اليوم: ذروة شهب التوأميات لعام 2023

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 ديسمبر 2023
اليوم: ذروة شهب التوأميات لعام 2023

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء الوطن العربي، تشهد ذروة تساقط شهب التوأميات، من منتصف ليل الخميس 14 ديسمبر، وخلال الساعات قبل شروق الشمس صبيحة الجمعة 15 ديسمبر، مبينة أنها واحدة من أبرز زخات الشهب السنوية.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن سنة 2023 تعتبر مثالية لشهب التوأميات، نظراً لأن القمر سيكون في طور هلال بداية الشهر، وسيغرب في وقت مبكر من الليل، وهو ما يترك السماء مظلمة لرؤية تساقط الشهب.

وأوضحت أن أفضل وقت لرصدها، هو حوالي الساعة 3 صباحاً، عند مراقبة الأفق الشمالي الشرقي بالعين المجردة، من مكان مظلم بعيداً عن أضواء المدن.

وأشارت الجمعية إلى أن شهب التوأميات ستنطلق ظاهرياً من أمام كوكبة التوأمان، بالقرب من النجم كاستور، ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في السماء، عندما تحترق على ارتفاع يتراوح ما بين 70 و 100 كيلومتراً.

ولفتت إلى أن التوأميات تنشط سنوياً في الفترة من 7 إلى 17 ديسمبر، مشيرة إلى أنه في ظروف جوية مثالية، وعدم وجود القمر، تنتج ومن موقع مظلم، ما قد يصل إلى 120 شهاباً في الساعة الواحدة عند ذروتها، منوهة إلى أن العدد الفعلي قد يكون أقل مابين 40 إلى 60 شهاب في الساعة، وهذا متروك للرصد الميداني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة