بعضها قد تسمع عنه لأول مرة.. تعرف على أغرب الأمراض النفسية.

تعد مشكلات الصحة العقلية شائعة جدًا ، وتؤثر على ملايين البشر. في الواقع، ما يقدر بنحو 50٪ من جميع البشر يتم تشخيصهم بمرض أو اضطراب عقلي

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022
بعضها قد تسمع عنه لأول مرة.. تعرف على أغرب الأمراض النفسية.

تعد الأمراض النفسية من الأمراض التي يصعب تشخيصها حيث تعد بعض الأنواع منها نادرة الحدوث، في المقال التالي سوف نتحدث عن بعضها قد تسمع عنه لأول مرة.. تعرف على أغرب الأمراض النفسية.

الصحة العقلية.

تعد مشكلات الصحة العقلية شائعة جدًا ، وتؤثر على ملايين البشر. في الواقع، ما يقدر بنحو 50٪ من جميع البشر يتم تشخيصهم بمرض أو اضطراب عقلي في مرحلة ما من العمر. الأمراض العقلية مثل الاكتئاب هي ثالث أكثر أسباب الاستشفاء شيوعًا في الولايات المتحدة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 44 عامًا.

الاضطرابات مثل القلق والاكتئاب والفصام والاضطراب ثنائي القطب مفهومة جيدًا نسبيًا. ومع ذلك، فإن بعض الحالات نادرة جدًا لدرجة أن أخصائيي الصحة العقلية قد لا يواجهونها أبدًا. فيما يلي بعض من حالات الصحة العقلية النادرة.

حالات الصحة العقلية النادرة

1- هجمات الرياح

قبعة خيال أو "هجمات الرياح" هي متلازمة موجودة بين الكمبوديين في الولايات المتحدة وكمبوديا. وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، الإصدار الخامس (DSM-V)، فإن الأعراض الشائعة تشبه أعراض نوبات الهلع، بما في ذلك الدوخة، وخفقان القلب، وضيق التنفس، وبرودة الأطراف، إلى جانب أعراض القلق والاستيقاظ اللاإرادي، مثل طنين الأذن وألم الرقبة.

تتركز هذه الهجمات على مادة (خيل) الشبيهة بالرياح، ترتفع في الجسم والدم مسببة مجموعة من الآثار الخطيرة. قد تحدث دون سابق إنذار، وعادة ما تستوفي هذه الهجمات معايير نوبات الهلع. وجدت دراسة في الثقافة والطب والطب النفسي أن اللاجئين الكمبوديين الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة غالباً ما يشكون من هذه الهجمات. إنه ينطوي على خوف كبير من أن الموت قد يحدث من خلل جسدي.

غطاء خيل هو مثال على متلازمة ثقافية، أو متلازمة تميل إلى الظهور المشترك بين الأفراد في مجموعات أو مجتمعات أو سياقات ثقافية معينة.

2. Kufungisisa

متلازمة ثقافية أخرى في DSM-5 هي Kufungisisa، أو "التفكير كثيرًا". توجد بين شعب شونا في زيمبابوي.

في العديد من الثقافات، يعتبر "الإفراط في التفكير" ضارًا للعقل والجسم، ويسبب أعراضًا معينة مثل الصداع والدوخة. ينطوي Kufungisisa على اجترار الأفكار المزعجة، وخاصة المخاوف. كتعبير ثقافي، يُعتبر سببًا للقلق والاكتئاب والمشاكل الجسدية (على سبيل المثال، "قلبي مؤلم لأنني أفكر كثيرًا"). كمصطلح، فهو يدل على الصعوبات الشخصية والاجتماعية.

"التفكير كثيرًا" هو مصطلح شائع للضيق والتفسير الثقافي عبر العديد من البلدان والمجموعات العرقية، بما في ذلك إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية، وبين مجموعات شرق آسيا والأمريكيين الأصليين.

3. Lycanthropy السريرية

ينطوي اللايكانثروبيا الإكلينيكي على الوهم بأن الشخص المصاب يمكن أن يتحول إلى حيوان. غالبًا ما يرتبط بالتحول إلى ذئب؛ ينشأ اسم المتلازمة من الحالة الأسطورية لللايكانثروبي، أو التحول إلى الذئاب.

يعتقد الأشخاص المصابون بالاكتئاب أن بإمكانهم أن يتخذوا شكل أي حيوان معين. خلال هذا الوهم أو الهلوسة، يمكن للأفراد المصابين أن يتصرفوا مثل الحيوان. على سبيل المثال، قد يتصرف الناس مثل الذئاب ويمكن العثور عليهم في الغابات والمناطق المشجرة. مجلة الطب النفسي العصبي وعلوم الأعصاب السريرية تسمي lycanthropy الإكلينيكي كنوع من متلازمة سوء التعرف الوهمي.

4. اضطراب تبدد الشخصية / الغربة عن الواقع

يصف الانفصال عن الذات أو البيئة المحيطة أو كليهما الحالة المتغيرة لاضطراب تبدد الشخصية / الغربة عن الواقع. يشعر المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب أنهم يراقبون أنفسهم من خارج أجسادهم. قد يعتقدون أيضًا أن الأشياء ليست حقيقية، كما لو أن محيطهم مشوه أو أن الوقت يتسارع أو يتباطأ.

يمكن أن يؤدي أحد هذين الاتجاهين أو كلاهما إلى اضطراب تبدد الشخصية / الغربة عن الواقع. يجب أن تستمر الأعراض للتأهل للتشخيص لأنه، وفقًا لعلم النفس اليوم، من الطبيعي أن تشعر بهذه الطريقة لفترة وجيزة بسبب الآثار الجانبية للأدوية أو العقاقير الترويحية أو بعض الحالات الصحية الجسدية أو العقلية الأخرى.

5. متلازمة ديوجين

يعتبر الاكتناز القهري للقمامة والعناصر التي تبدو عشوائية هو السمة الرئيسية لمتلازمة ديوجين، والتي توجد بشكل رئيسي في كبار السن وترتبط بالخرف التدريجي. تشمل الخصائص الأخرى الإهمال الشديد للذات، واللامبالاة، والانسحاب الاجتماعي، وعدم الشعور بالخجل.

المتلازمة تسمية خاطئة، حيث سميت على اسم الفيلسوف اليوناني ديوجين سينوب. كان ديوجين متهكمًا، وفقًا للفلسفة التي ساعد في تأسيسها، رفض الرغبة في الثروة والسلطة والشهرة، واختار العيش بحرية من جميع الممتلكات. وجد الفضيلة في الفقر، ونام في جرة خزفية كبيرة، وسعى للتفاعل الاجتماعي.

6. متلازمة Stendhal

يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة ستندال من القلق الجسدي والعاطفي بالإضافة إلى نوبات الهلع والتجارب الانفصالية والارتباك والهلوسة عند تعرضهم للفن. عادة ما يتم تشغيل هذه الأعراض من خلال "الفن الذي يُنظر إليه على أنه خاص جميلة إلى حد كبير أو عندما يتعرض الفرد لكميات كبيرة من الأعمال الفنية التي تتركز في مكان واحد، مثل متحف أو معرض، وفقًا لميدسكيب. ومع ذلك، قد يواجه الأفراد ردود فعل مماثلة تجاه الجمال في الطبيعة. سميت هذه المتلازمة على اسم مؤلف فرنسي من القرن التاسع عشر عانى من الأعراض أثناء رحلة إلى فلورنسا في عام 1817. ويمكن أيضًا تسمية متلازمة ستيندال بفرط ثقاف الدم أو متلازمة فلورنسا.

7. Apotemnophilia

يُعرف أيضًا باسم اضطراب هوية سلامة الجسم، يتميز apotemnophilia "بالرغبة العارمة لبتر أجزاء صحية من الجسم." على الرغم من عدم معرفة الكثير عن هذا الاضطراب، يُعتقد أن هذا الاضطراب عصبي. قد يحاول المصابون بتر أطرافهم أو إتلاف الطرف بحيث يكون البتر الجراحي ضروريًا. قد تكون Apotemnophilia مرتبطة بتلف الفص الجداري الأيمن في الدماغ. يصعب علاج الحالة لأن الأشخاص الذين يعانون منها في كثير من الأحيان لا يسعون للعلاج. ومع ذلك، يمكن محاولة كل من العلاج السلوكي المعرفي وعلاجات النفور من أجل علاج apotemnophilia بمجرد البحث عن العلاج.

8. متلازمة اليد الغريبة

تتميز هذه المتلازمة بالاعتقاد بأن اليد لها حياتها الخاصة وليست ملكًا للذات. الأفراد الذين يعانون من متلازمة اليد الغريبة لديهم إحساس طبيعي ولكنهم يشعرون أن أيديهم مستقلة. قد يجسد الأشخاص المصابون بمتلازمة اليد الغريبة الطرف ككيان منفصل: اليد غير المصابة تحت سيطرة الفرد بينما اليد المصابة لها أجندتها الخاصة. قد تحدث هذه المتلازمة لدى الأفراد الذين لديهم تلف في الجسم الثفني، الذي يربط نصفي الكرة المخية في الدماغ. تشمل الأسباب الأخرى السكتة الدماغية وتلف الفص الجداري. تظهر الأيدي بعد ذلك وكأنها في "صراع بين اليد" أو "تعذر الأداء الحركي الإيديولوجي"، مما يعني أنها تتعارض مع بعضها البعض.

9. متلازمة كابجراس

سميت هذه المتلازمة باسم جوزيف كابجراس، الطبيب النفسي الفرنسي الذي اكتشف وهم الزوجي. أولئك الذين يعانون من متلازمة كابجراس لديهم اعتقاد وهمي بأن شخصًا ما في حياتهم، عادة ما يكون الزوج أو الصديق المقرب أو أحد أفراد الأسرة، قد تم استبداله بمحتال. يمكن أن تحدث في مرضى الفصام أو الخرف أو الصرع وبعد إصابات الدماغ الرضحية. تعكس أساليب العلاج تلك المستخدمة في الاضطرابات الأساسية وغالبًا ما تتضمن الأدوية المضادة للذهان.

10. أليس في بلاد العجائب

تُعرف متلازمة أليس في بلاد العجائب (AIWS) أيضًا باسم متلازمة تود، وهي حالة عصبية يتشوه فيها إدراك المرء لصورة جسمه أو زمانه أو مكانه. قد يعاني أولئك الذين يعانون من متلازمة أليس في بلاد العجائب من الهلوسة والتشوه الحسي وتغير الشعور بالسرعة. على الرغم من وجود العديد من الأعراض، إلا أن أكثرها انتشارًا هو تغير صورة الجسم: يشعر المرضى بالحيرة بشأن حجم وشكل أجزاء من أجسامهم. يمكن أن تؤدي هذه الأعراض إلى استجابات الذعر والخوف. غالبًا ما يرتبط متلازمة أليس في بلاد العجائب بالصداع النصفي المتكرر أو أورام المخ أو تعاطي المخدرات ويمكن أن تؤثر على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 10 أعوام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة