اليوم: أقرب قمر عملاق في عام 2023

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 أغسطس 2023
اليوم: أقرب قمر عملاق في عام 2023

تشهد سماء الوطن العربي، اليوم الثلاثاء 01 أغسطس، اكتمال قمر محرم، والذي سيمثل ثاني بدر عملاق، والأقرب في هذا العام 2023، حيث سيكون مشاهداً طوال الليل.

وأشارت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن أقرب قمر عملاق سيشرق بعد غروب الشمس من الأفق الجنوبي الشرقي، وسيكون بلون برتقالي.

وقالت موضحة أن ذلك سيكون بسبب مكونات الغلاف الجوي حول الأرض، والتي ستبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، لتتشتت ألوان الطيف الأزرق، وسيتبقى ألوان الطيف الأحمر، مشيرة إلى أنه ارتفاعه وابتعاده عن الأفق، سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد.

ونوهت فلكية جدة إلى أن أقرب قمر عملاق سيصل إلى لحظة الاكتمال، وذلك عند الساعة 09:31 مساء بتوقيت مكة (الساعة 06:31 مساء بتوقيت غرينتش)، وسيكون على مسافة 357,528 كيلومتر، وذلك بالتزامن مع قرب وصوله  نقطة الحضيض.

ولفتت إلى أن هذا سيجعل حجمه الظاهري أكبر بحوالي 14%، وإضاءته أكبر بحوالي 30%، وذلك مقارنة بما يكون عليه في ابعد مسافة له (الأوج) من الأرض.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة، والتي أظهرت مقارنة بين الحجم الظاهري لأقرب قمر بدر حضيض (القمر العملاق) في اليسار، فهو أكبر  بحوالي 14%، وإضاءته أكبر بحوالي 30% من أبعد قمر بدر (أوج) خلال هذا العام.

اليوم: أقرب قمر عملاق في عام 2023

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة