انقسام امبراطورية علي بابا الصينية إلى 6 شركات مع عودة مؤسسها للوطن

كانت فقدت علي بابا 70% من قيمتها منذ فرض القيود في أواخر عام 2020

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 29 مارس 2023
انقسام امبراطورية علي بابا الصينية إلى 6 شركات مع عودة مؤسسها للوطن

أعلنت مجموعة علي بابا الصينية، يوم الثلاثاء، أنها تخطط للتقسيم إلى ست شركات واستكشاف عمليات جمع أموال أو طرحها للاكتتاب العام، وذلك في عملية تجديد كبيرة حيث تعهدت الصين بتخفيف حملة تنظيمية واسعة النطاق ودعم مؤسساتها الخاصة.

ارتفاع أسهم علي بابا بعد أنباء التقسيم

ارتفعت الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة في تكتل التجارة الإلكترونية الصيني، والتي فقدت ما يقرب من 70% من قيمتها منذ فرض القيود في أواخر عام 2020، بأكثر من 14%.

قالت مجموعة علي بابا إن أكبر عملية إعادة هيكلة في تاريخها الممتد على مدار 24 عاماً ستشهد تقسيمها إلى ست وحدات «الحوسبة السحابية، والتجارة الإلكترونية، والتسوق عبر الإنترنت الرئيسي Taobao Tmall، والخدمات المحلية، ومجموعة سايناو Cainiao اللوجستية، والوسائط الرقمية والترفيه».

عودة علي بابا إلى الصين

وتأتي عمليات التقسيم عقب يوم من عودة جاك ما، مؤسس المجموعة الصينية، إلى الوطن مرة أخرى، بعد سفره إلى الخارج لمدة عام. قد يكون هذا بمثابة خطوة تتماشى مع جهود بكين لتحفيز النمو في القطاع الخاص بعد عامين من حملة القمع ضد التكنولوجيا.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، قال دانييل تشانغ، الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا، في مذكرة للموظفين، إن الهدف من التقسيم هو جعل المنظمة أكثر مرونة وتقصير روابط صنع القرار والاستجابة بشكل أسرع.

العمل بعقلية رائد الأعمال

ولهذا طالب تشانغ كل مجموعة عمل في التكتل الصيني أن تتعامل مع التغيرات السريعة في السوق، مشدداً على أن كل موظف في علي بابا يجب أن يعود إلى عقلية رائد الأعمال.

يشار إلى أن تشانغ سيستمر في منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا، والتي ستتبع نموذج إدارة الشركة القابضة، وسيعمل أيضاً كرئيس تنفيذي لمجموعة الحوسبة الحسابية الجديدة.

ووفقاً للقرار الجديد، سيكون لكل مجموعة جديدة رئيس تنفيذي، بالإضافة إلى مجلس إدارة، على أن تحتفظ بالمرونة لزيادة رأس المال الخارجي والسعي للحصول على طرح عام أولي. لكن سيكون الاستثناء الوحيد من هذا مجموعة التسوق عبر الإنترنت الرئيسي Taobao Tmall، التي تتعامل مع الأعمال التجارية الصينية وستظل وحدة مملوكة بالكامل لمجموعة علي بابا.

وقال تشانغ إن الشركة ستخفف وتقلل من وظائف المكاتب الوسطى والخلفية، لكنها لم تذكر تفاصيل تخفيضات الوظائف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة