ما أسباب ظهور ذبابة طائرة أمام العين وهل يجب الشعور بالقلق

طبيبة توضح أسباب ظهور ذبابة طائرة أمام العين والأمراض التي قد تشير إليها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 سبتمبر 2022
ما أسباب ظهور ذبابة طائرة أمام العين وهل يجب الشعور بالقلق

تعتبر ظاهرة الذبابة الطائرة واحدة من الحالات الصحية التي يواجهها بعض الناس في الرؤية، فما هي أسباب حدوثها؟ وما الأمراض التي قد تشير إلى الإصابة بها؟

طبيبة توضح أسباب ظهور ذبابة طائرة أمام العين والأمراض التي قد تشير إليها

وفقاً لما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن الطبيبة الروسية لوبوف رومانوفا، أخصائية طب وجراحة العيون، فإن ظهور الذبابة الطائرة أمام العين، من الممكن أن يشير إلى عدد من الأمراض المختلفة، بما فيها التسمم، وارتفاع مستوى الإجهاد، ومرض السكري، وتقلبات مستوى ضغط الدم.

وأشارت الطبيبة إلى أن ظهور الذبابة الطائرة أمام العين، قد يكون أيضاً من أعراض مرافقة لقصر النظر، واضطراب عملية التمثيل الغذائي، كما أنها من الممكن أن تظهر عند الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

ولفتت إلى أنه في حال عدم اختفاء الذبابة الطائرة أمام العين خلال فترة طويلة من ظهورها، فإن هذا قد يشير إلى إصابة العين بمرض خطير، وأنه ينبغي في هذه الحالة الحصول على استشارة طبية عاجلة.

وأوضحت رومانوفا بقولها إن المقصود بالذبابة الطائرة أمام العين، هو مرض يصيب الجسم الزجاجي للعين، أو عدسة العين، أو شبكية العين، أو حتى العصب البصري والمسارات والمراكز البصرية في الدماغ.

وأضافت أنه في الغالب من يعاني من أمراض العيون، هم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً، مشيرة إلى أن هذا لا يعني أن الشباب لا يصابون بهذه الأمراض أيضاً.

وأنهت أخصائية طب وجراحة العيون تصريحاتها، بتوجيهها النصيحة لكل شخص تظهر أمام عينيه ذبابة طائرة، بضرورة وسرعة مراجعة الطبيب المختص من أجل تشخيص السبب، وعلاجه.