سهم النهدي الطبية السعودية يحقق قفزة كبيرة في أول جلسات التداول

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022
سهم النهدي الطبية السعودية يحقق قفزة كبيرة في أول جلسات التداول

تمكن سهم شركة النهدي الطبية والتي تعتبر رائدة في مجال سوق مبيعات التجزئة الصيدلانية في المملكة العربية السعودية من تحقيق قفزة في ظهوره الأول بسوق البورصة.

وفتح سهم شركة النهدي الطبية على زيادة 20 بالمئة وذلك مقارنة بسعره في الطرح الأولى، ليحقق قفزة كبيرة في أول جلسات تداوله.

وتعتبر النهدي الطبية هي إحدى الشركات السعودية التي قررت طرح أسهما في البورصة وذلك بعد إدراج سهم شركة أرامكو السعودية العملاقة في البورصة وهو الأمر الذي حفز الشركات المملوكة لعائلات على إدراج أسهمها، بينما يقوم صندوق الاستثمارات العامة والذي يعتبر الصندوق السيادي في المملكة العربية السعودية بتسييل أصول عن طريق بيع أسهم.

وأوضحت بيانات "رفينيتيف أيكون" أن سهم النهدي الطبية فتح عند 157.2 ريال للسهم، ليرتفع عن سعر الطرح العام الأولي البالغ 131 ريالاً.

وتمكنت شركة النهدي من جمع 1.36 مليار دولار وهو أكبر طرح عام أولي في المملكة العربية السعودية منذ إدراج أرامكو السعودية في عام 2019.

وتمتلك شركة النهدي الطبية 1151 صيدلية تقدم خدمات لأكثر من مئة مليون عميل في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى العيادات، مع اعتزام الشركة على تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأساسية مع دراسة التوسع أكثر في مختلف دول الخليج.

ومن جانبه، كشف ياسر جوهرجي الرئيس التنفيذي لشركة النهدي في بيان قال فيه إن شركة النهدي تتمتع حالياً بالمقومات والإمكانات التي تؤهلها للاستفادة من توجهات السوق الحالية وذلك بما يتماشى مع خططها المستقبلية الهادفة خلال السنوات القادمة إلى مواصلة تطوير منصتها "أومنيهيلث" المعنية بخدمات الرعاية الصحية المتكاملة.

الجدير بالذكر أن شركة الأهلي المالية وشركة إتش إس بي سي العربية السعودية بصفتهما المستشارين الماليين ومديرا سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهدي التغطية في الطرح العام  الأولي المتحمل لشركة النهدي الطبية كشفا عن إتمام بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة في أسهم الشركة بنجاح.

وحددت شركة الأهلي المالية وشركة إتش إس بي سي العربية السعودية سعر الطرح النهائي للسهم الواحد الخاص بشركة النهدي الطبية ليبلغ سعره 131 ريالاً أو ما يوازي تقريباً 34.92 دولاراً أمريكياً، كما تبلغ نسبة التغطية حوالي 59 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة.

وتقوم الشركة بجمع حوالي 5.1 مليار ريال وذلك وفقاً للسعر النهائي للطرح بالإضافة إلى 1.36 مليار دولار من عملية بيع الأسهم.

فيما تم تخصيص حوالي 3.9 مليون سهم عادي بنسبة تمثل 10% من قيمة إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العالم للمكتتبين من الأفراد وذلك كحد أقصى.

ويمكن لمواطني المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها وكذلك للمستثمرين الأفراد من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الاكتتاب في الأسهم المخصصة للأفراد خلال الفترة المطروحة وذلك من خلال البنوك المستلمة المعينة والتي تضم بنك الأهلي السعودي وبنك السعودي البريطاني وبنك الرياض ومصرف الراجحي والبنك العربي الوطني ويشار إلى كل هذه البنوك بمصطلح "الجهات المستلمة".