• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي شحيتلي الزغبي

    • اسم الشهرة

      آلان الزغبي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 ديسمبر 1956 (العمر 67 سنة)
      لبنان

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

يعد الفنان اللبناني آلان الزغبي من النجوم اللبنانين الذين اشتهروا بتقديم أدوار الشر في الدراما، وهو معروف بأعماله الناجحة وأدواره المتنوعة، فضلًا عن مشاركته في الكثير من الدرامات السورية وخاصة المسلسلات التاريخية، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو آلان الزغبي؟

اسمه الحقيقي علي شحيتلي الزغبي واسمه الفني آلان، هو ممثل لبناني ولد في 15 ديسمبر عام 1956 في شمسطار في لبنان، وقد بدأ مسيرته الفنية منذ السبعينيات من خلال أعماله المسرحية، كما اشتهر بمشاركته في الدراما السورية.

درس آلان في المعهد العالي للفنون المسرحية ثم سافر إلى فرنسا وهناك أكمل دراسته في الفنون التمثيلية ثم عاد إلى لبنان ليبدأ مسيرته الفنية. بدأ آلان مسيرته الفنية كراقص استعراضي في عدة مسرحيات شعبية ثم شارك في عدة درامات وأفلام في لبنان وسوريا وفي مصر أيضًا.

زوجة الممثل آلان الزغبي

تزوج الفنان آلان من الفنان وداد جبور ولكنه انفصل عنها بعد سنوات من الزواج، وقد أنجب من زوجته الثانية ولدين وهم هادي ودانيال.

بدايته الفنية

بدأ الفنان آلان الزغبي مشواره الفني بعد عودته من فرنسا، حيث سافر إلى فرنسا خلال الحرب الأهلية وعاد منها ليبدأ مسيرته الفنية في فرقة روميو لحود، حيث عمل لفترة طويلة كراقص استعراضي مع الفرقة وشارك في عدة مسرحيات شعبية قدمتها الفرق.

تنوعت الأعمال الفنية للفنان آلان بين التلفزيون والمسرح وقد شارك في عدة درامات لبنانية وسورية كما شارك في أعمال فنية مصرية بصحبة كبار الفنانين.

مسرحيات آلان الزغبي

قدم آلان أول مسرحية له عام 1974 وهي مسرحية "ست الكل" مع الفنان صباح وماجد أفيوني وملحم بركات وإلياس رزق ووداد جبور ووسيم طبارة والمسرحية من إخراج حسيب يوسف وتأليف ووسيم طبارة.

في عام 1975 شارك في مسرحية "حلوي كتير" وقد شارك فيها صباح وملحم بركات ووسيم طبارة وفريال كريم وإيلي شويري وماجد أفيوني والمسرحية من إخراج حسيب يوسف وتأليف وسيم طبارة.

مسلسلات آلان الزغبي

شارك آلان الزغبي في أول عمل درامي له عام 1976 في مسلسل "يسعد مساكم" من بطولة أديب حداد وسلوى حداد وشفيق حسن ولمياء فغالي وعلياء نمري وإلياس رزق، والمسلسل من إخراج إلياس أبو رزق وتأليف أديب حداد.

في عام 1978 شارك في مسلسل "المغامرة" من بطولة شكيب خوري وجورجيت النابلسي وجوزيف نانو وليلى كرم وسمير شمص ووفاء شرارة والمسلسل من تأليف أنطوان إفرام وإخراج إيلي سعادة.

في عام 1982 شارك في مسلسل "الطيبون"، وفي العام التالي شارك في "البخلاء"، وفي عام 1985 شارك في "من وحي أبي دلامة". في عام 1993 شارك آلان في مسلسل "محمد رسول الله إلى العالم".

شارك بعدها في العديد من الأعمال الفنية المميزة، ومنها "صور ضائعة"، و"زمن الأوغاد"، و"عشتار"، و"رجل من الماضي"، و"بكرا أحلى"، و"المرابطون والأندلس"، و"رسائل من الحب والحرب"، و"خالد بن الوليد"، و"وورد ممزقة"، و"وجه العدالة"، و"قمر بني هاشم"، و"غلطة نوف"، و"شركاء يتقاسمون الخراب".

شارك الممثل آلان الزغبي أيضًا في مسلسلات "بهلول أعقل المجانين"، و"أبو جعفر المنصور"، و"كلام نسوان"، و"شيء من القوة"، و"الولادة من الخاصرة"، و"طوق البنات"، و"عناية مشددة"، ، و"حارة المشرقة"، و"حكم الهوى"، و"قسمة وحب"، و"مرايا الزمن"، و"رصيف الغرباء".

آلان الزغبي في الدراما المصرية

يعد الفنان آلان من النجوم اللبنانين الذين برعوا في الدراما المصرية وشاركوا في عدة مسلسلات مصرية بداية من التسعينيات، ومن المسلسلات المصرية التي شارك فيها آلان مسلسل "أرابيسك" عام 1994 من بطولة صلاح السعدني وهدى سلطان وأبو بكر عزت وهالة صدقي وهشام سليم وسهير المرشدي وغيرهم من النجوم.

في عام 1995 شارك في مسلسل "ليالي الحلمية" وقدم فيها دور غسان دجاني، كما شارك في مسلسل "الأبطال" من بطولة حسين فهمي ومحيي إسماعيل وسعيد عبد الغني وحسن كامي ورشدي المهدي، والمسلسل يؤرخ فترة الحملة الفرنسية في مصر عام 1798.

شارك كذلك في مسلسل "شقة الحرية" من بطولة أنور أحمد وخالد سامي وعبد المحسن النمر وجمعان الرويني، وقد قدم في هذا المسلسل شخصية صدام حسين. في عام 1997 شارك في مسلسل "عصر الأئمة"من بطولة حمدي غيث وإبراهيم يسري ومحمد رياض، والمسلسل يحكي قصة حياة الأئمة الأربعة.

في عام 1997 شارك في مسلسل "دمي ودموعي وابتسامتي" كما شارك في مسلسلات "حلم الجنوبي"، و"حائط البطولات"، و"كلمات"، و"ذهاب وعودة"، و"طلقة حظ". يستعد الفنان آلان للمشاركة في المسلسل المصري "عودة البارون" الذي يجمع نجوماً من مصر والأردن وسوريا وتركيا.

وسيقدم الزغبي في هذا المسلسل شخصية رجل أعمال لديه شركات في جميع أنحاء العالم ويحمل جنسيات عدة دول وهناك صراع بينه وبين شخصية البارون التي يقدمه الفنان حسين فهمي.

أفلام آلان الزغبي

شارك الفنان آلان الزغبي في عدد من الأعمال السينمائية بداية من الثمانينات، أولها الفيلم المصري "عروس الحر" من بطولة وليد توفيق وسمير غانم وإيمان وجمال راتب وسميرة صدقي ونبيلة كرم وغيرها، وقدم في هذا الفيلم شخصية راقص شعبي.

في عام 1987 شارك في فيلم "فتيات الرقم الصعب" وهو فيلم لبناني من بطولة فؤاد شرف الدين وربيع الخولي وديانا رحمة وجان سعادة وجورج دياب وغيرهم وهو فيلم بوليسي يتحدث عن عصابة دولية تطاردها الشرطة.

في عام 1994 شارك في الفيلم المصري "الطريق إلى إيلات" الذي يحكي عن حرب الاستنزاف، وقد قدم آلان شخصية أحد ضباط الاحتلال. في العام التالي شارك في فيلم "حائط البطولات" الذي شارك فيه نجوم الفن في مصر منهم محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وخالد النوبي وقد قدم أيضًا دور جنرال من الاحتلال.

في عام 2000 شارك في فيلم سنوات الغضب من بطولة أصالة الشرق ومديحة أنور ورائف فتوني وعنايات صالح ويوسف العسال وكان هذا الفيلم آخر مشاركة للفنان آلان الزغبي في الأعمال السينمائية.

أهم الأعمال

  • مسرحية حلوي كتير

  • مسلسل عودة البارون

  • مسلسل دمي ودموعي وابتسامتي

  • مسلسل ليالي الحلمية

  • مسلسل أرابيسك

  • فيلم الطريق إلى إيلات

  • فيلم حائط البطولات

  • مسلسل الولادة من الخاصرة

جميع أخبار