عملة لونا الرقمية..إليك القصة كاملة من الربح إلى الخسائر الكبرى

إليك أسباب انخفاض سعر عملة لونا وخسائر المستثمرين بسبب عملة لونا

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 مايو 2022
عملة لونا الرقمية..إليك القصة كاملة من الربح إلى الخسائر الكبرى

خلال اليومين الماضيين، أثار انهيار عملة "لونا" المشفرة وهي من العملات الرقمية تفاعلا كبيراً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فبعد أن تجاوز سعرها 82 دولار قبل أسبوع، هبطت العملة صباح أمس الجمعة الموافق 13 مايو 2022  إلى ما 0.009 دولار ثم إلى صفر دولار. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على قصة عملة لونا.

ما هي عملة لونا؟

"لونا" هي عملة رقمية عمل مبتكروها على تقديم نظام يوفر عائدا على الاستثمار السلبي يصل إلى 20٪ ويعمل كأصل "ملاذ آمن" حتى أثناء تعطل السوق. هذه الافتراضات جعلت "لونا" تتمكن من جذب انتباه العديد من المستثمرين والمشاركين في السوق الذين أرادوا تجنب مخاطر امتلاك عملات رقمية أخرى، وتحقيق عوائد عالية على الاستثمار دون المخاطرة.

بناء على ما سبق، توجه البعض للاستثمار في عملة لونا الرقمية، وقد أدى هذا التوجه إلى ارتفاع شعبية لونا وارتفاع سعرها بالتبعية، وهو ما أدى إلى إضفاء مصداقية على العملة والفكرة التي تُمثلها في أعين المستثمرين، خلقت الطريقة التي تم بها بناء لونا مخاطرة نظامية ضخمة لم تتضح إلا في مواجهة تدفقات المستثمرين إلى الخارج.

انخفاض سعر عملة لونا

خلال اليومين الماضيين، أثار انهيار عملة "لونا" المشفرة تفاعلا كبيراً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فبعد أن تجاوز سعرها 82 دولار قبل أسبوع، هبطت العملة صباح أمس الجمعة الموافق 13 مايو 2022  إلى ما 0.009 دولار.

يأتي انخفاض سعر عملة لونا تزامناً مع حدوث عدة تطورات تتعلق بالعملة الرقمية المستقرة تيرا UST والتي تدهورت قيمتها بشكل كبيرا مؤخراً. تُرجع التحليلات الخسائر الكبرى التي حققتها عملة لونا إلى الارتباط بين عملة لونا وعملة تيرا المستقرة، حيث يمكن للمستخدمين الحصول على عملة تيرا UST عن طريق حرق عملات لونا LUNA والعكس صحيح، وبالتالي يمكن للمستثمرين استخدام ميزة المبادلة لـ UST واستبدالها بعملة لونا LUNA.

خلال الأيام الماضية، شهد سوق العملات الرقمية سقوط مدوي لعملة TerraUSD المستقرة التي خسرت أكثر من 60% من قيمتها في العاشر من مايو الجاري لتقود حركة ذعر وبيع مكثف في سوق العملات الرقمية. وقد أصبحت قيمة لونا، المُرتبطة بها، تساوي 0 دولاراً أمريكياً نتيجة لذلك.

تعمل خوارزمية UST من خلال نظام معقد لسك الرموز المميزة وحرقها للحفاظ على استقرار الأسعار. يتم إنشاء رمز UST من خلال تدمير بعض العملات الرقمية ذات الصلة للحفاظ على ربط الدولار. لكن التقلب الشديد في السوق وضع UST على المحك ولم تعد قادرة على الحفاظ على الربط. ترتب على هذا أن Terra blockchain التي تدعم UST ولونا قد توقفت عن معالجة المعاملات مرتين في أقل من 24 ساعة.

خسائر المستثمرين بسبب عملة لونا

بدلاً من تحقيق الأرباح وجد بعض المستثمرين أنفسهم يخسرون أرقاماً هائلة بسبب الخسائر الحادة التي حدثت لعملة لونا في وقت قليل للغاية. فيقص كارل رونفيلت، الرئيس التنفيذي لـ The Moon Group، قصته مع الاستثمار في عملة لونا والخسائر التي تسببت بها لـ CNBC عربية، قائلاً: "خسرت بالفعل 1.9 مليون دولار في هذا الفشل الذريع لعملة لونا، أولاً خسرت 1.8 أو 1.6 مليون دولار في عملة لونا نفسها بمجرد الانخفاض في القيمة، ثم حاولت الشراء مع تراجع السعر، وهو الأمر الذي لم ينجح أيضاً بسبب استمرار التراجع، الآن لم يعد هناك تراجع لأن لونا وصلت إلى مستوى الصفر ".

يُضيف كارل رونفيلت حول الاستثمار في أسواق العملات الرقمية قائلا: "خاطرت وخسرت. أحياناً تخسر، وفي بعض الأحيان تُحقق مكاسب، لكن الظاهر هو أن تلك العملات ليست آمنة، إذا وضعت أموالك في عملة ثابتة القيمة أو أي عملة معينة، فإن أموالك مُعرضة للخطر، هناك شخص ما يتحكم في ثروتك، ويجب أن يكون ذلك واضحاً جداً للناس، هذه العملات نادراً ما تكون لامركزية بشكل كامل، لديها فقط درجة من المركزية، لكنها ليست كالبيتكوين. البيتكوين لامركزية بشكل كامل. لقد أخفقت مع لونا، لكنك تتعلم من أخطائك

انخفاض في أسعار العملات الرقمية الأخرى

تعرضت أسواق العملات الرقمية لعدد من العوامل التي زلزلت هذه الأسواق، والتي منها: ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة التي تسببت في عمليات بيع في أسواق الأسهم العالمية التي تم تصفيتها. هذا بالإضافة إلى أن الخبراء يرون أن وضع لونا  UST قد أثر سلباً على ثقة السوق بشدة. بشكل عام، انخفضت معظم العملات الرقمية أكثر من 50%.

شهدت أغلب العملات الرقمية، خلال تداولات الاسبوع الماضي، هبوطاً حاداً، فتراجعت أسعار عملة بيتكوين إلى ما دون 30 ألف دولار، يوم الأربعاء الماضي الموافق 11 مايو 2022، بعد تقرير مؤشر أسعار المستهلك عن التضخم. الأمر الذي أثر سلباً على شركة الوساطة في مجال العملات المشفرة  Coinbase، والتي أعلنت عن خسارتها في الربع الأول، بعد أن انخفضت الإيرادات بنسبة 27٪ عن العام الماضي، مخالفة بذلك التوقعات الاقتصادية السابقة التي كانت تتوقع المزيد من الرواج للعملات الرقمية وأسواقها.

انخفض سهم Coinbase الآن بأكثر من 75٪ هذا العام ويتم تداوله بنسبة 85٪ أقل من أعلى سعر له على الإطلاق منذ نوفمبر الماضي، وقد فقدت أسهم الشركة أكثر من نصف قيمتها في الأسبوع الماضي وحده. يعود تأثر كوين بيس الحاد هذا إلى انخفاض قيمة العملات الرقمية بشكل عام والتي منها البيتكوين والإيثريوم والعملات المشفرة الأخرى خلال الأشهر القليلة الماضية.

يعني حجم اتجاه التمويل اللامركزي الشائع في هذا السوق الصاعد، أن عددًا صغيرًا من المشاريع تم فحصها عن كثب من قبل المشاركين في سوق العملات المشفرة قبل الاستثمار بها.

الاستثمار في العملات الرقمية

يوجه الخبراء بعض النصائح للمستثمرين الراغبية في الاستثمار في أسواق العملات الرقمية، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • استثمر ما يمكنك تحمل خسارته: سيكون من الحكمة البدء في الاستثمار بهذا الافتراض الأساسي. إذا افترضنا أنك قد تخسر المبلغ بالكامل، فإن ذلك يحذرك من استثمار جميع أموالك. سيكون من الحكمة أن تستثمر فقط المبلغ المتبقي معك بعد الوفاء بجميع التزاماتك المالية.
  • كن مستثمراً نشطاً: لن تنتهي وظيفتك بمجرد استثمار الأموال في سوق التشفير. لا يجب أن تفترض فقط أنه يمكنك الجلوس والاسترخاء بينما تنمو أموالك. يجب عليك تتبع السوق في كثير من الأحيان لأن سوق العملات المشفرة، كما قلنا سابقاً، متقلب للغاية. قد تفوتك أكبر فرصة بيع أو شراء. كونك مستثمراً نشطاً سيتضمن عليك إعادة موازنة استثماراتك.
  • اللجوء إلى المتوسط: يُقصد بالمتوسط ​​هو شراء أو بيع المزيد من العملات المشفرة في كل تراجع في السوق أو في كل مرة يصنع فيها السوق ارتفاعًا جديدًا. لنفترض أن السوق يتفاعل مع الأخبار ويبدأ في الانخفاض، لكنك تعتقد أنه سيرتفع إلى ارتفاعات جديدة على المدى الطويل. ما يمكنك فعله هو الشراء عند كل تراجع. سيؤدي ذلك إلى تقليل متوسط ​​التكلفة لكل عملة مشفرة.
  • لا تضع كل البيض في سلة واحدة: هذه النصائح الاستثمارية القديمة والضرورية صحيحة حتى مع الاستثمار في العملات المشفرة. أحد الأخطاء المبتدئة التي يمكن أن ترتكبها هو وضع كل أموالك في عملة مشفرة واحدة أو اثنتين فقط. ستعرض استثمارك بالكامل للمخاطر المرتبطة بعدد قليل من العملات المشفرة، وهو ليس بالأمر الحكيم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة