الظاهرة والدون والبولغا: تعرف على قصة الألقاب الغريبة لنجوم كرة القدم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 يناير 2024
الظاهرة والدون والبولغا: تعرف على قصة الألقاب الغريبة لنجوم كرة القدم

البرغوث الأرجنتيني ميسي، الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو، القديس كاسياس، وغيرها العديد من الألقاب التي يتغنى بها المعلقون على مباريات كرة القدم، ويطلقها الصحفيون والجمهور على نجوم الساحرة المستديرة حول العالم، منها المألوف ومنها ما هو غريب بعض الشيء خاصة على الثقافة العربية، فما سر ألقاب نجوم الكرة الغريبة ولماذا نُطلقها عليهم دائماً؟ دعونا نعرف أكثر عن قصة أطرف الألقاب لنجوم الكرة العالمية.

لماذا لقب رونالدو بالظاهرة

قلما ما يتفق جمهور كرة القدم على تمجيد لعيب بعينه بغض النظر عن القمصان الذي دافع عن ألوانها وبلده التي مثلها في اللعبة، ففي لعبة كرة القدم حتى ماردونا وبيليه توجد فئة من الجمهور لا يُعطيهم حقهم ويُنكر البعض كونهم الأفضل في القرن الـ20.

لكن حينما يُذكر اسم الظاهرة رونالدو مهاجم منتخب البرازيل السابق فنادراً ما تجد من يختلف على كونه أفضل مهاجم عرفه التاريخ الحديث للعبة كرة القدم في جميع أنحاء العالم، فبلا شك هو ظاهرة، والظاهرة هي الحدث النادر غير المألوف.

فقد كان رونالدو البرازيلي مكينة أهداف بشرية؛ حيث حقق أرقاماً لم يسبقه لها مهاجم قبله في مثل عمره مع مختلف الأندية التي لعب لها في أوروبا ومع منتخب البرازيل في حقبة ذهبية لراقصي السامبا لمع فيها رونالدو أكثر من غيره من رفاقه.

فقد كان تألق رونالدو وتحقيقه لمختلف الألقاب مع المنتخب والأندية وكسره أرقاماً قياسية من الأهداف لمهاجمين سابقين وتحقيق أرقام قياسية باسمه وحده سبباً كافياً للصحافة وخبراء كرة القدم ليعتمدوا لقب الظاهرة رونالدو والذي أطلقه عليه أول مرة مواطنه كافو أحد أساطير منتخب البرازيل حينما شاهد ما يقوم به رونالدو من عمل مدهش فقال عنه "ما شاهدته منه كان ظاهرة فعلاً.

وذلك حينما كان رونالدو لا يزال في عمر السابعة عشر، كل ذلك مع عدد ليس قليلاً من الإصابات التي عطلت الظاهرة كثيراً خلال مسيرته، مما يجعل تاريخ رونالدو البرازيلي في كرة القدم أسطورياً فعلاً.

لماذا لقب ميسي بالبولغا

كمشاهد لكرة القدم لا بد أن قد سمعت المعلق التونسي الشهير عصام الشوالي وهو يصف ويتغنى بليونيل ميسي ويلقبه بالبولغا ميسي، حتى أن العديد من محبي ميسي يصفونه بهذا اللقب الذي التصق به دون معرفة معناه الحقيقي.

البولغا كلمة إسبانية تعني البرغوث، فالبرغوث صغير لا تراه لكنه يلدغ بسرعة كبيرة فمن الصعب جداً الإمساك به ولدغته مؤلمة يزول أثرها بعد وقتٍ ليس بقصير، وأيضاً لا يموت البرغوث بسهولة.

وهذا باختصار ما يفعله ميسي في الملعب وهو ما جعله أكثر لاعباً يحصل على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم بعدد 6 جوائز وأكثر لاعباً يُسجل أهدافاً في الدوريات الخمس الكبرى في 6 مواسم مختلفة.

هو أيضًا الهداف التاريخي للدوري الإسباني ونادي برشلونة ومنتخب الأرجنتين، قائمة إنجازات كانت كافية لأن تُلقبه الصحافة الإسبانية بالبرغوث ويُعتمد اللقب ويُتفق عليه من صحفيين العالم وجمهور اللعبة، كما يُلقب ميسي أيضاً بالماعز كناية عن كلمة GOAT)) والتي هي اختصار لجملة Greatest Of All Time  أي الأفضل في التاريخ.     

لماذا لقب رونالدو بالدون

والمقصود هنا هو كريستيانو رونالدو نجم نادي يوفنتوس الإيطالي وقائد منتخب البرتغال والهداف التاريخي لدوري أبطال أوروبا وهو أشهر من نارٍ على علم في كرة القدم ومن أفضل من لمس الكرة على مر التاريخ.

وقد أُطلق لقب الدون على كريستيانو رونالدو منذ كان لاعباً بصفوف نادي ريال مدريد الإسباني، وهو لقب لرونالدو مُنتشر في الوطن العربي أكثر من أوروبا، ويعني السيد أو القائد في اللغة الإسبانية والبرتغالية.

وهو لقب يدل على الاحترام كان يُستخدم قديماً لمناداة النبلاء والسادة في الإمبراطورية الإسبانية، كما يُعرف كريستيانو رونالدو أيضاً بلقب صاروخ ماديرا نسبة إلى مسقط رأسه في البرتغال جزيرة ماديرا.

والجدير بالذكر أن لقب الدون يُطلق أيضاً على عدد من الرياضيين المتميزين في إسبانياً على رأسهم الدون إنيستا لاعب برشلونة السابق ومنتخب أسبانيا وأُطلق عليه بعدما أحزر لمنتحب بلاده الهدف الذي كان سبباً في تتويج إسبانيا بكأس العالم 2010 بعدما فازت بسببه على منتخب هولندا في المباراة النهائية.

قصة لقب قيصر الألمان فرانز بيكنباور

يُعد الألماني فرانز بيكنباور من أساطير كرة القدم وأبرز نجومها في حقبة الستينات والسبعينات، لعل جمهور بايرن ميونخ أكثر من يعرفون مسيرته الكروية الكبيرة، فهو من نجوم الكرة التي لم يُشاهدها الكثير منا لكن أي محب لكرة القدم يعي بتميزهم وأسطوريتهم في اللعبة مثله مثل كرويف وبيليه وماردونا وغيرهم من أساطير كرة القدم ورموزها.

وقد لقب فرانس بيكنباور بالقصير وهو لقب يعني الإمبراطور بالألمانية والذي كان يُطلق قديماً على ملوك وأباطرة الإمبراطورية الرومانية القديمة، وقد أطلق جمهور البافاري والألمان القيصر على قائد المنتخب الألماني ومدافعه بيكنبارو، الذي بالرغم من مركزه كمدافع ولعبه أغلب الأوقات في مركز الليبرو بالتحديد في خط الدفاع.

إلا أنه على مدار مسيرته الاحترافية التي دامت لحوالي 13 عاماً مع بايرن ميونخ كان يُسجل ويهز الشباك في كل عام باستثناء موسم 1966-1967، ليترك بايرن ميونخ بعدما سجل لهم 75 هدفاً خلال 584 مباراة، كما استطاع فرانس بيكنباور حصد الكرة الذهبية مرتين.

قصة لقب حارس ريال مدريد السابق كاسياس

لا شك أن ايكر كاسياس من أهم وأفضل حراس المرمى في تاريخ كرة القدم فقد ظل قائد وحارس أساسي لنادي ريال مدريد لسنوات طوال دون أن يُنافسه أحد لثبات مستواه وتألقه حتى فترته الأخيرة بريال مدريد.

لكن السر وراء تسمية القديس كاسياس ترجع إلى تألقه مع منتخب إسبانيا بالتحديد خلال بطولة كأس العالم 2002، وذلك حينما تصدى إلى ضربتي جزاء في مباراة المنتخب الإسباني أمام منتخب أيرلندا،والقديس هنا يُقصد بها المُنقذ فكاسياس قديس لأنه أنقذ مرماه، وقد التصق به اللقب من حينها وأصبحت الصحافة الإسبانية تستخدمه لوصف ايكر كاسياس دائماً من ثم الصحافة العالمية، وكذلك جمهور ريال مدريد في كل العالم يعتزون بتلقيب حارسهم التاريخي بالقديس.

بيليه الجهرة السوداء

حصل بيليه على لقب الجوهر السوداء بسبب مهارات  الكروية الاستثنائية، فهو أول لاعب يفوز بكأس العالم 3 مرات وهو الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل.

روبرتو باجيو: الأمير الصغير

حصل باجيو على لقب الأمير الصغير بسبب حجمه الصغير ومهاراته الكروية الكبيرة، فقد كان لاعبًا موهوبًا وعرف بأهدافه الرائعة.

فرانشيسكو توتي: الملك

حصل اللاعب توتي على لقب الملك بسبب وفائه لنادي روما الذي لعب فيه طوال حياته على مدار 20 عامًا وسجل فيه أكثر من 300 هدف.

أدريانو: الإمبراطور

حصل أدريانو على هذا اللقب بسبب قدراته الهجومية، فهو من أهم وأبرز المهاجمين في العالم، وكان معروفًا بقدراته على المراوغة وسرعته في أرض الملعب.

جينارو غاتوزو: المحارب

حصل جاتوزو على لقب المحارب بسبب أسلوب لعبه القوي وروحه القتالية في أرض الملاعب، فكان كان معروفًا بروحه التنافسية وكرهه للخسارة.

تيري هنري: الغزال

حصل هنري على لقب الغزال بسبب سرعته وجريه برشاقة في أرض الملعب وقدرته على المراوغة، فهو من أفضل المهاجمين كما عرفه بقدراته ومهارته على مراوغة المدافعين.

واين روني: جولدن بوي

حصل واين روني على لقب جولدن بوي أو الفتى لذهبي بسبب مهارته الكروية الفريدة، وكان معروفًا بقدرته على تسجيل أهداف رائعة وصناعة فرص مميزة.

ديفيد بيكهام: سبايس بوس

حصل بيكهام على لقب سبايس بوي بسبب أسلوبه الفريد والأنيق والمتألق في الملعب، فهو واحد من أشهر اللاعبين الذين تميزوا بقدراتهم على خداع اللاعبين ومهارته في التمرير وركلات الجزاء.

خافيير هيرنانديز: تشيشاريتو وتعني حبة الفستق

حصل هيرنانديز على لقب حبة الفستق بسبب مظهره وأسلوبه في اللعب، فهو لاعب صغير من حيث الحجم ولكن مهارته كبيرة ومعروف بأهدافه الرائعة.

رونالدينيو: الساحر

حصل اللاعب رونالدينيو على لقب الساحر بسبب مهارته الكروية، فخلال التسعينات كان من أفضل لاعبي كرة القدم وكان معروفًا بمهاراته الفنية.

جوليو باتيستا: الوحش

حصل باتيستا على لقب الوحش بسبب قوته وقدراته البدنية، فقد كان قويًا وسريعًا في الملعب.

فرناندو توريس: النينو وتعني الطفل الصغير

حصل توريس على لقب نينو بسبب مظهره وصغر سنه عند بداية مسيرته الكروية، وقد كان لاعبًا مميزًا ومهاجمًا من بين الأفضل في العالم.

زين الدين زيدان: المايسترو

حصل زيدان على لقب المايسترو بفضل رؤيته الثاقبة وقدرته على قراءة اللعبة بشكل جيد، وقد كان معروفًا بأهدافه المميزة.

كارلوس تيفيز: الاباتشي

حصل على هذا اللقب نسبة إلى الحي الذي ولد فيه في الأرجنتين، وتعني "القوي" ويعتبر من أكثر أحياء مدينة بيونس آيرس عنفًا وانتشارًا للجريمة فيها.