العملات المشفرة تواصل الانهيار وتفقد 500 مليار دولار من القيمة السوقية

العملات المشفرة تنخفض بنسبة 28% خلال الأسبوع الماضي

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022
العملات المشفرة تواصل الانهيار وتفقد 500 مليار دولار من القيمة السوقية

استمرت العملات المشفرة في الانخفاض يوم الخميس، مواصلة الانهيار الذي شهد انخفاض إجمالي القيمة السوقية للعملات الرمزية بنسبة 28% خلال الأسبوع الماضي إلى 1.2 تريليون دولار، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2021.

فقدان 500 مليار دولار من القيمة السوقية

وبحسب ما ذكره موقع بيزنس إنسايدر ماركت، أن هذا يعني أن أكثر من 500 مليار دولار من القيمة السوقية للعملات المشفرة قد تلاشت في الأسبوع الماضي، حيث شهدت الساعات الأربع والعشرين الماضية وحدها خسارة قدرها 200 مليار دولار. 

ولا تزال الأصول الرقمية تكافح من أجل فك الارتباط بأصول المخاطرة التقليدية التي تنخفض بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم، الذي يشهده العالم في الوقت الجاري.

يقول إدوارد مويا، كبير محللي السوق في شركة OANDA، شركة رائدة في بيانات العملات مقرها نيويورك: «لقد كانت فترة عصيبة بالنسبة للعملات المشفرة؛ نظراً لفقدان الثقة مع العملات المستقرة وتوقعات بيئة تنظيمية أكثر قسوة».

انخفاض عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى

وفي صعيد متصل، انخفضت عملة البيتكوين، وهي أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، إلى أقل من 30 ألف دولار يوم الإثنين وانخفضت لفترة وجيزة إلى ما دون 26 ألف دولار يوم الخميس. تستقر عملة البيتكوين الآن عند مستوى دعم يقارب 28000 دولار، بانخفاض عن أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69000 دولار في نوفمبر 2021.

أدت الاضطرابات في العملات المستقرة، التي يدعم بعضها بنقد سائل بينما البعض الآخر خوارزميات، إلى انهيار العملات المشفرة بعد أن فقدت تيرا ربط عملتها بالدولار.

وقال مويا: «إن الاستسلام الكامل لعمليات بيع الأصول الخطرة يدخل مرحلته الأخيرة، لذا ينبغي أن يشير ذلك إلى أن البيتكوين قد تتعرض لانخفاض كبير أخير قبل أن تقرر الأموال الكبيرة شراء الانخفاض».

فيما قال محللون آخرون أيضاً إن شريحة العملة المشفرة الأخيرة هي فرصة أخرى لـ «الأموال الكبيرة» للعودة إلى الأصول الخطرة لشراء الانخفاض.

قالت مارثا رييس، رئيسة الأبحاث في شركة BEQUANT، وهي شركة لتبادل الأصول الرقمية والسمسرة: «الأسواق في حالة انهيار، لكن هذا قد يوفر فرصة للاعبين المؤسسيين لبدء بناء مراكزهم ودفع تنظيمات العملات المستقرة لتوفير المزيد من الثقة».