الإمارات تصبح أفضل وجهة لأصحاب الملايين في العالم عام 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
الإمارات تصبح أفضل وجهة لأصحاب الملايين في العالم عام 2022

من المتوقع أن تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر تدفق لأصحاب الملايين على مستوى العالم في عام 2022، وذلك بحسب أحدث تقرير أصدرته شركة الاستشارات الاستثمارية Henley & Partners، الذي يتتبع الثروات الخاصة واتجاهات هجرة المستثمرين في جميع أنحاء العالم.

يتوقع التقرير أن ينتقل حوالي 400 مليونير إلى الإمارات هذا العام، أي أكثر من أولئك الذين سيغادرون الدولة، هذا يعتبر أحد أكبر صافي تدفقات الأغنياء في تاريخ الإمارات.

يعرض التقرير بالتفصيل تدفقات أصحاب الملايين المتوقعة لعام 2022 الداخلة والخارجة، أي الفرق بين عدد أصحاب الملايين الذين ينتقلون إلى بلد ما وعدد الذين يتركون من هذا البلد.

قال الشريك الإداري لشركة Henley & Partners ورئيس مكتبها في دبي فيليب أمارانتي: "إن المزيد والمزيد من الأشخاص يبدون اهتمامهم بدول مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف قائلاً: "لقد تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة هذه الطفرة بفضل نهجها التنافسي والمرن وتكييف اللوائح، فأصبحت نقطة جذب لرأس المال والمواهب. يواصل المستثمرون من جميع أنحاء العالم الانتقال إلى الإمارات إما بشكلٍ شخصي أو مع أعمالهم، ويبدو أن هذا التأثير ليس مؤقتاً بسبب الإدارة الفعالة للوباء".

يأتي معظم أصحاب الملايين إلى الإمارات من روسيا والهند وإفريقيا والشرق الأوسط. في فترة ما قبل الوباء، كانت الإمارات تجذب حوالي 1000 مليونير فقط سنوياً.

نمو هجرة أصحاب الملايين إلى الإمارات

فيما يتعلق بالنمو خلال العقد المقبل، من المتوقع أن يزداد عدد أصحاب الملايين والمليارات بنسبة 40٪ في الإمارات العربية المتحدة.

الإمارات حالياً مكان يوجد فيه 92600 مليونير. 4000 من هؤلاء يملكون أكثر من 10 ملايين دولار، و 251 منهم لديه أكثر من 100 مليون دولار، و 14 منهم يملك أكثر من مليار دولار.

السبب الذي يدفع الأغنياء لاختيار الإمارات هو بقوة العديد من القطاعات الرئيسية بما في ذلك الخدمات المالية والنفط والغاز والعقارات والسفر والسياحة والتكنولوجيا والرعاية الصحية.

يستفيد الأغنياء في الإمارات العربية المتحدة أيضاً من أكثر معدلات الضرائب تنافسية في العالم، ومن حيث نمط الحياة، تعد الإمارات مركزاً معروفاً بالرقي والفخامة، حيث تضم شققاً وفيلات فاخرة ومراكز تسوق ومطاعم عالمية المستوى.

أما بالنسبة لأولئك الذين لديهم أطفال، توجد مدارس دولية ممتازة والعديد من الشواطئ التي تسمح برسو اليخوت وممارسة الرياضات المائية والأنشطة الترفيهية الأخرى.

أسواق دول الخليج الأخرى تجذب الأغنياء

أورد تقرير شركة Henley & Partners أيضاً زيادة كبيرة في اهتمام المستثمرين بدولة البحرين والمملكة العربية السعودية.

فالبحرين، مثلها مثل الإمارات العربية المتحدة، تطبق نهجاً مميزاً، وبالتالي فهي جذابة للغاية، خاصةً للراغبين في الاستثمار بالعقارات أو القطاعات الصناعية في البلاد.

كما أن التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية جعلت الإقامة فيها جذابة بشكل متزايد للأجانب.

تشير الأبحاث إلى أن قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية قد استفاد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الوباء، مما أدى إلى زيادة اهتمام الأكاديميين ومؤسسات التعليم العالي ومقدمي تطبيقات تكنولوجيا التعليم بالفرص التي توفرها المملكة.

رغم ذلك، لا يعتبر هذا التقرير توصية للأغنياء حول العالم باختيار الإمارات أو أي من دول الخليج كمكان للاستثمار، خاصةً أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر من أكثر المناطق التي تواجه مخاطر أمنية في العالم. ويمكن أن تؤدي أي اضطرابات إلى تأثيرات كبيرة على الاقتصاد هناك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة