الصين ستتيح الوصول السحابي لجهاز كمبيوتر كمي بسعة 504 كيوبت

الصين تتطلع إلى المستقبل: حاسوب كمومي صيني يفتح آفاقاً جديدة في البحث والتطوير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مايو 2024
الصين ستتيح الوصول السحابي لجهاز كمبيوتر كمي بسعة 504 كيوبت

أفادت تقارير تقنية أن شركتي China Telecom Quantum Group وQuantumCTek، وهما شركتان رائدتان في مجال الحوسبة الكمومية في الصين، ستقومان بتطوير حاسوب كمومي خارق جديد.

الصين تتطلع إلى المستقبل: حاسوب كمومي صيني يفتح آفاقاً جديدة في البحث والتطوير

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن الحاسوب الجديد سوف يعتمد على شريحة جديدة بحجم 504 كيوبت، موضحة أن الكيوبت، أو البت الكمي، تعتبر الوحدة الأساسية للمعلومات في المعالجات الكمومية والحوسبة الكمومية.

وأشارت إلى جهاز الكمبيوتر الكمومي الجديد، سوف يصبح الأكثر إنتاجية في الصين، حيث ستكون قدرته الحاسوبية متاحة عبر السحابة، لمجموعة واسعة من المستخدمين حول العالم.

ولفتت التقارير إلى أنه تم تطوير الشريحة الجديدة فائقة التوصيل، التي أطلق عليها اسم Xiaohong، في مركز البحوث المبتكرة للمعلومات الكمية وفيزياء الكم التابع لأكاديمية العلوم الصينية، مشيرة إلى أن هذه الشريحة ستكون قادرة على أداء قياسات كيلوكوبيت.

ونوهت إلى أن فريق المطورين من أكاديمية العلوم الصينية، أكدوا أن المواصفات التقنية لهذه الشريحة الجديدة، سوف تنافس التطويرات الدولية المتقدمة في مجال أجهزة الكمبيوتر الكمومية.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى نائب مدير عام شركة China Telecom Quantum Group، الذي قال إن هذه الشريحة ستمكن المستخدمين في مختلف المجالات، من إجراء البحوث حول المشكلات والخوارزميات ذات الأهمية العملية، كما أنها ستسرع تنفيذ الحوسبة الكمومية عملياً.

وأضاف قائلاً إن الشركة ستطور الحاسوب الكمومي المحلي على أساس الشريحة الجديدة، مشيراً إلى أنه من خلال منصة سحابية خاصة بهذه الشريحة، ستتاح للمستخدمين الأجانب إمكانية الوصول إلى قوتها الحاسوبية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة