ما هي البورصة وما هي فوائدها وأهم نصائح التداول فيها

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 25 مارس 2022
ما هي البورصة وما هي فوائدها وأهم نصائح التداول فيها

الأسهم هي اللبنات الأساسية للاستثمار. سواء كنت تخطط لشراء أسهم فردية أو الاستثمار في الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة التي تمتلك أسهم العديد من الشركات، فإليك ما تحتاج إلى معرفته حول ما هي البورصة وما هي وفوائدها وأهم نصائح التداول فيها

ما هي البورصة

يشير سوق الأوراق المالية إلى الأسواق العامة الموجودة لإصدار وشراء وبيع الأسهم التي يتم تداولها في البورصة أو خارج البورصة، والمعروفة أيضًا باسم الأسهم، تمثل ملكية جزئية في الشركة، وسوق الأوراق المالية هو مكان يمكن للمستثمرين فيه شراء وبيع هذه الأصول القابلة للاستثمار. يعتبر سوق الأوراق المالية الذي يعمل بكفاءة أمر بالغ الأهمية للتنمية الاقتصادية، لأنه يمنح الشركات القدرة على الوصول بسرعة إلى رأس المال من الجمهور.

تاريخ نشأة البورصة

على الرغم من أن تداول الأسهم يعود إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي في أنتويرب، إلا أن تداول الأسهم الحديث يُعترف به عمومًا على أنه يبدأ بتداول الأسهم في شركة الهند الشرقية في لندن.

الأيام الأولى لتداول الاستثمار

خلال القرن السابع عشر، قدمت الحكومات البريطانية والفرنسية والهولندية مواثيق لعدد من الشركات التي شملت الهند الشرقية في الاسم. تم نقل جميع البضائع التي أعيدت من الشرق عن طريق البحر، والتي تنطوي على رحلات محفوفة بالمخاطر غالبًا ما كانت مهددة بالعواصف الشديدة والقراصنة. للتخفيف من هذه المخاطر، يبحث أصحاب السفن بانتظام عن المستثمرين لتقديم ضمانات تمويلية لرحلة ما. في المقابل، حصل المستثمرون على جزء من العائدات النقدية المحققة إذا أعادت السفينة بنجاح محملة ببضائع للبيع. هذه هي أقدم الأمثلة على الشركات ذات المسؤولية المحدودة، والعديد منها تماسك لفترة كافية فقط لرحلة واحدة.

شركة الهند الشرقية

أدى تشكيل شركة الهند الشرقية في لندن في النهاية إلى نموذج استثماري جديد، حيث تقدم الشركات المستوردة أسهمًا تمثل بشكل أساسي حصة ملكية جزئية في الشركة، وبالتالي عرضت على المستثمرين عوائد استثمار على عائدات جميع الرحلات التي تمولها الشركة، بدلا من مجرد رحلة واحدة. أتاح نموذج العمل الجديد للشركات أن تطلب استثمارات أكبر لكل سهم، مما مكنها من زيادة حجم أساطيل الشحن الخاصة بها بسهولة. أصبح الاستثمار في مثل هذه الشركات، التي غالبًا ما كانت محمية من المنافسة بموجب مواثيق صادرة عن العائلة المالكة، شائعًا للغاية نظرًا لحقيقة أن المستثمرين يمكن أن يحققوا أرباحًا ضخمة على استثماراتهم.

الأسهم الأولى والبورصة الأولى

تم إصدار أسهم الشركة على الورق، مما شجع المستثمرين على تداول أسهم المؤسسة ذهابًا وإيابًا مع مستثمرين آخرين، لكن البورصات المنظمة لم تكن موجودة حتى تشكيل بورصة لندن للأوراق المالية في عام 1773. ونمت طوال القرن التاسع عشر.

كيف تتداول في البورصة

يتم تداول معظم الأسهم في البورصات توفر أسواق الأوراق المالية في السوق بشكل أساسي لتسهيل شراء وبيع الأسهم بين المستثمرين. يتم تنظيم البورصات من قبل الوكالات الحكومية، مثل هيئة الأوراق المالية والبورصات، التي تشرف على السوق من أجل حماية المستثمرين من الاحتيال المالي وللحفاظ على سوق الصرف يعمل بسلاسة.

على الرغم من أن الغالبية العظمى من الأسهم يتم تداولها في البورصات، إلا أن بعض الأسهم يتم تداولها خارج البورصة، حيث يتم تداول مشتري وبائعي الأسهم عادةً من خلال تاجر، أو "صانع سوق"، يتعامل بشكل خاص مع الأسهم. الأسهم خارج البورصة هي الأسهم التي لا تلبي الحد الأدنى للسعر أو المتطلبات الأخرى للإدراج في البورصات.

طريقة تعلم البورصة للمبتدئين

طريقتان أساسيتان للاستثمار في سوق الأوراق المالية - الاستثمار في القيمة والاستثمار في النمو

هناك طرق لا حصر لها لاختيار الأسهم التي يقوم بها المحللون والمستثمرون يتم توظيفها، ولكن جميعها تقريبًا هي شكل أو آخر من استراتيجيتين أساسيتين لشراء الأسهم وهما الاستثمار في القيمة أو الاستثمار في النمو.

يستثمر المستثمرون ذوو القيمة عادةً في الشركات الراسخة التي أظهرت ربحية ثابتة على مدى فترة طويلة من الزمن وقد تقدم دخلًا منتظمًا للأرباح. يركز الاستثمار في القيمة على تجنب المخاطر أكثر من الاستثمار في النمو، على الرغم من أن المستثمرين ذوي القيمة يسعون لشراء الأسهم عندما يعتبرون أن سعر السهم هو صفقة مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية.

يبحث مستثمرو النمو عن شركات ذات إمكانات نمو عالية بشكل استثنائي، على أمل تحقيق أقصى تقدير في سعر السهم. وعادة ما يكونون أقل اهتمامًا بدخل توزيعات الأرباح ويكونون أكثر استعدادًا للمخاطرة بالاستثمار في الشركات الصغيرة نسبيًا. غالبًا ما يتم تفضيل أسهم التكنولوجيا، بسبب إمكانات نموها العالية، من قبل المستثمرين في النمو.

الغرض من البورصات

تعمل البورصات كوكيل للاقتصاد من خلال تسهيل التجارة ونشر المعلومات. فيما يلي بعض الطرق التي تساهم بها البورصات:

1. زيادة رأس المال

من خلال الاكتتابات العامة الأولية أو إصدار أسهم جديدة، يمكن للشركات زيادة رأس المال لتمويل العمليات ومشاريع التوسع. يوفر هذا للشركات سبلًا لزيادة النمو.

2. حوكمة الشركات

يجب أن تتوافق الشركات المدرجة في البورصة مع معايير الإبلاغ التي تحددها الهيئات التنظيمية. وهذا يشمل الاضطرار إلى تقديم تقارير منتظمة وعلنية عن بياناتهم المالية وأرباحهم لمساهميهم.

تخضع تصرفات إدارة الشركة باستمرار للمراقبة العامة وتؤثر بشكل مباشر على قيمة الشركة. تساعد التقارير العامة على ضمان أن تتخذ الإدارة قرارات تفيد أهداف الشركة ومساهميها، وبالتالي تتصرف بكفاءة.

3. الكفاءة الاقتصادية

بالإضافة إلى تشجيع كفاءة الإدارة، فإن التبادلات تسهل أيضًا الكفاءة الاقتصادية من خلال تخصيص رأس المال. توفر أسواق الأوراق المالية وسيلة للأفراد لاستثمار أموالهم، بدلاً من مجرد توفير هذه الأموال. هذا يعني أن رأس المال الذي لم يتم المساس به لولا ذلك يتم استخدامه لتحقيق منافع اقتصادية، مما يؤدي إلى اقتصاد أكثر كفاءة.

بالإضافة إلى ذلك، توفر البورصات أيضًا السيولة، حيث إنه من السهل نسبيًا بيع ممتلكات المرء. من خلال توفير السيولة ومعلومات الأسعار في الوقت الفعلي لأسهم الشركة، تشجع البورصة أيضًا وجود سوق فعال من خلال السماح للمستثمرين بتحديد قيمة الشركات بفعالية من خلال العرض والطلب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة