تسمية الجولة الـ 12 من ممتاز اليد بجولة يوم التأسيس

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 24 مارس 2022
تسمية الجولة الـ 12 من ممتاز اليد بجولة يوم التأسيس

أعلن الاتحاد السعودي لكرة اليد، عن إطلاق مسمى "جولة يوم التأسيس" على الجولة القادمة من منافسات الدوري الممتاز لكرة اليد، بمناسبة يوم التأسيس السعودي.

إطلاق مسمى جولة يوم التأسيس على الجولة الـ 12 من الدوري الممتاز لكرة اليد

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فقد قرر مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة اليد، إطلاق مسمى "جولة يوم التأسيس" على الجولة الـ 12 من منافسات بطولة الأمير فيصل بن فهد لأندية الدوري الممتاز لكرة اليد، والمقرر إقامتها يوم السبت المقبل.

ولم تكن كرة اليد هي الرياضة الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي أعلنت عن إطلاق مسمى جولة يوم التأسيس على الجولات القادمة فيها، احتفالاً بيوم التأسيس السعودي، الذي يوافق يوم 22 فبراير الجاري.

ففي وقت سابق، قام وزير الرياضة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، باعتماد تسمية الجولة الـ 21 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بجولة يوم التأسيس.

كما أشارت وزارة الرياضة السعودية إلى أنه تم أيضاً تسمية الجولة الـ 25 من دوري يلو للدرجة الأولى، بجولة يوم التأسيس، لافتة إلى أن ذلك جاء بعد التنسيق بين دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ودوري يلو.

جدير بالذكر أن يوم التأسيس هو مناسبة وطنية للاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية، واستذكار تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود، منذ أكثر من 3 قرون، وما حققته من الوحدة والأمن والاستقرار، واستمرارها في البناء والتوحيد والتنمية.

وتم إطلاق يوم التأسيس بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام هو يوم التأسيس، للاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية، على أن يكون إجازة رسمية في المملكة.

وتم اختيار يوم 22 فبراير للاحتفال بيوم التأسيس، لأنه يتصادف مع بدء عهد الإمام محمد بن سعود، بتوليه الحكم في إمارة الدرعية، في النصف الثاني من عام 1139 هجرياً، وحدد يوم 30- 6- 1139 هجرياً (الموافق 2- 2- 1727 ميلادياً) ليكون تاريخاً لبداية تأسيس الدولة السعودية.

وجاء رمز شعار يوم التأسيس مكوناً من: العلم السعودي والنخلة والصقر والخيل العربية والسوق، وهي 5 عناصر جوهرية تعكس تناغماً تراثياً حياً، وأنماطاً مستمرة. أما عن النص، فقد استلهم خط الشعار من نمط الخط التاريخي الذي كتبت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة