ما هي أسباب الشعور الدائم بالجوع؟ .. أشياء نفعلها يوميًا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 مارس 2024
ما هي أسباب الشعور الدائم بالجوع؟ .. أشياء نفعلها يوميًا

هل تشعر بالجوع السريع حتى بعد تناول الكثير من الطعام من وقت قصير؟ ما هي أسباب الشعور الدائم بالجوع؟ وكيف يمكنك التخلص من تلك العادة التي تؤثر على شكل جسمك وصحتك؟ ربما تكون الأسباب نفعلها دون وعي منها أو تكون نتيجة لأمراض أصابتنا، تعرف على أفضل السبل للتحكم في الجوع الشديد.

ما هي أسباب الشعور الدائم بالجوع؟ .. أشياء نفعلها يوميًا

ما هي أسباب الشعور الدائم بالجوع؟

يشعر الكثيرين بالجوع دائمًا على الرغم من تناولهم الكثير من الطعام وبانتظام، فما سر هذا الشعور وما هي سبل علاجه.

نقص النوم

إذا كنت مقصرًا في حق نفسك ولا تنام لأوقات معتدلة قد يتسبب ذلك في الشعور بالجوع وهو من الأسباب الفسيولوجية المعروفة التي تؤثر على هرمونات الجوع.

الجفاف

إذا كنت تهمل شرب المياه ولا تشرب أكثر من 8 أكواب يوميًا ستكون أكثر عرضة للشعور بالجوع، والذي لا يكون جوعًا حقيقيًا، لكنه إحساس العطش الذي يساء فهمه.

نقص بعض العناصر الغذائية

عندما تنقص بعض العناصر الغذائية في جسد الإنسان يبدأ في البحث عن مصدر خارجي لها، مثل نقص البروتينات أو الألياف أو الدهون وهنا يبدأ الإنسان في البحث عن المزيد من الطعام لدعم نفسه.

الشعور بالتعب

يعد الإجهاد والضغط النفسي من المؤثرات التي تجعل الفرد يشعر بالجوع الشديد، حيث يزود الجسم بالطاقة التي فقدها للتو.

القلق والاكتئاب

تصاب بعض حالات القلق والاكتئاب بالرغبة الشديدة في تناول الطعام لتأثيرهما على الشهية وجعل الطعام منفذًا لإفراغ المشاعر.

مرض السكري

يميل المصابون بمرض السكري إلى تناول الكثير من الطعام لعدم وصول الجلوكوز إلى الخلايا بالشكل الصحيح وهو ما يزيد من تخلص الجسم من المياه ويجعل الفرد يسعى إلى تناول المزيد من الطعام.

يعتبر مرض السكري من النوع الأول الأكثر شهرة في التسبب بالجوع مع فقدان الكثير من الوزن على الرغم من كثرة تناول الطعام.

الأدوية

تتسبب بعض الأدوية في التأثير بالسلب على التمثيل الغذائي للجسم مما يجعلك تشعر بالمزيد من الجوع ومن أبرز الأدوية التي تتسبب في هذا الأمر هي مضادات الاكتئاب.

عدم تناول الدهون غير المشبعة

إذا كنت تتناول الدهون غير المشبعة فلن تشعر بالجوع على المدى القريب، لكن البعض يتجاهل هذا النوع من الدهون ويعمل على تجاهلها والتي يمكن أن تتمثل في بعض من زيت الزيتون أو الأفوكادو أو بعض البروتينات.

مشكلات الغدة الدرقية

يعاني غالبية مرضى الغدة الدرقية من حالة الجوع الدائم، حيث يتأثرون بالجوع في أي وقت وذلك بسبب عدم عمل الغدة بالشكل الصحيح، حيث تعمل الغدة بشكل مفرط يجعلك تميل إلى تناول الطعام بعد وقت قصير من الانتهاء من تناوله.

ما أسباب كثرة الجوع وعدم الشبع؟

هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تدعم إحساس الجوع لديك وتجعلك أكثر حاجة إلى الطعام حتى وإن كنت قد انتهيت من تناول طعامك منذ قليل.

التخلي عن وجبة محددة

يتخلى البعض عن وجبة من وجبات اليوم ولتكن وجبة الإفطار ظنًا منهم أنهم لا يحتاجونها، لكن في الحقيقة لن يمكنهم هذا من فقدان الوزن أو التخلص من الدهون في الجسم بل سيأتي بالجوع الشديد وسيزداد وزنك دون أن تدري.

ينتج الأمر هرمون الجوع الذي يحفز الخلايا على العمل بحثًا عن الطعام لذلك لا تترك الكثير من الوقت كفارق بين الوجبات لعدم تحفيز هذا الهرمون على العمل.

التشتت

إذا كنت لا تركز في الوجبات التي أمامك خلال تناول الطعام فسوف تصاب بالجوع الزائد، لأنه عندما تتشتت خلال تناول الطعام لا تسمح لإشارات المخ بالتركيز على حالة الشبع وإرسالها إلى المخ ليتوقف عن تناول الطعام.

تناول الوجبات غير المتوازنة

يجب أن تبتعد عن الوجبات التي لا تحمل كافة العناصر الغذائية الصحيحة لأنها ستجعلك تشعر بالجوع على المدى القريب، لأن الجسم لم يكتفي بحاجته من هذا الطعام.

تناول الطعام بسرعة

يجب أن تتوقف عن تناول الطعام بسرعة لأن ذلك يجعلك تتناول الكثير من الطعام دون مضغه بشكل جيد وهو ما يتسبب في عدم الهضم الجيد له.

يؤثر أيضًا على مدى استجابة الجسم للإشارات التي تخبره بأنه اكتفى من تناول الطعام، فيداهم الطعام تلك الإشارات ويخربها.

السكر

يعمل الجسم على هضم الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر بشكل أسرع، ومن ثم الشعور بالجوع بعد مرور فترة قصيرة من تناولها.

الحمية الغذائية

بعض أنواع الحميات الغذائية تتسبب في زيادة الشعور بالجوع، وذلك لأن الجسم يحصل على سعرات حرارية أقل من التي يجب أن يحصل عليها.

يتم إفراز الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع في هذه الحالة وهو ما يؤثر على عمل الجسم بالشكل السليم تجاه الطعام.

ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من الأمور المهمة لصحة الجسم بشكل عام لكن عند ممارستها بشكل خاطئ وبمجهود أكثر بكثير من طاقتك ستحصل في النهاية على تحفيز الجسم لتناول الكثير من الطعام.

إعلانات الطعام

من الممكن أن تتسبب إعلانات الطعام ومقاطع الفيديو الخاصة بإعداد الطعام في التلاعب بشهيتك وإجبارك على القيام بتناول المزيد من الطعام على الرغم من عدم جوعك، وذلك لأنه رد فعل طبيعي وتلقائي يقوم به جسدك عند مشاهدة صور الطعام.

كيفية التحكم في الجوع المستمر

يمكنك التحكم في الشعور المستمر بالجوع إن اتبعت الخطوات التالية:

احصل على قسط كاف من النوم لأن قلة النوم تؤثر على هرمونات الجوع، مما قد يسبب الشعور بالجوع الدائم، لذلك حاول أن تنام 7-8 ساعات كل ليلة.

اشرب كمية كافية من الماء أي أن تشرب 8 أكواب من الماء يومياً.

تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة وتأكد من أن وجباتك تحتوي على البروتين والألياف والدهون الصحية، حيث أن هذه العناصر الغذائية تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

تناول الطعام ببطء يعطي الجسم الوقت الكافي لإرسال إشارات الشبع إلى الدماغ، مما يساعد على تجنب الإفراط في الأكل.

تجنب تناول الكثير من الأطعمة المكررة أو السكرية فهذه الأطعمة تُهضم بسرعة، مما قد يسبب الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولها.

ممارسة الرياضة بانتظام: ممارسة الرياضة تساعد على حرق السعرات الحرارية والشعور بالشبع لفترة أطول.

التحكم في الإجهاد والضغط النفسي، وحاول ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوغا

تناول المزيد من الألياف لأن لألياف تبطئ عملية الهضم وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمكنك الحصول على الألياف من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

تناول المزيد من البروتينليساعد على بناء العضلات والشعور بالشبع لفترة أطول، ويمكنك الحصول على البروتين من اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والبقوليات.

تناول المزيد من الدهون الصحية لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

تناول وجبات صغيرة ومتكررة، أي احرص على تناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة.

تناول وجبة إفطار صحيةغنية بالبروتين والألياف مثل البيض كي يساعد على تجنب الشعور بالجوع خلال اليوم.

اشرب كوبًا من الماء أو الشاي أو القهوة قبل الأكللأن شرب كوب من الماء أو الشاي أو القهوة قبل الأكل يساعد على الشعور بالشبع وتناول كمية أقل من الطعام.

تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل.

ما هي أسباب الشعور الدائم بالجوع وكيف تسيطر على الجوع الذي لا ينتهي؟ تعرفنا معًا على إجابات تلك الأسئلة والتي ستمكنك من العيش بشكل صحي أكثر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة