"الموكب الأحمر" تقليد ملكي سيشارك في حفل زفاف ولي العهد... تعرف عليه

سيجوب الموكب شوارع العاصمة الأردنية عمّان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مايو 2023
"الموكب الأحمر" تقليد ملكي سيشارك في حفل زفاف ولي العهد... تعرف عليه

ينتظر شعب الأردن والوطن العربي بفارغ الصبر مراسم حفل زفاف ولي العهد الأردني سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني على خطيبته الآنسة رجوة آل سيف، الذي سيتم الغد، يوم الخميس، الموافق الأول من يونيو.

وقبل حفل الزفاف نظمت المملكة الأردنية الهاشمية العديد من الحفلات والأنشطة والفعاليات بمناسبة حفل زفاف ولي العهد، ومنها حفلات مجانية مفتوحة للشعب الأردني والأجانب شارك فيها الفنان تامر حسني وراغب علامة وزين عوض وغيرهم.

ومن بين المراسم التي ستبرز في حفل زفاف ولي العد هو موكب سيرافقه اسمه "الموكب الأحمر" وهو موكب ارتبط بمناسبات ملكية ووطنية واحتفالات رسمية في الأردن.

ما هو الموكب الأحمر؟

يتكون الموكب الأحمر من 20 سيارة من نوع "لاند روفر"، وتشارك 14 سيارة منها في الموكب، بينما تظل السيارات الست الباقية كسيارات احتياط، وترافق هذه السيارات 10 دراجات نارية.

سيجوب الموكب الأحمر شوارع العاصمة الأردنية عمّان، بداية من قصر زهران، الذي سيتم فيه حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، وسينهي رحلته في قصر الحسينية، وسيتمكن آلاف الأردنيين والمقيمين في المملكة في الاحتفال ورؤية مسار الموكب في شوارع العاصمة.

يستقل هذا الموكب 71 فردًا من الحرس الملكي الأردني، ويرتدي جميعهم أوشحة حمراء على صدورهم، كما أن السيارات تكون باللون الأحمر ومكشوفة، وفي البداية كانت تسير في هذا الموكب الخيول البيضاء ويمتطيا الفرسان، ولكن تم استبدال الخيول بالدراجات النارية.

وسيحيط الموكب الأحمر بسيارة الملك، وقد أوضحت مديرية الأمن العام في العاصمة عمّان الطريق الذي سيسير فيه الموكب احتفالًا بزفاف الأمير الحسين.

وأكدت المديرية أن الخطة المرورية ستقوم بتنظيم توقيتات الإغلاقات وأماكنها، والتحويلات المرورية والطرق البديلة، وسيتم تنفيذ هذه الخطة من الساعة الثالثة بعد ظهر يوم الخميس حتى الساعة السابعة مساءً.

وقد أكدت المديرية أن الخطة الأمنية أمّنت خطوط السير إلى المستشفيات والمراكز الصحية المتواجدة في مسار الموكب، بالإضافة إلى نشر نقاط للدفاع المدني على طول الطريق طوال مدة الإغلاق التي ستمتد لساعات.


حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله

وقد عمّت مظاهر الاحتفالات في العاصمة عمّان قبيل زفاف ولي العهد، منها لافتات بارزة في العاصمة والمدن الأردنية المختلفة، بجانب إضاءة عدد من المواقع الأثرية احتفالًا بالحدث، وبدأت الإضاءة من يوم الثلاثاء وسيستمر حتى يوم الأربعاء.

أيضًا تم نشر شعار "نفرح بالحسين" في المملكة في المناطق الأثرية في الأردن، منها جبل القلعة، المدرج الروماني، مبنى دائرة الآثار العامة، رجم الملفوف، عراق الأمير، قصر المشتى في العاصمة عمان.

سيتم حفل زفاف ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني يوم الخميس الموافق الأول من يونيو، وسيتم الحفل في قصر زهران، القصر الذي شهد زفاف العديد من الملوك، منهم الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا عام 1993.

اقرأ أيضًا: الملكة رانيا تنشر صوراً للعائلة الهاشمية في ذكرى ميلاد الملك الحسين