إيلون ماسك عن روبوت أوبتيموس… «سيكون أكثر قيمة من تجارة السيارات»

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2022
إيلون ماسك عن روبوت أوبتيموس.. «سيكون أكثر قيمة من تجارة السيارات»

توقع إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أن روبوت تسلا «أوبتيموس» سيكون في يوم من الأيام الجزء الأكثر قيمة في أعمال الشركة.

أهمية روبوت أوبتيموس

وقال ماسك: «لقد فوجئت بأن الناس لا يدركون حجم برنامج الروبوت أوبتيموس Optimus، أولئك الذين يتمتعون بالبصيرة أو الذين يستمعون بعناية سوف يفهمون أن هذا الروبوت ستكون في نهاية المطاف أكثر قيمة من تجارة السيارات وتستحق أكثر من القيادة الذاتية الكاملة، هذا إيماني الراسخ».

قال ماسك إن النماذج الأولى من الروبوت ذي قدمين ستصل العام المقبل، على الرغم من أن الخبراء يشككون في الجدول الزمني. يشتهر ماسك بتقديم تنبؤات مفرطة في التفاؤل، لقد تأخر سنوات عن الجدول الزمني الذي تعهد به في 2016 بأن تسلا ستقدم سيارات ذاتية القيادة منذ عام 2017، وقال مؤخراً إن شركة تسلا «لا تعمل حالياً» على سيارة ذاتية القيادة بقيمة 25000 دولار، قال إنه سيتم إطلاقها في عام 2020 بحلول عام 2023.

من المفترض أن يؤدي المهام المتكررة

أعلن ماسك لأول مرة عن الروبوت الصيف الماضي في يوم الذكاء الاصطناعي في تسلا، وهي سلسلة من المحادثات التقنية التي استضافتها الشركة لتوظيف مواهب التعلم الآلي. 

في الإعلان، أحضر ماسك ممثلاً يرتدي بدلة للجسم مصممة ليبدو مثل الروبوت على خشبة المسرح وجعله يرقص للجمهور.

قال ماسك- في ذلك الوقت- إن الهدف هو إنشاء آلة يمكن أن تخفض تكاليف العمالة، موضحاً أنه من المفترض أن يكون ودوداً، بالطبع، وأن يتنقل عبر عالم من البشر، وأن يقضي على المهام الخطرة والمتكررة والمملة.

قال ماسك إنه تصور مستقبلاً يمكن للروبوت أن يقوم فيه بمهمات لأصحابه أيضاً، موضحاً: «ينبغي أن يكون قادراً على الذهاب إلى المتجر وإحضار البقالة التالية لصاحبه، هذا النوع من الأشياء».

لن يشكل تهديداً للبشر

ماسك، الذي حذر في الماضي من مخاطر الذكاء الاصطناعي، قال أيضاً إن الروبوت تم تصميمه بحيث يتمكن البشر من تجاوزه أو التغلب عليه، مؤكداً أنه لن يشكل تهديداً للبشر، موضحاً أن أوبتيموس يتطور، قائلاً: «لا توجد أشياء Terminator أو هذا النوع من الأشياء».

وأعلن ماسك مواصفات الروبوت إن طول الروبوت سيكون خمسة أقدام وثماني بوصات ووزنه 125 رطلاً. سيتحمل بحد أقصى 45 رطلاً ويرفع 150 رطلاً ويتحرك بسرعة قصوى تبلغ 5 أميال في الساعة، كما سيكون وجهه بمثابة «شاشة للحصول على معلومات مفيدة».

أهم منتج في تسلا

وصنف ماسك وقت سابق من هذا العام أوبتيموس على أنه أولوية أعلى من منتجات تسلا الأخرى المرتقبة بشدة، بما في ذلك Cybertruck Pickup وTesla Semi.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة