الوليد بن طلال يبيع أسهم في تويتر بعد شرائها بفترة قصيرة

بخسارة بلغت 1.7 مليون دولار

  • تاريخ النشر: السبت، 21 مايو 2022
الوليد بن طلال يبيع أسهم في تويتر بعد شرائها بفترة قصيرة

قرر المستثمر السعودي الأمير الوليد بن طلال تعديل قراره بشراء أسهم في موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر" وبيعها بعد أقل من أسبوع.

وكان الأمير الوليد بن طلال قد اشترى 490 ألف سهم في تويتر بتكلفة إجمالية وصلت إلى 20 مليون دولار يوم الجمعة الماضي وذلك عندما كان يتراوح سعر السهم ما بين 40.70 إلى 40.76 دولار أمريكي.

 وجاء ذلك بعدما قام إيلون ماسك بكتابة تغريدة عن تعليق عملية الاستحواذ على "تويتر" والتي بلغت قيمتها 44 مليار دولار يوم الجمعة الماضي.

وفور تراجع قيمة الأسهم جاء قرار الوليد بن طلال بشراء بعض الأسهم قبل أن يبيعها في أقل من أسبوع بخسارة 1.7 مليون دولار.

ويشير الخبراء إلى أن الوليد بن طلال توقع أن يتعافى سعر أسهم تويتر بعد الانخفاض الذي صاحب الأنباء عن احتمالية إلغاء ماسك لعملية الاستحواذ أو إعادة التفاوض على الحصول عليه بسعر أقل.

وتشير التقارير إلى أن الوليد بن طلال ربما أراد أن يسجل استيائه من تصرفات ماسك ليبيع الأسهم يوم الأربعاء بسعر 37.27 دولاراً للسهم وبإجمالي 18.3 مليون دولار وهو ما يعني خسارته لحوالي 1.7 مليون دولار.

ولا تعتبر هذه الخسارة مؤثرة بالنسبة لما يمتلكه الوليد بن طلال في تويتر بقيمة إجمالية تصل إلى 1.3 مليار دولار.

«فوضى» داخل أروقة تويتر بسبب اضطراب صفقة إيلون ماسك

وصف أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة تويتر أن عرض إيلون ماسك للاستحواذ على المنصة قد خلق ما يشبه بـ «ضريبة الفوضى»، فماذا يحدث بداخلها؟

رسائل كبار المسئولين في تويتر

بحسب ما ذكره موقع بيزنس إنسايدر، هناك رسالة داخلية أرسلت إلى الموظفين بشركة منصة التواصل الاجتماعي للتغريدات تناولت الاستحواذ المضطرب على الشركة.

قال جاي سوليفان، رئيس قسم المنتجات بتويتر الجديد للموظفين: «أتوقع استمرار ضريبة الفوضى وتقلبات الصعود والهبوط»، في إشارة إلى ما يحدث حالياً قبل إغلاق الصفقة رسمياً. وأضاف رئيس القسم الجديد: «سأجد طرقاً للمشاركة مع هذه المجموعة إذا علمت شيئاً جديداً».

15 اجتماعاً لتويتر مع الموظفين لمعالجة مخاوفهم

وبحسب ما جاء بصحيفة وول ستريت جورنال، فإن شركة تويتر عقدت ما يقرب من 15 اجتماعاً على مستوى الشركة أو على مستوى القسم؛ لمعالجة مخاوف الموظفين وسط الاضطرابات التي أعقبت قرار مجلس إدارة تويتر بقبول عرض استحواذ عدائي من الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس.

انضم سوليفان نفسه نتيجة لهذا الاضطراب، الذي حل محل أحد المديرين التنفيذيين اللذين تمت إزاحتهما من قبل باراغ أغراوال، الرئيس التنفيذي لمنصة تويتر، ضمن ما عٌرف بـ «تعديل» خطط عمل تويتر تضمن أيضاً تجميد التوظيف وإلغاء عروض العمل.

ماذا يحدث داخل تويتر؟

وذكرت جورنال أن بعض الموظفين تركوا الشركة، والبعض الآخر يبحثون عن وظائف جديدة، بينما يقال إن آخرين يتجولون ليروا كيف سيغير ماسك الشركة.

وكان انتقد ماسك تويتر علناً منذ الموافقة على صفقة لشراء الشركة، واتهمها بعدم الحياد السياسي، وحظر حرية التعبير، والخطأ في تقديراتها لعدد الروبوتات على المنصة. وقد علق الصفقة بسبب مسألة الحسابات المزيفة.

كما كتب أغراوال موضوعاً على تويتر يوم الاثنين يشرح سبب عدم نجاح اقتراح ماسك بأن تويتر يجب أن يأخذ عينة من 100 مستخدم لتحديد عدد الروبوتات.

كما ذكرت الصحيفة أن عدداً من الموظفين أعربوا عن تفاؤلهم بشأن الاستحواذ، حيث يأمل «العشرات» بأن يساعد ماسك في تحويل الشركة للأفضل. وفي أوائل مايو، قال ماسك إنه يريد توظيف المزيد من الأشخاص ومضاعفة عائدات تويتر خمس مرات بحلول عام 2028.