انخفاض اليورو لأدنى مستوى في 20 عاماً مع تزايد مخاوف الركود

معنويات المستثمرين في منطقة اليورو انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ مايو 2020

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
انخفاض اليورو لأدنى مستوى في 20 عاماً مع تزايد مخاوف الركود

انخفضت عملة اليورو إلى أدنى مستوى له منذ عقدين يوم الثلاثاء مع تصاعد المخاوف من حدوث ركود في منطقة اليورو، مع ارتفاع أسعار الغاز وعدم ظهور أي بوادر لتراجع روسيا عن حرب أوكرانيا.

انخفاض اليورو بنسبة 1.3%

وذكرت شبكة سي إن بي سي، أن اليورو انخفض بنسبة 1.3% للجلسة مسجلاً 1.029 دولاراً بحلول منتصف فترة الظهيرة في أوروبا، بعد أن كان منخفضاً في وقت سابق عند 1.028 دولار.

سجل التضخم في منطقة اليورو مستوى قياسياً بلغ 8.6% في يونيو، مما دفع البنك المركزي الأوروبي إلى إعطاء الأسواق إشعاراً مسبقاً بنيته رفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 11 عاماً في اجتماعه في يوليو.

مخاوف متزايدة بشأن الركود

ومع ذلك، فإن المخاوف المتزايدة من الركود قد تحد من قدرة البنك المركزي على تشديد السياسة النقدية. فقد أظهر مؤشر سينتكس الاقتصادي لشهر يوليو يوم الاثنين أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة قد هبطت إلى أدنى مستوى لها منذ مايو 2020، مما يشير إلى أن الركود «لا مفر منه».

ارتفاع أسعار الغاز يتسبب في التضخم بأوروبا

كما أدى الارتفاع الصاروخي في أسعار الغاز خلال الأشهر الأخيرة إلى ارتفاع معدلات التضخم القياسية في أوروبا.

واصلت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا يوم الاثنين ارتفاعها المستمر، حيث صعدت إلى مستويات عالية لم تشهدها منذ أوائل مارس، حيث زادت الإضرابات المزمعة في النرويج من مشاكل السوق بشأن تخفيضات الإمدادات الروسية. شوهد سعر الغاز في الشهر الأول في مركز TTF الهولندي، وهو معيار أوروبي لتداول الغاز الطبيعي، يرتفع بنسبة 7.8% ليصل إلى 175.5 يورو ما يعادل 180.8 دولاراً لكل ميغاواط / ساعة.

لقد تضافرت كل هذه العوامل لتضرب اليورو بقوة، فقدت عملة منطقة اليورو أكثر من 9% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام.

في غضون ذلك، تستمر قوة الدولار، حيث يسعى المستثمرون الذين ينفرون من المخاطرة إلى ملاذ آمن، ويشرع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي فيما يبدو أنه نظام قوي لرفع أسعار الفائدة.

بعد رفع أسعار الفائدة القياسية بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في يونيو، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة بمقدار مماثل الشهر المقبل.

انخفضاليورو أيضاً بشكل جزئي مقابل الجنيه الإسترليني ليتداول عند 0.8595 جنيه إسترليني بحلول منتصف فترة الظهيرة، وانخفض بنحو 1.2% مقابل الين الياباني، وهو نفسه بالقرب من أدنى مستوياته منذ عدة عقود مقابل الدولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة