سودانية تحقق الشهرة والمال من تجارة العقارب! تعرف على قصتها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2016
سودانية تحقق الشهرة والمال من تجارة العقارب! تعرف على قصتها

تحولت قصة السودانية كوثر السماني حديث مواقع التواصل بعد أن حققت أموالا طائلة وحصلت على شهرة واسعة من تجارة العقارب.

كوثر السماني، خريجة كلية علوم القرآن الكريم بجامعة إفريقيا، طلب منها رجل أعمال صيني قابلته في أحد المطارات شراء كمية كبيرة من العقارب مقابل 55 دولارا للكيلو.

وأخذت كوثر طلب رجل الأعمال على محمل الجد وبدأت بالفعل في البحث عن العقارب وتربيتها في مناخ مناسب، ومن ثم تصديرها إلى الصين حتى دخلت عالم الاستيراد والتصدير وكسب الأموال من وراء العقارب.

وأسست كوثر أول مزرعة لتربية العقارب في السودان، وسجلت مشروعها في وزارة التجارة الخارجية والحياة البرية بولاية الخرطوم وقامت بتصدير 4 شحنات إلى الصين تقدر بـ1000 كيلو ما يعادل 300000 ألف عقرب.

لكن سلطات جمارك الخرطوم أوقفت في الشهر الماضي تصدير 200 كيلو من العقارب مما حوّل كوثر وتجارتها الرابحة إلى قضية رأي عام، جعلت من كوثر الفتاة الأشهر بالسودان.

وتقول كوثر في تصريحات نشرها موقع "العربية" إن الشركات الصينية تطلب آلافاً من الأطنان من العقارب السودانية لكنها لا تسطيع أن توفر سوى 300 كيلو في كل شهرين، حيث يعمل معها أكثر من عشرين عاملا في صيد العقارب من الصحراء في شمال السودان، وعند جلب العقارب حية توضع في قدور كبيرة لتموت داخل ماء دافئ ثم تجفف في الشمس وتغلف داخل صناديق ثم تشحن جوا إلى الصين.

وتضيف أن الشركات التي تصدر إليها العقارب في الصين تقوم بتحويلها إلى عقاقير طبية، وجزء منها يذهب إلى المطاعم حيث تقدم مقلية للزبائن.