انهيار FTX يقضي على 200 مليار دولار من القيمة السوقية للعملات المشفرة

ويصيب مستثمري التجزئة في الاقتصادات الناشئة بشكل أكبر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
انهيار FTX يقضي على 200 مليار دولار من القيمة السوقية للعملات المشفرة

وجد تقرير جديد أن أسواق العملات المشفرة خسرت 200 مليار دولار من قيمتها في أعقاب انهيار FTX في نوفمبر، لكن الخسائر لم تكن هي نفسها بالنسبة للمستثمرين في جميع المجالات.

المستثمرون الأكثر ضرراً

كان المستثمرون الأفراد في الأسواق الناشئة هم الأكثر تضرراً، وفقاً لبنك التسويات الدولية BIS، حيث تأثر المشاركون في الهند وباكستان وتايلاند والبرازيل وتركيا بشكل أكبر. أكثر من 80% من المشاركين في تجارة التجزئة الذين يستخدمون تطبيق تداول العملات المشفرة كانوا سيخسرون أموالهم من اضطراب السوق، بحسب ما جاء بموقع بيزنس إنسايدر.

عند تقدير الخسائر، افترض BIS أن المستخدمين استثمروا في عملة البيتكوين في نفس اليوم الذي قاموا فيه بتنزيل التطبيق وأن كل مستخدم اشترى 100 دولار من البيتكوين في الشهر الأول وفي كل شهر بعد ذلك.

وذكر التقرير أن «المستثمر المتوسط ​​كان سيخسر 431 دولاراً بحلول ديسمبر 2022، وهو ما يعادل نصف إجمالي 900 دولار من الأموال المستثمرة منذ تنزيل التطبيق».

وأشار التقرير إلى «أن هذه الحصة أعلى في العديد من اقتصادات الأسواق الناشئة مثل البرازيل والهند، وباكستان، وتايلاند، وتركيا. إذا استمر المستثمرون في الاستثمار بمعدل شهري، فسيخسر أكثر من أربعة أخماس المستخدمين أموالهم».

على الرغم من أن معظم مستثمري العملات المشفرة العالميين ربما خسروا أموالاً على استثماراتهم في بعض النقاط، فقد يكون المشاركون في التجزئة قد تعرضوا لضربات أكبر لأن المستثمرين الأكبر «يميلون إلى بيع عملاتهم مباشرة قبل الانخفاضات الحادة في الأسعار، بينما كان المستثمرون الصغار لا يزالون يشترون»، وفقاً للتقرير.

وتابع التقرير «تسلط هذه الأنماط الضوء على الحاجة إلى حماية أفضل للمستثمرين في مجال التشفير».

انهيار عملة تيرا يو إس دي

ويشمل ذلك خسائر المستثمرين من انهيار عملة TerraUSD الخوارزمية المستقرة في مايو 2022 أيضاً. الرمز المميز، الذي وعد مستثمري التجزئة بعائدات ضخمة مقابل إيقاف أصولهم، تسبب في اختفاء 450 مليار دولار من القيمة السوقية، وفقاً لتقرير بنك التسويات الدولية.

وأضاف بنك التسويات الدولية: «يشير تحليلنا أيضاً إلى أن التراجع الحاد في حجم قطاع التشفير لم يكن له تداعيات على النظام المالي الأوسع حتى الآن».

وتابع أنه «مع ذلك، إذا كان التشفير أكثر تشابكاً مع الاقتصاد الحقيقي والنظام المالي التقليدي، فإن التأثير الكلي للصدمة في عالم التشفير كان يمكن أن يكون أكبر بكثير».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة