بايدن يعلن اسم أول قاضية سمراء البشرة تنضم للمحكمة العليا في التاريخ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 فبراير 2022
بايدن يعلن اسم أول قاضية سمراء البشرة تنضم للمحكمة العليا في التاريخ

وقع اختيار الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة على تعيين القاضية كتيجاني براون جاكسون سمراء البشرة والتي تبلغ من العمر 51 عاماً لكي تنضم إلى المحكمة العليا في الولايات المتحدة.

ونشر جو بادين تغريدة على حسابه بتويتر قال فيها: "يسرني الإعلان عن اختيار القاضية كيتانجي براون جاكسون للمحكمة العليا"، مؤكداً تقارير وسائل إعلام أوردت ذلك. وأضاف: "إنها واحدة من ألمع العقول القانونية وستكون قاضية استثنائية".

وتعتبر براون جاكسون هي أول قاضية سمراء البشرة تنضم للمحكمة العليا في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

وعينت جاكسون في المحكمة الفيدرالية عام 2013 كما حصلت على دعم ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين العام الماضي وذلك عندما تمت ترقيتها إلى محكمة الاستئناف في العاصمة واشنطن.

ويعتبر التعيين في محكمة الاستئناف في العاصمة واشنطن بمثابة نقطة الانطلاق للقضاة الذين يبحثون عن الانضمام للمحكمة العليا.

ويطمح البيت الأبيض في أن يساعد اختيار القاضية براون جاكسون في الحصول على تغطية إيجابية من وسائل الإعلام وقبل وقت قليل من خطاب حالة الاتحاد الذي يلقيه بايدن الثلاثاء المقبل.

ويكشف الخبراء أن اختيار القاضية فرصة لإدارة بايدن، من أجل إثبات للناخبين السود الذين أنقذوا حملته للانتخابات التمهيدية في 2020، أن بإمكانه تنفيذ وعوده لهم في أعقاب الهزيمة الأخيرة للتشريع المتعلق بحقوق التصويت.

ويعتبر الشعب الأمريكي من أصحاب البشرة السمراء من أهم الداعمين لجو بايدن ويحصل على نسبة تأييد في هذه الفئة من الناخبين تزيد على 66% وذلك وفق استطلاع أجرته شبكة "سي بي إس" والتي نشرت نتائجه خلال الأيام القليلة الماضية.

وعانت شعبية بايدن بين فئة أصحاب البشرة السمراء إلى تراجع ليس بالقليل خاصة وأن شعبيته كانت تبلغ 85% في بداية عهده ولكنها تراجعت بسبب عدم تنفيذه لبعض الوعود التي أعلن عنها.

ويحاول بايدن استعادة النسبة المفقودة من شعبيته بعد تنصيبه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة.

ويأتي تعيين براون جاكسون كتنفيذ من بايدن لوعده خلال حملته الانتخابية في عام 2020 بأن يعين قاضية سمراء البشرة في المحكمة العليا.

وكرر بايدن وعده بتعيين قاضية سوداء في المحكمة الأميركية العليا بعدما أعلن القاضي ستيفن براير صاحب الـ 83 عاماً نيّته التقاعد في نهاية يناير 2022.

واعتاد الرؤساء في الولايات المتحدة الأمريكية عقد مؤتمر صحفي مع المرشحين للمحكمة العليا في البيت الأبيض قبل الإعلان الرسمي ولكن بسبب الأزمة الأوكرانية الروسية فإن حدوث ذلك أصبح محل شك.

وعقد الرئيس الأمريكي بصورة شخصية في إجراء مقابلات مع ثلاث قاضيات على الأقل خلال الفترة الماضية كانوا ترشحن بصورة نهائية للمنصب بحسب وسائل الإعلام الأمريكية قبل أن يستقر الاختيار على القاضية براون جاكسون.

وتشهد عملية اختيار قضاة المحكمة العليا عمليات تدقيق عميقة وذلك لتجنب حدوث أي مفاجأة غير متوقعة خلال مرحلة تثبيتهم في مجلس الشيوخ في الجلسات التي تبث بصورة مباشرة عبر التليفزيون الأمريكي.

وستصبح براون جاكسون في حالة نجاحها في تخطي مرحلة التثبيت أن تصبح ثالث شخص أسمر البشرة بعد كل من القاضيين ثورغود مارشال وكلارنس توماس يعين في المحكمة العليا، كما ستكون أول امرأة سمراء البشرة على الإطلاق تنضم إلى المحكمة العليا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة