انخفاض أرباح بيركشاير هاثاواي في الربع الأول

أبلغت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت، يوم السبت، عن انخفاض في أرباح الربع الأول، حيث لم تكن المجموعة محصنة ضد تباطؤ الاقتصاد الأمريكي.

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل 2022
انخفاض أرباح بيركشاير هاثاواي في الربع الأول

أبلغت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت، يوم السبت، عن انخفاض في أرباح الربع الأول، حيث لم تكن المجموعة محصنة ضد تباطؤ الاقتصاد الأمريكي.

صافي أرباح شركة بيركشاير هاثاواي

وبلغ صافي أرباح الشركة 5.46 مليار دولار، بانخفاض أكثر من 53% من 11.71 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

كانت أرباح بيركشاير التشغيلية - التي تشمل الأرباح المحققة من عدد لا يحصى من الشركات المملوكة من قبل التكتل مثل التأمين والسكك الحديدية والمرافق - ثابتة على أساس سنوي عند 7.04 مليار دولار.

يأتي ذلك وسط انخفاض حاد في نشاط اكتتاب التأمين في الشركة، وانخفضت أرباح هذا القطاع بنسبة 94% تقريباً لتصل إلى 47 مليون دولار أمريكي من 764 مليون دولار أمريكي في نفس الفترة من العام الماضي.

قفزت الأرباح من قطاع التصنيع والخدمات والبيع بالتجزئة في بيركشاير بنسبة 15.5% إلى 3.03 مليار دولار في الربع، في حين زادت أرباح السكك الحديدية والمرافق بشكل طفيف.

جاءت هذه النتائج التشغيلية مع انكماش الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول للمرة الأولى منذ ظهور وباء كورونا.

ضربة كبيرة من الاستثمارات

كما تلقت الشركة ضربة كبيرة من استثماراتها، حيث سجلت خسارة قدرها 1.58 مليار دولار وسط تراجع أوسع في السوق. من المؤكد أن بافيت ينصح المساهمين دائماً بتجاهل هذه التقلبات الاستثمارية الفصلية.

بيان بيركشاير

وقالت بيركشاير في بيان يوم السبت: «مقدار مكاسب أو خسائر الاستثمار في أي ربع معين لا معنى له عادةً ويقدم أرقاماً عن صافي أرباح السهم يمكن أن تكون مضللة للغاية للمستثمرين الذين لديهم القليل من المعرفة بقواعد المحاسبة أو ليس لديهم معرفة على الإطلاق».

إبرام الصفقات في الربع الأخير

وكانت تباطأت عمليات إعادة شراء أسهم بيركشاير أيضاً إلى 3.2 مليار دولار من 6.9 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2021، حيث كانت الشركة أكثر نشاطاً في إبرام الصفقات في الربع الأخير مما كانت عليه لفترة طويلة.

في أواخر مارس، قالت الشركة إنها وافقت على شراء شركة التأمين ألغاني مقابل 11.6 مليار دولار - مما يمثل أكبر صفقة لبوفيت منذ عام 2016. كما كشفت بيركشاير عن حصة في شركة النفط العملاقة أوكسيدنتال بتروليوم التي تبلغ قيمتها الآن أكثر من 7 مليارات دولار، إلى جانب منصب في شركة إتش بي تقدر قيمتها الآن بأكثر من 4.5 مليار دولار.

على الرغم من البيئة الصعبة، كانت شركة بيركشاير كاستثمار ممتازاً هذا العام. ارتفع سهم المجموعة من الفئة أ بأكثر من 7% لهذا العام، متفوقاً على مؤشر S&P 500، الذي انخفض بنسبة 13.3% لعام 2022.

بينما انخفض من الربع الرابع، لا تزال الشركة تظهر مخزوناً نقدياً هائلاً قدره 106.3 مليار دولار حتى النهاية من الربع الأول.

تأتي أحدث الأرقام الفصلية للشركة مع تدفق الآلاف إلى «أوماها، نبراسكا» لحضور الاجتماع السنوي لبيركشاير، حيث سيتلقى بافيت ونائب رئيس مجلس الإدارة تشارلي مونغر أسئلة من المساهمين.

تتضمن بعض الموضوعات التي يريد مساهمو بيركشاير مناقشتها خاصة توقعات السوق - نظراً للضغوط التضخمية الأخيرة وارتفاع الأسعار - بالإضافة إلى مزيد من الوضوح بشأن خطة تعاقب الشركة.