انهيار بورصة العملات المشفرة FTX.. صدمة في عالم التشفير

بينانس أكبر بورصة عملات رقمية في العالم تراجعت عن الصفقة غير الملزمة بعد إلقاء نظرة على دفاتر FTX

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 13 نوفمبر 2022
انهيار FTX ثالث بورصة العملات المشفرة.. صدمة في عالم التشفير

في غضون أسبوع واحد فقط، تحولت FTX من كونها ثالث أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم إلى تقديم إفلاس الفصل 11 في ولاية ديلاوير الأمريكية.

الانهيار المفاجئ والسريع لـ FTX

جاء الانهيار المفاجئ والسريع لـ FTX بعد أن وافقت الشركة - التي تواجه أزمة سيولة – على بيع نفسها لمنافسة بينانس مقابل مبلغ لم يكشف عنه. فر العملاء من البورصة بعد أن شعروا بالقلق بشأن ما إذا كان لدى FTX رأس مال كافٍ.

لكن بينانس، أكبر بورصة عملات رقمية في العالم، تراجعت عن الصفقة غير الملزمة بعد إلقاء نظرة على دفاتر FTX، وعند هذه النقطة أصبح من الواضح أن مشاكل البورصة الأصغر كانت أكبر من أن يتم حلها.

حذر سام بانكمان فريد، الرئيس التنفيذي لشركة FTX،المستثمرين في وقت سابق من هذا الأسبوع من أنه بدون ضخ وشيك بقيمة 8 مليارات دولار نقداً، قد لا يكون أمام الشركة خيار سوى التقدم بطلب للإفلاس.

ما هي FTX؟

FTX هي بورصة عملات مشفرة، مما يعني أنها تمكن المستهلكين من شراء وبيع وتخزين العملات الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم بالإضافة إلى الأصول الرقمية الأخرى مثل NFTs.

تأسست الشركة، التي يقع مقرها الرئيسي في جزر الباهاما، في عام 2019 من قبل بانكمان فريد. اعتباراً من عام 2019، كان لدى FTX أكثر من مليون مستخدم.

قبل هذا الأسبوع، عالجت FTX و بينانس غالبية تداولات العملات المشفرة في جميع أنحاء العالم، وفقاً لـ CoinMarketCap، متتبعاً بيانات الصناعة.

من هو سام بانكمان فرايد؟

بانكمان فريد هو رجل أعمال يبلغ من العمر 30 عاماً، قام، على مدى السنوات الثلاث الماضية، ببناء FTX في إمبراطورية تبلغ قيمتها 32 مليار دولار. حتى يوم الجمعة، شغل بانكمان فريد منصب الرئيس التنفيذي لشركة FTX.

من خلال التواجد المنتظم في مبنى الكابيتول هيل ومانح سياسي بارز للديمقراطيين، فإن بانكمان فريد هو أيضاً من كبار المدافعين عن صناعة العملات المشفرة. لكن الانهيار الداخلي لـ FTX أثار تدقيقاً من إدارة بايدن وكبار المشرعين الديمقراطيين، الذين انتقدوا FTX ودعوا إلى مزيد من الرقابة على صناعة التشفير.

وكتب بانكمان-فرايد على تويتر يوم الخميس «لقد تعلمت، وكان يجب أن أكون أفضل».

لقد تلاشت صافي ثروة بانكمان فريد، اعتباراً من يوم الاثنين، كانت ثروته تقدر بنحو 15.6 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، مما يجعله واحداً من أغنى 100 شخص في العالم. في مارس، قيمته المؤشر بحوالي 26 مليار دولار. لكن يوم الجمعة، قدر بلومبيرغ صافي ثروته بنحو صفر.

لماذا تقدم FTX طلب إفلاس؟

تسعى FTX، التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، إلى الحماية من الإفلاس بعد أن واجهت البورصة ما يعادل العملة المشفرة في إدارة البنك. قدمت FTX وصندوق التحوط التابع لها ألاميدا الأبحاث، وعشرات من الشركات الأخرى التماساً بالإفلاس يوم الجمعة.

على الرغم من موافقة بينانس والرئيس التنفيذي لها تشانغبينغ تشاو، في البداية على التدخل والاستحواذ على FTX، غيرت الشركة مسارها مستشهدة بتقارير «سوء إدارة أموال العملاء وتحقيقات الوكالة الأمريكية المزعومة».

وقالت بينانس في تغريدة يوم الأربعاء: «في البداية، كان أملنا أن نكون قادرين على دعم عملاء FTX لتوفير السيولة. لكن القضايا خارجة عن إرادتنا أو قدرتنا على المساعدة».

سيسمح طلب إفلاس الفصل 11 لشركة FTX بمواصلة العمل أثناء تطوير خطة لسداد دائنيها.

كيف سيؤثر ذلك على صناعة التشفير؟

أعلنت شركة BlockFi المقرضة للعملات المشفرة على تويتر في وقت متأخر من يوم الخميس أنها «غير قادرة على القيام بأعمالها كالمعتاد» وتوقف عمليات سحب العملاء مؤقتاً نتيجة لانهيار FTX.

في رسالة نُشرت على ملفها الشخصي على تويتر في وقت متأخر من يوم الخميس، قالت BlockFi – التي تم إنقاذها من قبل بانكمان فريد في أوائل الصيف الماضي – إنها «صُدمت وفزعت من الأخبار المتعلقة بشركة FTX وألاميدا».

واختتمت الشركة بالقول إن أي اتصالات مستقبلية حول وضعها «ستكون أقل تكراراً مما اعتاد عليه عملاؤنا وأصحاب المصلحة الآخرين».

تراجعت عملة البيتكوين على الفور بعد نشر الرسالة، وخسرت ما يقرب من 5% قبل أن تتراجع إلى ما فوق 17000 دولار بين عشية وضحاها.

العملة المشفرة الأصلية، البيتكوين كانت تحوم حول 20000 دولار لأشهر قبل أن تصبح مشاكل FTX علنية هذا الأسبوع، وأرسلتها لفترة وجيزة إلى حوالي 15500 دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة