تصويت المجمع الانتخابي يحسم اختيار الرئيس الأمريكي الجديد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
تصويت المجمع الانتخابي يحسم اختيار الرئيس الأمريكي الجديد

حسم المجمع الانتخابي الأمريكي، اختيار الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية، بعد جلسات التصويت التي جرت وقائعها مساء أمس الاثنين.

وعقد المجمع الانتخابي الذي يضم 538 مندوبا لمختلف الولايات الأمريكية، جلساته في مقرات الكونجرس الأمريكي في جميع أنحاء البلاد وصدق على اختيار المرشح الجمهوري دونالد ترامب لمقعد الرئيس الـ45 في تاريخ أمريكا.

وباءت المحاولات التي بذلها الديمقراطيون، لإثناء أعضاء المجمع الانتخابي للإدلاء بأصواتهم للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، بالفشل، ليتأكد اكتساح ترامب لنتائج التصويت الأولي والنهائي.

ويختلف النظام الانتخابي الأمريكي عن سائر دول العالم، حيث يدلي الناخبون هناك بأصواتهم في يوم الانتخابات لصالح مندوبي الولايات، وليس للمرشحين مباشرة، ولكنهم يستطيعون أيضا الإدلاء بأصواتهم لمرشحهم كإجراء شكلي فقط لا تعد نتيجته هي الحاسمة في ترجيح كفة مرشح عن الآخر، حيث إنه في الانتخابات التي جرت وقائعها مطلع شهر نوفمبر الماضي، حصلت كلينتون على أصوات فردية أكثر مما حصل عليه ترامب ولكن أصوات المجمع الانتخابي كانت في صف المرشح الجمهوري.

ولإعلان الفائز، لابد أن يحصل على ما لا يقل عل 270 صوتا من بين 538 صوتا هي إجمالي المجمع الانتخابي، وقد حصل ترامب على 306 أصوات من 30 ولاية، ووفقا للقانون الفيدرالي الأمريكي، لابد لأعضاء المجمع الانتخابي أن يجتمعوا مرة أخرى ليدلي كل عضو بصوتين، أحدهما لانتخاب الرئيس والثاني لنائب الرئيس.

أما كلينتون، فحصلت على 227 صوتا فقط، لتفقد أصوات 5 مندوبين، مقارنة مع الانتخابات التي جرت في 8 نوفمبر الماضي، حيث حصلت وقتها أعلى أصوات 232 مندوباً وبعد الإعلان غير الرسمي عن هذه النتائج، شهدت عدة ولايات بينها «بنسليفانيا، ويسكونسن»، احتجاجات على إقرار المجمع الانتخابي باختيار ترامب رئيساً للبلاد.

ويجب إرسال نتائج التصويت بحلول يوم 28 ديسمبر إلى الكونجرس والمحفوظات الوطنية في واشنطن ومن المقرر أن يرأس نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في 6 يناير المقبل، جلسة للكونجرس يجري فيها فرزا رسميا لأصوات أعضاء المجمع الانتخابي، ومع إعلان النتيجة في ذلك التوقيت، يكون ترامب مستعدا بصورة رسمية لتنصيبه رئيسا للولايات المتحدة، ظهر يوم 20 يناير المقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة