ما هي الدلالة وما أهميتها للأعمال التجارية والفنية؟

تعرّف على المقصود بالدلالة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 فبراير 2023
ما هي الدلالة وما أهميتها للأعمال التجارية والفنية؟

الدلالة هي كلمة تتضمن المشاعر الشخصية الناتجة عن التعرّض لشيء معين. المشاعر التي يُثيرها التعرّض لحدث معين في نفس الشخص هي ما يُطلق عليه دلالة هذا الأمر لدى الشخص. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أهمية الدلالة في العمل والكتابة.

ما المقصود بالدلالة؟

الدلالة هي كلمة تتضمن المشاعر الشخصية الناتجة عن التعرّض لشيء معين. المشاعر التي يُثيرها التعرّض لحدث معين في نفس الشخص هي ما يُطلق عليه دلالة هذا الأمر لدى الشخص.

تتضمن الدلالة التجارب التي قد تربطها بكلمة عندما تسمعها. قد يكون لكل شخص دلالات مختلفة لكلمة ما بناءً على خلفياتهم وخبراتهم السابقة وطرق تفكيرهم.

هناك أنواع مختلفة من الدلالات التي يمكن أن تثير مشاعر مختلفة بين القراء والمستمعين. تشمل هذه الأنواع ما يلي:

  • الدلالة الإيجابية: يُقصد بهذا النوع أن تكون الكلمة قادرة على توليد مشاعر إيجابية بين المستمعين أو القراء. على سبيل المثال، عندما تصف شخصًا ما بأنه "كبير في السن"، فقد يفسر المتلقين هذا الوصف على أنه شخص حكيم وذي خبرة.
  • الدلالة السلبية: خلال هذا النوع من الدلالة تكون الكلمات قادرة على إثارة المشاعر السلبية بين المتلقين. عندما يُطبق وصف شخص ما بأنه "كبير في السن" على هذا النوع من الدلالة، فقد يُفسر المتلقون هذا الوصف بأن الشخص غير كفء أو يحتاج إلى المساعدة لأنه لم يعد بكامل قوته كما كان في الماضي.
  • الدلالة المحايدة: خلال هذا النوع من الدلالة لا يكون للكلمة ارتباطات إيجابية، ولكن ليس لها أيضًا ارتباطات سلبية. على سبيل المثال، قد يرى بعض المتلقين الشخص "المسن" على أنه شخص عاش حياة طويلة وقد يكون كبيرًا بما يكفي ليكون جدًا دون أن يُفسرون الوصف السابق بأي معاني سواء إيجابية أو سلبية.

لماذا الدلالة مهمة للأعمال التجارية؟

هناك بعض الأسباب التي يمكن أن توضح أهمية الدلالة في الأعمال المكتوبة والتفاعلات في مكان العمل، من هذه الأسباب ما يلي:

  • خلق الصور: يمكن أن يسهل استخدام الدلالات في كتابتك على القراء تصور الموقف الذي تصفه في النص. يمكن أن تجعل الدلالة كلماتك أكثر جاذبية وأكثر قابلية للتذكر، مما يمكن أن يحافظ على اهتمام القراء ويزيد من احتمالية اتباعهم للحث على اتخاذ الإجراء الذي قمت بتضمينه في المقالة. على سبيل المثال، إذا كنت تروج بشكل كتابي لزوج من الأحذية، يمكنك أن تكتب في وصف المنتج أن ارتداء الحذاء يمكن أن يجعل العميل يعيش الحياة الفاخرة التي يتمناها. قد يكون للعملاء ارتباطات إيجابية بمفهوم الرفاهية، مما يشجعهم على شراء المنتج.
  • إقناع المستمعين: يمكن أن يؤدي القدرة على استخدام الدلالات الإيجابية والسلبية في كتاباتك إلى جعل كلماتك أكثر إقناعًا. يمكنك مساعدة جمهورك على خلق انطباعات يمكن أن تؤثر على أفعالهم. قد تؤدي قدرتك على إقناع جمهورك بالموافقة على رسائلك إلى زيادة احتمالية دعمهم للشركة التي تعمل بها أو الاشتراك في مدونتك لقراءة المزيد من أعمالك. على سبيل المثال، إذا كنت تعلن عن منتج ما، فقد يكون هدفك هو إضفاء، ولو بشكل غير مباشر، دلالات سلبية غير مشروعة لعلامة تجارية منافسة ودلالات إيجابية للعلامة التجارية التي تمثلها. يمكنك أيضًا استخدام دلالات محايدة لإبقاء الجمهور على اطلاع بالفروقات دون التدخل في عواطفهم.
  • زيادة وضوح رسالتك: يمكن أن يؤدي فهم الدلالات إلى زيادة وضوح رسالتك. يمكنك توصيل ما تريد قوله وكيف تريد أن تقوله بالطريقة التي تريدها بالضبط. يمكن لجمهورك أيضًا تفسير رسالتك بشكل صحيح، مما قد يجنبك حدوث الارتباك والفهم الخاطيء ويمكّنك من الحفاظ على علاقات إيجابية في مكان العمل.

 لماذا الدلالة مهمة في الأعمال الفنية بشكل خاص؟

الدلالة جزء أساسي من اختيار كلمات الكاتب. الكلمات لها وزن ويمكن، بشكل فردي وجماعي، أن تخلق نغمة معينة لجملة أو مقطع أو مشهد أو قصة كاملة. يمكن أيضًا استخدام الدلالات في الكتابة من أجل:

  • كتابة نص متعدد الأبعاد: الدلالة مفيدة في إنشاء الصور. على سبيل المثال، يعطي الوصف "كان يبدو كما الملاك" للقارئ إحساسًا بصريًا أفضل عن لباس شخص ما وطريقة تصرفه وتحدثه.
  • إضافة العمق إلى الشخصيات: يمكن أن تكون الدلالات مفيدة أيضًا في سرد الأحداث المنظورة، مثل كتب الخيال. إذا كنت روائيًا، فقد ترغب في التحكم في مشاعر القراء تجاه الشخصيات في قصتك. يمكن أن يؤدي وصف شخصياتك بارتباطات محددة إلى توليد تلك المشاعر، مما يسمح للقراء بتصور الشخصيات بالطريقة التي تريدها. أيضًا، يُمكنك استخدام كلمات لها دلالات سلبية لجعل القراء يكرهون شخصية مُعينة في روايتك. بالنسبة لبطلك، يمكنك استخدام كلمات ذات دلالات إيجابية لجعل القراء يتعاطفون معه ويحبونه.
  • تطوير الشخصيات: يتخيل القراء قصة بناءً على الأوصاف التي يقدمها الكاتب. إذا تم وصف الشخصية بدلالات إيجابية، فسيحبها القراء أكثر. في أفلام الإثارة، يمكن أن يؤدي استخدام الدلالة بهذه الطريقة إلى إبعاد القراء عن معرفة القاتل أو المجرم الحقيقي. في فيلم أجاثا كريستي The Murder of Roger Ackroyd ، على سبيل المثال، يصف الراوي من منظور الشخص الأول، الدكتور جيمس شيبارد، نفسه بأنه "رجل محترف". والدلالة هنا أنه شخص بارع، ورجل يمكن الوثوق به. مما يجعل حقيقة أنه القاتل أكثر صدمة للقراء.
  • توليد المشاعر من خلال اللغة: تستمد الدلالة العاطفية من خلال اللغة، مثلًا، في فيلم  The Wizard of Oz، كانت دوروثي مهووسة بفكرة "المنزل"، ليس فقط كمكان يُعاش فيه، ولكن لكل الدلالات الإيجابية المرتبطة به، مثل الأسرة والأمان والحب والهدوء والراحة. عندما تكرر قولها: "لا يوجد مكان مثل المنزل"، فإنها هنا تُفهم القارئ وتشاركه في حماستها وحرصها على العودة إلى المنزل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة