العملات الأكثر قيمة في العالم في عام 2023

لمعدل النمو الاقتصادي لبلد ما تأثير كبير على سعر صرف عملتها. حيث يميل المستثمرون إلى أن يكونوا أكثر تفاؤلاً بشأن البلدان ذات الأسواق الناشئة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مايو 2023
العملات الأكثر قيمة في العالم في عام 2023

يتبادر إلى الذهن الدولار الأمريكي أو الجنيه الإسترليني أو اليورو عند التفكير في أقوى العملات في العالم. ومع ذلك، لا تعتبر أي من العملات المذكورة أعلاه هي الأغلى في عام 2023. ويتم تحديد "أعلى عملة" من خلال قيمتها المرتفعة عند تداولها مقابل INR.

يعتبر "الدينار الكويتي" أعلى عملة في العالم في عام 2023. وعلى الرغم من أن الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولًا والأقوى في العالم، إلا أنه ليس أغلى العملات. تابع القراءة للتعرف على العملات الأكثر قيمة في العالم في عام 2023

كيف يتحدد العملة الأقوى على مستوى العالم.

قبل أن نذكر العملات الأقوى في العالم، سننظر في العوامل التي تحدد أقوى وأغلى عملة في العالم. إذا كنت ترغب في متابعة تقلبات عملاتك المفضلة لأعلى ولأسفل وفهم سبب حدوث هذه الأشياء، فراقب العناصر المعروضة في القائمة أدناه:

  • إذا كان معدل التضخم في الدولة منخفضًا، فإن عملتها تكون قوية.
  • البلدان ذات معدلات الفائدة المرتفعة لديها عملات أقوى لأن المقرضين يستفيدون أكثر ويتم جذب العملات الأجنبية.
  • الدول ذات الاقتصاد المستقر والبيئة السياسية تجذب المستثمرين الذين يؤثرون على أسعار صرف العملات في البلاد.
  • الدول الأجنبية التي تشتري منتجات دولة ما تخلق طلبًا مرتفعًا على عملتها، أي إذا كانت سلع الدولة غير مكلفة نسبيًا، فإن الدول الأجنبية ستميل إلى شرائها. من أجل شراء هذه العناصر، سيحتاجون إلى شراء أموال البلد. عادة ما تكون عملات الدول ذات الأسعار المنخفضة هي الأقوى.
  • البلدان ذات السياسات النقدية الصارمة والسليمة تقلل المعروض من عملتها، مما يزيد من قيمتها.
  • تميل البلدان المعفاة من الضرائب أو البلدان التي لديها معدلات ضريبية منخفضة وتقدم حوافز ضريبية للمستثمرين والشركات إلى جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي، مما قد يؤدي إلى عملة أقوى.
  • البلدان التي تنتج النفط الخام وتصدر الغاز والمنتجات البترولية مثل المملكة العربية السعودية، غالبًا ما يكون لديها عملات قوية. هذا بسبب تسعير النفط الخام بالدولار الأمريكي، وعندما يرتفع سعر النفط، يرتفع الطلب على الدولار أيضًا، مما يقوي العملة.
  • يمكن أن يكون لقوة واستقرار النظام المصرفي لبلد ما تأثير أيضًا على عملتها. حيث تميل البلدان التي لديها أنظمة مصرفية جيدة التنظيم ومستقرة، مثل سويسرا، إلى امتلاك عملات قوية، حيث يثق المستثمرون في مؤسساتهم المالية.
  • يمكن أن يكون لمعدل النمو الاقتصادي لبلد ما تأثير كبير على سعر صرف عملتها. حيث يميل المستثمرون إلى أن يكونوا أكثر تفاؤلاً بشأن البلدان ذات الأسواق الناشئة، والتي يمكن أن تجتذب الاستثمار الأجنبي وتؤدي إلى عملة أقوى. من ناحية أخرى، إذا كان اقتصاد الدولة يعاني أو يتقلص، فقد يكون المستثمرون أكثر ترددًا في الاستثمار، مما يؤدي إلى ضعف العملة.

الآن بعد أن عرفنا ما الذي يدفع قيمة عملة بلد ما إلى الارتفاع، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على العملات  الأكثر قيمة في العالم.

أقوى 5 عملات في العالم.

1. الدينار الكويتي

يعتبر الدينار الكويتي (KWD) أقوى عملة في العالم في عام 2023 مع أعلى قيمة نقدية، وهي غير مرتبطة، مما يسمح لها بالتنقل بحرية. الكويت هي واحدة من أغنى الدول الواقعة في الشرق الأوسط على حدود الجزء الشمالي الغربي من الخليج الفارسي. إنها دولة غنية بالنفط، مما أدى إلى تحسين قيمة العملة الكويتية. أنشأت الكويت صندوق ثروة سياديًا كبيرًا على مر السنين. تتم إدارة هذا الصندوق من قبل الهيئة العامة للاستثمار الكويتية (KIA) ويساهم في ارتفاع قيمة الكويت على المدى الطويل.

نظرًا لأن اقتصاد الكويت يعتمد بالكامل على احتياطيات البلاد الضخمة من النفط والغاز وصادرات النفط، فإن الركود في أسعار النفط الخام العالمية يتسبب في حدوث عجز في الاقتصاد الكويتي. ومع ذلك، وضعت الهيئة العامة للاستثمار خطة مدتها سبع سنوات لمواجهة ذلك، مما يضمن بقاء قيمة الدينار الكويتي قوية ومستقرة. يؤدي ارتفاع الطلب إلى رفع الأسعار ودعم العملة الرسمية المحلية. وعلى العكس من ذلك، فإن انخفاض الطلب وزيادة العرض يؤديان إلى انخفاض أسعار النفط ويؤثران سلبًا على الدينار الكويتي.

2. دينار بحريني

الدينار البحريني هو ثاني أكثر العملات قيمة. عند ربط الدينار البحريني بالدولار الأمريكي، كان للدينار البحريني، برمز العملة - BHD - قيمة اسمية أفضل إلى حد ما من الريال العماني. على الرغم من الآثار الضارة لانخفاض أسعار النفط على اقتصاد البحرين، ظل المتوسط السنوي للدينار البحريني مستقرًا نسبيًا منذ عام 2011. كما كان معدل التضخم في البحرين مستقرًا ومنخفضًا. الطريقة الوحيدة لتأهيل معدل التضخم في البحرين هي من خلال التعبير عن استقرارها وانخفاض معدل نموها - وكلاهما عاملان يعززان الاقتصاد - نتيجة لذلك، يمتلك الدينار البحريني ثاني أعلى قيمة عملة في تصنيفنا.

3. الريال العماني

ثالث أعلى عملة هي الريال العماني. بقيت أسعار الصرف الثابتة عند 2.6008 دولار أمريكي لكل ريال عماني منذ آخر تعديل في التكافؤ في عام 1986. وقد حافظ الريال العماني على قيمته مقابل الدولار بسبب السياسة النقدية الصارمة والقيود المالية في عمان. حيث قام السياسيون العمانيون بفرض تقليداً لتنظيم عرض النقود. نتيجة لذلك، ارتفع سعر العملة الرسمي للبلاد، وتميل قيود الإقراض في سلطنة عمان إلى تفضيل الشركات الخارجية ومبادرات تداول الفوركس ذات الرغبة العالية في المخاطرة.

4. دينار أردني

عند مقارنته بالدولار الأمريكي، فإن الدينار الأردني (رمز العملة - JOD) له قيمة أعلى، على الرغم من أنه مرتبط منذ عام 1995. وهو رابع أعلى عملة في العالم. تم ذلك للحفاظ على العطاء القانوني الأردني ثابتًا من أجل جذب الاستثمارات الأمريكية. من المهم أن تتذكر أنه يمكن لأي دولة ربط عملتها بالدولار في أي وقت. للحفاظ على الربط، يجب أن تحافظ العملة كما في حالة الدينار الأردني على قيمتها بالنسبة إلى دولار الولايات المتحدة. خلال العقدين الأولين من القرن الحادي والعشرين، نجحت الأردن في القيام بذلك.

5. الجنيه الإسترليني

الجنيه الإسترليني هو خامس أعلى عملة في جميع أنحاء العالم وواحد من أكثر العملات تداولًا أيضًا. على مدى عقود، حافظ بنك إنجلترا (BOE) على مواكبة اتجاهات العملات العالمية، مما جعل الجنيه أكثر قيمة من الدولار الأمريكي. كان الجنيه الإسترليني (GBP)، العملة الرسمية للمملكة المتحدة، أكثر من قيمة الدولار الأمريكي في معظم القرن العشرين. في الثمانينيات، ولكن تغير هذا النمط، مع استعادة الجنيه البريطاني ميزته السابقة على الدولار الأمريكي.

في حين أن بنك إنجلترا هو العامل الأكثر أهمية في تحديد قيمة الجنيه الإسترليني (GBP)، إلا أن هناك أشياء أخرى مؤثرة. مثل التضخم ونمو الاقتصاد اللذين يلعبان دورهما الخاص. ومعنويات سوق الفوركس هي ميزة أخرى يجب أن نفكر فيها. نظرًا لأن المملكة المتحدة من الاقتصادات الرائدة والمستقرة، فإن الأحداث السياسية والاقتصادية العالمية تؤثر على قيمة الجنيه الإسترليني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة