تحذيرات طبية من ارتداء ربطة العنق في الطقس الحار

طبيب: ربطة العنق في الطقس الحار قد تتسبب في الإصابة بجلطة دماغية

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
تحذيرات طبية من ارتداء ربطة العنق في الطقس الحار

تتطلب العديد من الوظائف وكذلك المناسبات، أن يرتدي الرجال بدل رسمية كاملة، بما فيها ربطة عنق مشدودة، طوال أيام العام، حتى أثناء الطقس الحار، ولكن تقارير طبية حديثة أطلقت تحذيرات من هذا الأمر، ودعت لتجنبه.

طبيب: ربطة العنق في الطقس الحار قد تتسبب في الإصابة بجلطة دماغية

حيث حذر الطبيب الروسي فلاديمير خوروشيف، أخصائي أمراض القلب، من ربطة العنق المشدودة بإحكام، حيث قال إنها من الممكن أن تتسبب في الإصابة بجلطة دماغية في الطقس الحار، مضيفاً أنه نظراً لأن لزوجة الدم ترتفع في الطقس الحار، فإن ربطة العنق قد تسبب في تجلط الدم.

وقال الأخصائي إن ربطة العنقة تعتبر عنصراً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه في ملابس المناسبات الرسمية والمسؤولين ورجال الأعمال، حتى في درجة حرارة الهواء العالية، لافتاً إلى أن هذه الربطة من الممكن أن تضر كثيراً بالصحة، خاصة عندما تكون مشدودة بإحكام، حيث أنها تتسبب في سوء تدفق الدم إلى الدماغ.

وتابع قائلاً إنه عند شد الربطة بإحكام في الصيف، فقد يؤدي هذا الأمر إلى عواقب سيئة، وذلك لأنها تؤدي إلى سوء تدفق الدم الشرياني إلى الدماغ، وتدفق الدم الوريدي إلى القلب.

ولفت خوروشيف إلى أنه حتى إذا كانت ربطة العنق تضغط بعض الشيء على أوردة العنق، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى امتلاء الرأس بالدم، ويصبح لون الوجه أرغوانياً، مشيراً إلى أنه قد يحدث أيضاً تورم داخل الغلاف الخارجي للدماغ، محذراً من أن هذا لن يسبب صداعاً فقط، بل قد يؤدي أيضاً إلى حدوث جلطة دموية.

وأردف قائلاً إنه كلما ارتفعت درجة الحرارة، كلما أصبح الدم أكثر لزوجة، وبالتالي، فإذا كانت لزوجة الدم تتغير بصورة طفيفة بدرجات حرارة منخفضة تتراوح ما بين 17- 18 درجة مئوية، فإن لزوجة الدم بدرجة حرارة عالية مثل 30 درجة مئوية، تزداد بشكل كبير.

وأشار الطبيب الروسي إلى أنه نتيجة لسوء سيولة الدم، وكذلك ضغط ربطة العنق على الأوردة، ترتفع مخاطر الإصابة بتجلط الدم، لافتاً إلى أن هذا ما يجعل ارتداء ربطة العنق في الطقس الحار من عوامل الخطر القوية.

واستناداً إلى ما سبق، نصح أخصائي أمراض القلب بعدم ارتداء ربطة العنق في الطقس الحار، مشيراً إلى أنه إذا كان لا بد من ذلك، فيجب أن يتم خلعها فور انتهاء المهمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة