سبيس إكس تتطلع لجمع 1.7 مليار دولار بجولة تمويلية جديدة

الجولة التمويلية الجديدة سترفع قيمة الشركة إلى 127 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022
سبيس إكس تتطلع لجمع 1.7 مليار دولار بجولة تمويلية جديدة

كشفت شبكة سي إن بي سي أن شركة سبيس إكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك تسعى لجمع جولة ضخمة من التمويل الجديد بقيمة 1.7 مليار دولار؛ الأمر الذي سيرفع من تقييم الشركة الخاصة إلى حوالي 127 مليار دولار.

تفاصيل الجولة التمويلية الجديدة لسبيس إكس

وبحسب ما جاء برسالة بريد إلكتروني أرسلت على مستوى الشركة، فإن شركة الفضاء الخاصة تتطلع إلى جلب ما يصل إلى 1.725 مليار دولار من رأس المال الجديد، بسعر 70 دولاراً للسهم الواحد.

وأشارت الشبكة الإخبارية إلى أن شركة سبيس إكس قسمت سعر سهمها 10 مقابل 1 في فبراير 2022، مما خفض السهم العادي إلى 56 دولاراً للسهم، مع التقييم الجديد الذي يمثل زيادة بنسبة 25%.

كما تعمل شركة سبيس إكس للفضاء على إجراء عملية بيع ثانوية للمطلعين على الشركة والمساهمين الحاليين مقابل 750 مليون دولار في الأسهم العادية. وتجري الشركة هذه العروض الثانوية بانتظام، كطريقة للمساهمين القدامى لبيع الأسهم، يرجع ذلك لكون شركة سبيس إكس لا تزال خاصة لأكثر من 20 عاماً منذ تأسيسها.

في صعيد متصل، لم يتم الإبلاغ عن تفاصيل ضخ النقود من قبل، فقد ذكرت صحيفة نيويورك بوست لأول مرة أن سبيس إكس كانت تتطلع إلى جلب المزيد من التمويل، وأشارت، نقلاً عن مصادر لم تذكر اسمها، إلى أن زيادة رأس المال قد شهدت «طلباً فاتراً» حتى الآن.

قيمة الشركة في السوق

ارتفع تقييم الشركة في السنوات القليلة الماضية حيث جمعت سبيس إكس المليارات لتمويل العمل في مشروعين كثيفين رأس المال وهما «صاروخ الجيل القادم Starship» و«شبكة الإنترنت الفضائية العالمية Starlink».

مزاعم ضد مؤسس شركة سبيس إكس

تأتي جولة التمويل الجديدة لشركة سبيس إكس في الوقت الذي يتورط فيه الملياردير إيلون ماسك، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، في مزاعم تفيد بتحرش ماسك بمضيفة طيران سابقة لشركة سبيس إكس.

لكن أغنى رجل في العالم نفى هذه المزاعم التي وجهت إليه واصفاً إياها بـ «اتهامات جامحة»، وبحسب ما ورد بالأخبار، لم تقاضي المضيفة شركة سبيس إكس، وبدلاً من ذلك توصلت إلى اتفاق فصل بقيمة 250 ألف دولار في عام 2018.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة