انخفاض أسهم تسلا بعد خسارة إيرادات الربع الثالث

قالت الشركة في مكالمة أرباحها أنه في حين تتوقع نمواً سنوياً بنسبة 50% في الإنتاج هذا العام

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أكتوبر 2022
انخفاض أسهم تسلا بعد خسارة إيرادات الربع الثالث

انخفض سهم شركة تسلا بنحو 6%، اليوم الخميس، حيث استوعب المستثمرون تقرير أرباح الشركة للربع الثالث من مساء الأربعاء.

تقرير أرباح الربع الثالث لشركة تسلا

سجلت تسلا أرباحاً قدرها 1.05 دولاراً للسهم، متجاوزة التوقعات البالغة 99 سنتاً للسهم. وجاءت الإيرادات في الضوء عند 21.45 مليار دولار، وهو ما فات دون توقعات المحللين عند 21.96 مليار دولار.

وقالت الشركة في مكالمة أرباحها أنه في حين تتوقع نمواً سنوياً بنسبة 50% في الإنتاج هذا العام، فقد تنخفض شحناتها بنسبة تقل قليلاً عن 50% «بسبب الزيادة في السيارات العابرة في نهاية العام».

مع ذلك، كان ماسك متفائلاً في مكالمة الأرباح، قائلاً: «لا يمكنني التأكيد بما فيه الكفاية على أن لدينا طلباً ممتازاً للربع الرابع ونتوقع بيع كل سيارة نصنعها في المستقبل بقدر ما يمكن أن نراه، المصانع تعمل بأقصى سرعة ونحن نقدم كل سيارة نصنعها، ونحافظ على هوامش التشغيل قوية».

قال ماسك: «الصين تعاني من نوع من الركود» في الغالب في أسواق العقارات، وأوروبا تعاني من نوع من الركود مدفوعاً بالطاقة. وأضاف: «أمريكا الشمالية تتمتع بصحة جيدة، على الرغم من أن الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة أكثر مما ينبغي، لكنني أعتقد أنهم سيدركون ذلك في النهاية ويخفضونها مرة أخرى».

كانت بلغت عائدات تسلا من السيارات 18.69 مليار دولار، بزيادة قدرها 55% عن العام الماضي. ارتفعت تكلفة إيرادات أعمال السيارات الأساسية للشركة إلى 13.48 مليار دولار أمريكي خلال الربع، بزيادة من 10.52 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثاني، تماشياً مع الزيادة في مبيعات السيارات.

كما شكلت الاعتمادات التنظيمية للسيارات في تسلا 1.5% من عائدات السيارات بقيمة 286 مليون دولار للربع.

الأرباح لم تكن جيدة

لم تقنع تعليقات ماسك توني ساكوناجي، كبير محللي الأبحاث في برنشتاين، الذي قال في مذكرة يوم الخميس: «بصرف النظر عن البيانات المالية، لم تكن مكالمة الأرباح جيدة معنا، كانت الإجابات على العديد من الأسئلة في مكالمة الأرباح مقتضبة وشبه رافضة، وبدلاً من ذلك، قام الرئيس التنفيذي ماسك مراراً وتكراراً بتكهنات جريئة للغاية حول مستقبل تسلا وقدراتها».

حدد ساكوناجي، الذي يتمتع بأداء ضعيف في تسلا، سعره المستهدف لمدة 12 شهراً عند 150 دولاراً، وهو ما قد يترجم إلى انخفاض بنسبة 30% تقريباً عن إغلاق يوم الأربعاء البالغ 222.04 دولاراً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة