باخ الاصطناعي ينافس باخ الحقيقي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016
باخ الاصطناعي ينافس باخ الحقيقي

يبدو أن سرعة تطور الذكاء الاصطناعي ستفوق كافة توقعاتنا وطموحاتنا المستقبلية. فهذا العلم المعقد يعيش اليوم حالة من النشاط والحماس تؤكد أننا سنشهد تطورات غير مسبوقة في المستقبل القريب. والدلالة على ذلك تأتي من التجارب الحية التي نشهدها اليوم والتي يتمثل أحدثها في باخ الاصطناعي أو "باخ العميق" DeepBach، الآلة التي تمكنت من منافسة الموسيقار الكلاسيكي "يوهان سباستيان باخ".

ففي الفيديو بالأسفل نستمع إلى مقطوعة موسيقية ألفتها آلة أطلق عليها صانعوها "باخ العميق" كناية عن على "الذكاء الاصطناعي عميق التعلم الذي يشهد حالة من التطور المتسارع حالياً. وأهم ما يميز "باخ العميق" أنه تمكن من تأليف مقطوعة موسيقية مبنية على الطريقة والأفكار والأسلوب الذي اتبعه مؤلف الموسيقى الشهير "باخ"، حتى فشل عشاق الموسيقي الراحل في القرن الثامن عشر من التفريق بين موسيقى باخ الاصطناعي وموسيقى باخ الحقيقي.

وتمت برمجة وتطوير "باخ العميق" بواسطة "جيتان هاجيريس" و"فرنسوا باشيت" المطوران العاملان لدى معامل شركة سوني لعلوم الكمبيوتر في باريس. ويأتي مشروع "باخ العميق" ضمن مشروع أكبر، وهو برنامج الذكاء الاصطناعي لتأليف الموسيقى، FlowMachines. وهو البرنامج الذي قام بتقديم أول أغنية مؤلفة بواسطة الذكاء الاصطناعي، ويتمكن حالياً من مضاهاة أعمال عدد كبير من الموسيقيين بدءً من بيتهوفن وموتسارت وحتى البيتلز.

ويعتمد برنامج FlowMachines على تقنية "التعلم العميق". وهي التقنية ذاتها التي تستخدمها الشركات الكبرى مثل جوجل وآبل لتطوير تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي، وهي التقنية ذاتها أيضاً التي بواسطتها قام "مارك زوكيربرج" ببرمجة مساعده الشخصي "جارفيس" الذي قدمه مؤخراً.