بورصة نيويورك تعتزم إطلاق بورصة للعملات المشفرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 فبراير 2022
بورصة نيويورك تعتزم إطلاق بورصة للعملات المشفرة

أعلنت بورصة نيويورك للأوراق المالية، عن نيتها لاقتحام العالم الرقمي، وذلك من خلال إطلاق بورصة للعملات المشفرة والرموز غير قابلة للاستبدال أو NFTs.

تستهدف بورصة نيويورك بهذا الإعلان أن تصبح العملات المشفرة والرموز غير قابلة للاستبدال، متداولة على غرار الأسهم، بالإضافة إلى إطلاق عملة مشفرة تحمل اسم بورصة نيويورك. أيضاً تطمح بورصة نيويورك إلى أن تكون سوقاً لشراء وتداول الرموز غير قابلة للاستبدال مع تزايد الطلب على هذه المنتجات.

يُذكر أن  الأسهم الأوروبية في بورصة نيويورك كانت قد تراجعت مؤخراً بعد بيانات تضخم أمريكية قوية رجحت كفة الرهانات على رفع أكبر لأسعار الفائدة الأمريكية، فانخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5% بعد بيانات كشفت أن أسعار المستهلكين الأمريكيين سجلت أكبر زيادة في 40 عاماً في يناير الماضي.

تراجعت كل القطاعات ومؤشرات البورصات في المنطقة تقريباً، لكن قطاع التكنولوجيا الحساس لأسعار الفائدة كان الأكثر تراجعاً ونزل 1.2%. وانخفض سهم فولفو لصناعة السيارات 4.7% بعد تحقيق أرباح أقل من التوقعات.

تأثير بورصة نيويورك على الاقتصاد العالمي

تُعدّ بورصة نيويورك أشهر وأقوى بورصة مالية في العالم؛ يوجد مقرها في شارع "وول ستريت" بمانهاتن في مدينة نيويورك، الممتد من برودواي غربا إلى ساوث ستريت على نهر إيست، حيث أصبحت المنطقة حياً للمال والأعمال يحمل اسم هذا الشارع، ويحتضن مقرات شركات مالية ضخمة.

سمي الشارع بهذا الاسم في القرن السابع عشر عندما كانت نيويورك مستوطنة هولندية، وتتكون قاعة التداولات التجارية للبورصة من 21 غرفة، واختير مقر بنايتها الرئيسي عام 1978 ليصبح معلماً وطنياً تاريخياً في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما عن سبب تأثير بوصة نيويورك على الاقتصاد العالمي، فيعود ذلك إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تُعدّ أكبر اقتصاد في العالم وذلك بناتج محلي إجمالي يقدر ب 21.4 تريليون دولار أمريكي في العام 2019، ويشكل ذلك 24.81% من إجمالي الناتج الاقتصادي العالمي. وهذا أكبر بمرة ونصف من حجم اقتصاد الصين ثاني اقتصادات العالم، إذ يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها في العام 2019 14.14 تريليون دولار.

أيضاً، تُعد الولايات المتحدة الأمريكية الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية، لتشكل 40% من القيمة السوقية العالمية في أغسطس 2018. يليها في ذلك سوق اليابان بمقدار 7.5% فقط من القيمة السوقية العالمية. كذلك، تُعد وُول ستريت موطناً لبورصة نيويورك، وهي الشركة الرائدة بدون منازع على مستوى العالم من حيث متوسط حجم التداول اليومي للأسهم وإجمالي القيمة السوقية لشركاتها المدرجة. وعلاوة على ذلك تعتبر وول ستريت الموطن الرئيسي لبورصة نازداك ثاني أكبر بورصة على مستوى العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة