العنوان الوطني.. أهميته وكيفية التسجيل فيه للأفراد وقطاع الأعمال

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022
العنوان الوطني.. أهميته وكيفية التسجيل فيه للأفراد وقطاع الأعمال

تشهد المملكة العربية السعودية العديد من عمليات التحول التقني والرقمي، من هذه العمليات قيام مؤسسة البريد السعودي بابتكار "العنوان الوطني" ليغطي جميع مناطق المملكة وفق مواصفات معيارية وتقنية مدروسة، فيُسهل العنوان الوطني من مهمة التعرّف على مواقع عناوين الملايين من المواطنين والمقيمين في المملكة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على العنوان الوطني وأهميته وكيفية التسجيل فيه.

ما هو العنوان الوطني؟

العنوان الوطني هو جزء من عملية التحول الرقمي التي تشهدها المملكة، عمد البريد السعودي إلى إقرار العنوان الوطني بعد اعتماده من مجلس الوزراء، وذلك من أجل تحويله إلى نظام للعنونة على مستوى المملكة بأكملها، لمواكبة التطور الاستراتيجي للحكومة الإلكترونية.

تقوم مؤسسة البريد بتسجيل العنوان الوطني لكل مواطن على حدة وتتيح عملية الحصول عليه لأي من المواطنين في المملكة. وفقاً لمؤسسة البريد فإن النظام الكلي للعنوان الوطني يشمل عنونة جميع المدن، المراكز، المحافظات، القرى في المملكة، باستخدام أحدث التقنيات المتعارف عليها بمجال نظم المعلومات الجغرافية.

يهدف العنوان الوطني إلى الانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي، بهدف تسهيل الاستدلال على المواقع عن طريق عناوين معيارية موحدة لجميع المناطق والمدن حيث يسهل معها التعامل والاستدلال. وهو يحظى باعتمادات دولية من اتحاد البريد العالمي UPU وغيرها.

يتكون العنوان الوطني من ستة أجزاء رئيسية هي: رقم المبنى، اسم الشارع، الحي، المدينة، الرمز البريدي، الرقم الإضافي، بالإضافة إلى رقم الوحدة.

أصبح لزاماً على كافة الأفراد والمنشآت داخل المملكة التسجيل في العنوان الوطني وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 252 الذي صدر بتاريخ 24-7-1437هـ، وقد توفرت خدمة التسجيل إلكترونياً في العنوان الوطني.

أهمية التسجيل في العنوان الوطني

يساعد التسجيل في العنوان الوطني على إتمام العديد من المعاملات لدى مختلف الجهات الحكومية والتجارية والاستفادة من الخدمات العامة والمرافق داخل المملكة. تعود أهمية التسجيل في العنوان الوطني إلى ما يلي:

  • العنوان الوطني متطلب إلزامي لإتمام التعاملات المصرفية.
  • يُتيح العنوان الوطني الاستفادة من خدمات توصيل واستلام وثيقة التأمين على المركبات.
  • الاستفادة من خدمات أبشر لاستلام الوثائق، مثل: جواز السفر، رخصة المركبة، إقامة الوافدين.
  • سهولة عملية توصيل المشتريات المحلية والعالمية للعنوان الرئيسي، بالإضافة إلى تسهيل إمكانية توصيل المواد البريدية والطرود لعنوانك.
  • سهولة توصيل الاحتياجات العينية لعنوان المستفيدين من الضمان الاجتماعي.
  • الاستفادة من الخدمات العامة والمرافق بشكل أسرع مثل خدمات الطوارئ كالإسعاف والدفاع المدني والخدمات الصحية وخدمات المياه والكهرباء.

خطوات تسجيل الأفراد في العنوان الوطني

لتسجيل الأفراد في العنوان الوطني عبر الموقع الإلكتروني يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الصفحة الخاصة بتسجيل العنوان الوطني على هذا الرابط، ثم الضغط على أيقونة تسجيل الأفراد للمواطنين والمقيمين.
  • الضغط على أيقونة تسجيل جديد للمواطنين والمقيمين، والاطلاع على الشروط والأحكام ومن ثم الموافقة عليها وبعد ذلك التوجه لأيقونة تسجيل الأفراد.
  • إدخال معلومات الموقع كاختيار المنطقة والمدينة والحي وكتابة رقم المبنى المكون من أربعة أرقام، والتحقق من صحة معلومات الموقع، ثم إدخال المعلومات الشخصية مثل الهوية الوطنية والجنسية، الاسم والجوال والبريد الإلكتروني.
  • إدخال معلومات المنزل مثل نوع السكن، ملكية السكن، رقم الوحدة وغيرها، إدخال رمز التحقق المرسل إلى الجوال الذي تم تسجيله والضغط على أيقونة التالي، مراجعة البيانات المدخلة ومن ثم الضغط على تسجيل.

خطوات تسجيل قطاع الأعمال في العنوان الوطني

تسجيل قطاع الأعمال في العنوان الوطني عبر الموقع الإلكتروني يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الصفحة الرئيسة للعنوان الوطني من هذا الرابط، ثم الضغط على أيقونة "تسجيل قطاع الأعمال للمؤسسات والشركات والجهات الحكومية الأهلية".
  • الضغط على أيقونة "تسجيل جديد" من القائمة في الصفحة الرئيسة، من أجل تسجيل مؤسسة أو شركة في العنوان الوطني. يمكن إدارة عنوان مسجل من أجل الاستعلام وتحديث معلومات عنوان منشأتك، كما يمكن الاطلاع على قائمة أسعار اشتراكات خدمة العنوان الوطني لقطاع الأعمال.
  • عليك الموافقة على كل الشروط والأحكام من أجل تسجيل عنوانك الوطني، ثم إضافة بياناتك المطلوبة بعناية من أجل التسجيل في العنوان الوطني لقطاع الأعمال.

معرفة العنوان الوطني برقم الهوية

لمعرفة العنوان الوطني برقم الهوية، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على رابط الاستعلام عن العنوان الوطني برقم الهوية من هذا الرابط، ثم قم بكتابة رقم الهوية في الخانة المخصصة.
  • اكتب رقم الهاتف الجوال الخاص بك الذي سجلت به في الموقع مسبقاً، ثم اضغط على خيار "التحقق من الهوية الوطنية"، ستظهر لك بعد ذلك التفاصيل الخاصة بالعنوان الوطني المسجل باسمك.
  • يمكنك إضافة المزيد من الأفراد على عنوانك الوطني ذاته، كما يُمكنك تعديل أي من البيانات التي قد أضفتها سابقاً.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة