بلاك فرايدي: يوم التسوق العالمي الذي ينتظره ملايين المستهلكين كل عام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021
بلاك فرايدي: يوم التسوق العالمي الذي ينتظره ملايين المستهلكين كل عام

بلاك فرايدي Black Friday أو الجمعة السوداء، هو اليوم الذي يترقبه الملايين من المستهلكين حول العالم كل عام، باعتباره أفضل يوم للشراء والتسوق، حيث تقوم فيه العديد من المتاجر ومواقع التسوق الإلكتروني حول العالم بتقديم خصومات ضخمة لجذب العملاء.

متى بلاك فرايدي؟

والجمعة السوداء أو بلاك فرايدي هي الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، وهي تتزامن مع اليوم الذي يأتي عقب عيد الشكر الأمريكي، الذي يصادف آخر يوم خميس في شهر نوفمبر.

ورغم أن أصل البلاك فرايدي هو يوم واحد فقط في السنة، وهو الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، إلا أن السنوات القليلة الماضية شهدت قيام العديد من مواقع التسوق الإلكترونية والمتاجر حول العالم، بمد فترة الخصومات الخاصة بالجمعة السوداء، لأكثر من يوم واحد، وقد تصل في بعض الأحيان لتكون طوال شهر نوفمبر بأكمله.

كيف نشأ بلاك فرايدي؟

بحسب ما ذكرته تقارير محلية، فهناك العديد من القصص الشائعة التي تتردد حول أصل تسمية الجمعة السوداء أو بلاك فرايدي، حيث نستعرض معكم فيما يلي أبرز هذه الروايات، وبعضها مرتبط بعيد الشكر، الذي يصادف الخميس الأخير من شهر نوفمبر:

انهيار سوق الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية

تعود واحدة من هذه القصص إلى أزمة مالية تتعلق بانهيار سوق الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية في 24 سبتمبر 1869. ووفقاً لهذه القصة، فقد قام اثنان من رجال الأعمال سيئي السمعة بشراء كميات ضخمة من ذهب الدولة، آملين في ارتفاع سعره وبالتالي تحقيق أرباحاً ضخمة، إلا أنه في يوم الجمعة التي أعقبت هذا، انكشفت هذه المؤامرة، مما أدى إلى انهيار البورصة وإفلاس الكثيرين.

اليوم الذي يأتي بعد عيد الشكر

وفي قصة أخرى متداولة متعلقة بتجار وباعة التجزئة، الذين يخسرون طوال عاماً كاملاً، ثم يربحون في اليوم الذي يأتي عقب عيد الشكر، حيث أن الكثيرين ينفقون أموالاً كثيرة على السلع المعروضة بتخفيضات كبيرة.

بيع العبيد في القرن الـ 19

وهناك قصة ثالثة حول أصل هذه التسمية تعود إلى ثمانينات القرن الـ 19 في جنوب الولايات المتحدة، حيث كان الأثرياء يقومون ببيع عبيدهم بخصومات كبيرة في اليوم الذي يعقب عيد الشكر.

فوضى عيد الشكر

أما القصة الرابعة الأخيرة فهي تعود إلى خمسينات القرن الماضي، حيث كانت شرطة فيلادلفيا تطلق هذا التعبير لتصف حالة الفوضى التي تعقب عيد الشكر، عندما يتدفق المئات من المشترين في شوارع المدينة، كما كان اللصوص يستغلون هذه الحالة لممارسة أنشطتهم الإجرامية.

عروض بلاك فرايدي

تتسابق العديد من مواقع التسوق الإلكترونية والمتاجر العالمية في تقديم خصومات كبيرة في يوم الجمعة السوداء أو بلاك فرايدي، من أجل جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن، وتحقيق القدر الأكبر من المبيعات.

وخلال يوم بلاك فرايدي، تقوم أغلب المتاجر والمحلات العالمية بفتح أبوبها في ساعة مبكرة من الصباح، لاستقبال المتسوقين، وربما لا تغلق الأبواب قبل بضع ساعات بعد منتصف الليل، وفي بعض الأحيان، قد يتجهمر الزبائن أمام أبواب تلك المتاجر قبل فتحها بساعات، حتى يستطيعوا الدخول أولاً، والحصول على النصيب الأكبر من البضائع ذات الثمن المخفض.

وتتنوع الطرق التسويقية التي تتعامل بها المحلات ومواقع التسوق عبر الإنترنت في الترويج لنفسها في بلا فرايدي، فمنها من يقدم خصومات ضخمة، قد تصل إلى أكثر من 70% أو 80% من السعر الأصلي للمنتجات، وهناك من يقدم كوبونات خصم إضافية على الخصومات الأصلية، ومنهم من يعرض عدداً معيناً من منتجات محددة بخصومات كبيرة، والتي تكون متوفرة للشراء خلال توقيت محدد على مدار اليوم، ثم تعود لسعرها الأصلي بعدها.

وبعض تلك المواقع والمتاجر تمنح عملائها خصومات معينة أو توصيل مجاني، في حال بلغت قيمة مشترياتهم رقماً معيناً، فيما تقوم أخرى بتوفير نسبة خصم أكبر عند شراء أكثر من نسخة من نفس المنتج، بينما توفر ثالثة خصومات إضافية عند الشراء باستخدام كروت ائتمانية تابعة لبنك أو مصرف معين، وغيرها من الطرق الأخرى التي تهدف كلها إلى إغراء المتسوقين، ودفعهم إلى إنفاق أموالهم لشراء المنتجات المختلفة.

الجمعة البيضاء في الوطن العربي

تسبب النجاح الكبير الذي حققه بلاك فرايدي في انطلاق نفس الفكرة إلى العديد من دول العالم، والتي اختارت الكثير منها أيضاً الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر لتقديم عروض خصومات كبيرة فيها.

وفي العالم العربي، بدأت العديد من الدول العربية في اتباع نفس الأمر، ولكنها قامت بتغيير الاسم من الجمعة السوداء إلى الجمعة البيضاء، نظراً لخصوصية يوم الجمعة لدى الشعوب العربية، وهو ما أدى إلى اختيار اللون الأبيض بدلاً من اللون الأسود لربطه بيوم الخصومات الكبير.

وفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد انطلقت الجمعة البيضاء من خلال أحد مواقع التسوق الإلكتروني الشهيرة في العالم العربي في عام 2014، وذلك على غرار الجمعة السوداء المعروفة في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأوروبية.

وكما هو الحال مع الجمعة السوداء، فإن الجمعة البيضاء تتزامن مع الجمعة الأخيرة في شهر نوفمبر من كل عام، إلا أنها قد تمتد لأكثر من يوم، وتصبح موسماً للبيع، حيث تحولت الجمعة البيضاء في السنوات الأخيرة إلى أكبر موسم مبيعات في منطقة الشرق الأوسط، خاصة وأنها لم تعد مقصورة على يوم واحد، وأصبحت عبارة عن أكثر من يوم، وقد تصل إلى شهر كامل، مثلما حدث مع بلاك فرايدي.

وتحتفل دول مجلس التعاون الخليجي على نحو خاص بالجمعة البيضاء، والذي تعتبره مواقع التجارة الإلكترونية موسم التخفيضات بالنسبة لها، حيث تقدم فيه خصومات هائلة تصل إلى 80%، كما أن هناك احتفاء كبيراً في مصر ولبنان بالجمعة البيضاء، حيث تقوم أغلب المتاجر بتقديم تخفيضات وعروض على بضائعها من أجل جذب المستهلكين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة