو الحميات الكيتونية يختارون 20 جرامًا فقط في اليوم).

ما هي الحالة الكيتونية؟

بعد حوالي يومين إلى سبعة أيام من اتباع حمية الكيتو، تذهب إلى ما يسمى الكيتونية، أو الحالة التي يدخلها جسمك عندما لا يحتوي على ما يكفي من الكربوهيدرات لخلاياك لتستخدمها للحصول على الطاقة. هذا عندما تبدأ في صنع الكيتونات، أو المركبات العضوية التي يستخدمها جسمك بعد ذلك بدلاً من تلك الكربوهيدرات المفقودة. في هذه المرحلة، يبدأ جسمك أيضًا في حرق الدهون للحصول على المزيد من الطاقة.

إذن كيف تعرف أنك في الحالة الكيتونية؟ هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تنبهك، مثل رائحة نفس تشبه إلى حد ما مزيل طلاء الأظافر، أو يمكنك استخدام أجهزة مثل شرائط اختبار الكيتو أو محلل التنفس هذا لإخبارك.

كيف تم تطوير نظام كيتو الغذائي؟

صدق أو لا تصدق، تم تصميم نظام كيتو الغذائي في الأصل لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوبات - وليس لمساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن، هذا لأن كلاً من الكيتونات والمواد الكيميائية الأخرى التي ينتجها النظام الغذائي، والتي تسمى بيتا هيدروكسي بوتيرات، قد تساعد في تقليل النوبات.

لكن الأشخاص الذين بدأوا في اتباع حمية الكيتو لاحظوا فقدان الوزن لعدة أسباب: عندما تأكل الكربوهيدرات، يحتفظ جسمك بالسوائل من أجل تخزين الكربوهيدرات للحصول على الطاقة (كما تعلم، في حالة الحاجة إليها). ولكن عندما لا يكون لديك الكثير في قسم الكربوهيدرات، فإنك تفقد وزن الماء هذا، أيضًا، من السهل الإفراط في تناول الكربوهيدرات - ولكن إذا كنت تفرط في تناول الدهون، فقد يساعد ذلك في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات لأنه يبقيك راضيًا.

هذا، بالإضافة إلى حقيقة أن الكيتونية يشجع جسمك على حرق الدهون، يعني أنه يمكن أن ينتهي بك الأمر بفقدان الوزن بشكل كبير.

أربعة أسباب محتملة وراء تسبب نظام كيتو في تساقط الشعر.

أربعة أسباب محتملة وراء تسبب نظام كيتو الغذائي في ترقق الشعر أو تساقطه وما يمكنك القيام به لمنع ذلك.

  • قليل من السعرات الحرارية

بالنسبة لنظام غذائي يسمح بالجبن والزبدة، قد تعتقد أن استهلاك سعرات حرارية كافية سيكون بمثابة طريقة جيدة. ولكن بسبب ارتفاع نسبة الدهون، ينتهي الأمر بالناس عمومًا إلى الشعور بالشبع بشكل أسرع وينتهي بهم الأمر إلى خفض السعرات الحرارية. والخبر السار للبعض أن هذا يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة. ومع ذلك، فإن استهلاك عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية بسرعة كبيرة يمكن أن يحدث في جسمك صدمة، مما يؤدي إلى إيقاف الوظائف الحيوية مثل نمو الشعر.

  • لا يكفي البروتين

من أجل الحفاظ على جسمك في الحالة الكيتونية (حالة استقلابية تحدث عندما تحرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من الجلوكوز)، يُقترح أن تحد من تناول البروتين. من الممكن أن يؤدي التركيز على الدهون في نظام كيتو الغذائي إلى عدم الحصول على البروتين الكافي الضروري لنمو الشعر.

  • إنقاص الوزن بسرعة كبيرة

يفيد العديد من الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو بفقدان الوزن بشكل سريع ومؤقت. ومع ذلك، فإن الإجهاد الناجم عن فقدان الوزن بسرعة وخفض تناول البروتين يمكن أن يساهم في ما يسمى تيلوجين إفلوفيوم، وهو النوع الأكثر شيوعًا من تساقط الشعر الذي يحدث عندما ينتقل الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة الراحة. غالبًا ما يكون مؤقتًا، ويمكن أن يحدث بسبب الاختلالات الهرمونية أو المناعة الذاتية أو التغذية. من المعروف أيضًا أن بعض الأدوية والتوتر العاطفي والوجبات الغذائية القاسية من الأسباب المعروفة لهذا النوع من تساقط الشعر.

  • نقص المغذيات الرئيسية

يمكن أن يؤدي اتباع أي نظام غذائي مقيد إلى نقص في العناصر الغذائية الأساسية لصحة الشعر، مثل البيوتين. إذا كنت تشك في أنك لا تحصل على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها، فاستشر طبيبك.

كيف يمكنك منع تساقط الشعر عند اتباع حمية الكيتو؟

تحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي نظام غذائي، خاصةً النظام الذي يقيد أي مجموعات غذائية. للمساعدة في منع تساقط الشعر، تناول الفيتامينات المتعددة لتغطية أي نقص محتمل وتهدف إلى الحصول على البروتين الذي تحتاجه من مصادر عالية الجودة، مثل البيض والدواجن. إذا كنت تفقد شعرك بالفعل وتشك في أنه مرتبط بنظام كيتو الغذائي، فقد تحتاج إلى التفكير في تحرير نظامك الغذائي قليلاً أو العمل مع شخص يمكنه المساعدة في تخصيص خطة الأكل الخاصة بك بناءً على أهدافك الصحية. في الوقت المناسب، يجب أن تكون قادرًا على عكس هذا النوع من تساقط الشعر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة