إيلون ماسك يبيع 3.6 مليار دولار من أسهم تسلا للمرة الرابعة

قفز عبء ديون تويتر إلى حوالي 13 مليار دولار من 1.7 مليار دولار قبل الصفقة

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 ديسمبر 2022
إيلون ماسك يبيع 3.6 مليار دولار من أسهم تسلا للمرة الرابعة

فرغ إيلون ماسك، الذي فقد موقعه الأول في تصنيف بلومبيرغ لأغنى أثرياء العالم لأكثر من مرة هذا الأسبوع، أسهم شركة تسلا للمرة الرابعة هذا العام.

إيلون ماسك يبيع 22 مليون سهم من تسلا

باع الرئيس التنفيذي لشركة تسلا ما يقرب من 22 مليون سهم من شركة صناعة السيارات الكهربائية مقابل 3.58 مليار دولار، وفقاً لما أظهره ملف في وقت متأخر من يوم الأربعاء في الولايات المتحدة، حيث تمت المعاملات بين 12 و14 ديسمبر.

وفي هذا الصدد، تراجعت أسهم تسلا بنسبة 55% هذا العام مع تزايد قلق المستثمرين بشأن شراء ماسك لشركة تويتر بقيمة 44 مليار دولار، مما زاد من المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة التي تجعل السيارات أغلى ثمناً بالنسبة للمستهلكين ومشكلات الطلب في الصين، أكبر سوق لشركة تسلا بعد الولايات المتحدة.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، هاجم ماسك - الذي يتوق إلى تأجيج المشاركة على منصة التواصل الاجتماعي التي يمتلكها الآن - مديراً تنفيذياً سابقاً على تويتر وقام بتغريد نظريات المؤامرة التي أزعجت حتى معجبيه منذ فترة طويلة.

تفريغ أسهم تسلا من أجل تويتر

حاول ماسك لأشهر الخروج من صفقة تويتر لكنه فشل، لهذا من أجل جمع نقود كافية للشراء، قام بتفريغ أكثر من 15 مليار دولار في أسهم تسلا - حوالي 8.5 مليار دولار في أبريل، ثم 6.9 مليار دولار أخرى في أغسطس. في نوفمبر، بعد أن تعهد بأنه قد انتهى من البيع، قام بتفريغ 3.95 مليار دولار أخرى من حصته.

استخدم ماسك مبالغ كبيرة من الأموال المقترضة الموجودة الآن في الميزانية العمومية لتويتر للمساعدة في تمويل عملية الاستحواذ. ومن ثم قفز عبء ديون تويتر إلى حوالي 13 مليار دولار، ارتفاعاً من 1.7 مليار دولار قبل الصفقة، إلى جانب أنواع أخرى من السندات التي يمكن تحويلها إلى أسهم.

يواجه تويتر الآن مدفوعات فائدة سنوية تقترب من 1.2 مليار دولار - والتي يمكن أن تصبح أكثر تكلفة نظراً لأن أسعار الفائدة على حوالي نصف هذا الدين ليست مقفلة وسترتفع مع السوق.

وكتب ماسك على تويتر هذا الأسبوع: «في خطر التصريح بوضوح، احذر من الديون في ظروف الاقتصاد الكلي المضطربة، خاصة عندما يواصل الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة».

قلصت مبيعات ماسك الأخيرة حصته في الشركة إلى ما يقرب من 13%، وفقاً لبيانات بلومبيرغ. لكن ماسك، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا منذ عام 2008، لا يزال أكبر مساهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة