المباني الخضراء... مستقبل الاستثمار الجديد

تعرف عليها أكثر من خلال هذا المقال.

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مايو 2023
المباني الخضراء... مستقبل الاستثمار الجديد

يجتاح الاتجاه نحو المباني الخيالية البيئية "الخضراء" عالم الهندسة المعمارية، حيث يقوم المصممون الآن بدمج الحدائق والمدرجات وجميع أنواع الزراعة الرأسية في مواصفاتهم لمجمعات المكاتب والمباني السكنية وحتى ناطحات السحاب. في المقال التالي سوف نستعرض المباني الخضراء.. مستقبل الاستثمار الجديد

التوجه إلى المباني المزروعة.

تم افتتاح أطول حديقة عمودية في العالم - ون سنترال بارك في سيدني، أستراليا - في وقت سابق، وتظهر المباني "الخضراء"، والتي غالبًا ما تكون خضراء بفضل الزراعة الرأسية وشرفات الأشجار، في بلدان في جميع أنحاء العالم حيث الشركات والمدن تحرض السلطات على نشر أوراق اعتمادها الطبيعة البيئية (أي في كل مكان تقريبًا).
سنغافورة، التي قررت منذ عام 1967 تصنيف نفسها على أنها "مدينة الحدائق"، أنشأت نفسها كمركز لهذا النوع من العمل، والآن تتبنى الصين بحماس كلاً من التكنولوجيا الخضراء - وبشكل حاسم - المظهر الأخضر حيث تتطور المدن الجديدة بشكل ملفت وصحي أكثر. كما اتجهت خطط Google لمقرها الجديد في كينغز كروس بلندن لتبني مبنى طويل به العديد من المعطيات مع وضع حديقة ضخمة ومعقدة على السطح.
كما توقعت المملكة العربية السعودية كذلك للتوجه إلى هذا الفكر في التصميم، وذلك باعتماد المباني التي تحتوي على حدائق في تصميم كل من (نيوم، المكعب) وغيرها من المباني الأخرى، حيث تسعى المملكة جاهدة لتبني فكر مساعدة الحصول على بيئة صحية خالية من التلوث وذلك وفق خطة 2030 التي تسير في تنفيذها.

المباني الخضراء... مستقبل الاستثمار الجديد

إن فكرة "المبنى الأخضر" ليست جديدة بشكل خاص بالطبع. حيث شهدت الستينيات تصميم المباني الأولى لمراعاة تأثيرها البيئي وأداء الطاقة. ولكن حتى التسعينيات، كانت هذه المباني تعتبر متخصصة إلى حد ما وذات وعي "تقدمي". وغالبًا ما كانوا ينظرون - بشكل متناقض - إلى هذه الصناعة بشكل مخيف، بمصفوفاتهم من الألواح الشمسية والأنابيب المرئية وترتيبات النوافذ المعقدة.
ولكن في الآونة الأخيرة، كان التشريع البيئي يعني أن العديد من العناصر التي كانت تعتبر ذات يوم "بيئية" قد تم دمجها الآن بشكل غير مرئي في الخطط المعمارية. في الوقت الحاضر من المرجح أن يوصفوا بأنهم "أذكياء". وكان هناك فهم متزايد بين المصممين الحضريين أن المبنى نفسه يمكن أن يكون جزءًا فقط من القصة - ترسًا في الآلة البيئية التي قد تصبح مدننا في المستقبل القريب. 

حقبة جديدة من العمارة الخيالية البيئية.

يرتبط استهلاك البنزين، وهو مؤشر بيئي رئيسي، ارتباط مباشر بكثافة المدينة. أحد المفاهيم غير البديهية التي قدمها "الحضريون" هي أن المدن الأكثر كثافة تصنع مدنًا أفضل، من جميع النواحي.
في حين أن كل هذا مقبول في عالم التصميم السائد، فإن التغيير الذي شهدناه خلال السنوات الخمس الماضية أو نحو ذلك هو أننا دخلنا حقبة جديدة من العمارة الخيالية البيئية. يتم الآن استخدام العناصر البيئية التي قد يكون لها من الناحية العملية تأثير محدود إلى حد ما على أداء المبنى - الكسوة الخضراء وحدائق الأسطح على سبيل المثال - بشكل كبير وصريح للإعلان عن أوراق الاعتماد البيئية للعميل والمهندس المعماري. وجميع هذه المشاريع تقريبًا عبارة عن مشاريع فاخرة ممولة من الاستثمار الخاص حيث يُنظر الآن إلى "كونك صديقًا للبيئة" على أنه قيمة طموحة أساسية.

المباني الخضراء... مستقبل الاستثمار الجديدالتحديات التي تواجه المباني المزروعة.

الحقيقة المحرجة هي أن الشجرة الموجودة على الشرفة لا تفعل الكثير لإنقاذ الكوكب. كان أول مبنى في الولايات المتحدة يحصل على المستوى "الذهبي" للشهادة البيئية هو متحف الفن المعاصر في دنفر (2007)، الذي صممه المهندس المعماري البريطاني ديفيد أدجاي. حقيقة أن هذا الهيكل لا "يبدو" باللون الأخضر هو إحدى مفارقات العمارة المستدامة يتعلق الأمر إلى حد كبير بالوظيفة "غير المرئية" للمبنى.
قد يقول دعاة حماية البيئة الواقعيين أن إنشاء هذه المباني الخيالية الصديقة للبيئة، في سياق تغير المناخ، يشبه الحل السحري لهذه الآفة التي تواجه الكوكب. وبينما تُظهر الانطباعات الناتجة عن الكمبيوتر لهذه المباني الجديدة دائمًا شرفات خضراء مزدهرة، فإن البستانيين سيشتبهون في أن أقلية فقط من الساكنين لديهم المهارة والإرادة للحفاظ عليها.
ربما تكون هذه الانتقادات غير عادلة إلى حد ما، لأنه من الناحية العملية، تستخدم جميع مباني الخيال البيئي تقريبًا أيضًا استراتيجيات مثل التهوية المتقاطعة (بدلاً من تكييف الهواء في البلدان الحارة)، وأنظمة تجميع المياه، والتخفيضات الإجمالية في استهلاك الطاقة والاستخدام من مواد البناء المستدامة من مصادر محلية، بالإضافة إلى مواد "ذكية" جديدة. لذلك ربما لا ينبغي أن نكون ساخرين للغاية بشأن ناطحة السحاب التي تنبت الأشجار، أو الفندق الذي يحتوي على "مزرعة عضوية" رأسية في ردهة الفندق، أو مبنى المكاتب مع شلال على شرفته، حيث يحاول المهندسون الوصول إلى طريقة للحفاظ على هذه الأشجار دون حصول أي نوع من أنواع الضرر لها وذلك عن طريق مضخات آلية تعمل وفق وقت محدد، بيئة مناسبة من خلال توزيع إضاءة طبيعية أكثر على المباني، رعاية كاملة لهذه الأشجار ومتابعتها من قبل عمال يتم تعينهم وغيرها.

المباني الخضراء... مستقبل الاستثمار الجديدوأخيراً..
يعتبر التوجه إلى البيئة الطبيعية أمراً محموداً. حيث يساهم ذلك في انبعاث المزيد من الجو الصحي على الكوكب للحفاظ على البيئة من الملوثات التي طالت هذا الكوكب وجعلته منهكاً للغاية، ويرجع ذلك لما تعطيه الأشجار من مزايا كبيرة للبيئة.

يشعر المرء ، على أي حال ، أن هذا اتجاه معماري لن يستمر طويلاً. في غضون عقد من الزمن ، قد ننظر إلى الوراء إلى مباني الخيال البيئي في 2015-25 كلحظة صغيرة في تطور وعينا البيئي: عصر "Eco Kitsch".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة