أفضل 5 تطبيقات أو برمجيات الحماية من الفيروسات

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
أفضل 5 تطبيقات أو برمجيات الحماية من الفيروسات
مقالات ذات صلة
"بلكين" تطلق سماعة "ساوندفورم" اللاسلكية في دولة الإمارات العربية
شاهد: مذيع قناة العربية يجرب شريحة إيلون ماسك للتحكم بالدماغ إفتراضياً
هواوي تستعد لتغيير سوق الأجهزة القابلة للارتداء بشكل كبير

من منّا لم يصادف إحدى البرمجيات الخبيثة في حياته، سواء كانت على قرص قابل للإزالة أم من خلال المتصفح، رغم أن بعضها يسهل التخلص منه أو يكون غير ضار بملفاتك فيقوم فقط باستنساخ نفسه، إلا أن بعضها خطير للغاية.

ولعل أشهرها اليوم فايروس (WannaCry) الذي أصاب عدداً كبيراً من حواسيب الشركات الكبيرة، ليقوم بتشفير الملفات كافةً ويمنع الوصول إليها إلا لقاء دفع مبلغ مالي.

رغم أن عملاق البرمجيات "مايكروسوفت" (Microsoft) قامت بالفعل بتطوير نظام الحماية الخاص بويندوز بشكل كبير وبالأخص في أحدث إصدارات الويندوز 10 إلا أنه قد لا يكون كافياً.

لذلك في هذا المقال سنستعرض مجموعة من أفضل برمجيات الحماية للحواسيب، لتكون بذلك خطوة إضافية لحماية ملفاتك الهامة. علما بأن هذه القائمة عشوائية وليست مرتبة بحسب الأفضلية.

برنامج بت ديفيندر بلس Bitdefender Antivirus Plus

أفضل 5 تطبيقات أو برمجيات الحماية من الفيروسات

بت ديفيندر هو أحد أشهر برمجيات الحماية من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، ويعتبر محرك البحث (عن الفيروسات) الخاص به أحد أفضل محركات البحث من ناحية الدقة.

حيث تتمتع الشركة بقاعدة بيانات كبيرة تسمح لها بالتفوق على الكثير من المنافسين.

مميزات بت ديفيندر بلس

إضافة لقاعدة البيانات الكبيرة يحتوي البرنامج على عدد من الإضافات منها فلترة المواقع الإلكترونية، حيث يقوم أثناء التصفح بعرض رسالة يحذرك من أن هذا الموقع قد يحتوي على برمجيات خبيثة.

كما أنه يمتلك متصفحاً خاصاً به، وذلك من أجل حماية أفضل لمعلوماتك المصرفية في حال استعماله.

عيوس وسيئات بت ديفيندر بلس

المشكلة الوحيدة هنا أن البرنامج قد يستهلك من موارد الحاسوب أكثر من المعتاد، وهذا الأمر قد يقلل شيئاً ما من الأداء العام للحاسوب أو يستنزف عمر البطارية بشكل أكبر في حالة الحواسيب المحمولة.

يمكن شراء نسخة (Bitdefender Antivirus Plus) من الموقع الرسمي بسعر 40 دولار أمريكي لعام واحد ولحاسوب واحد، أو 120 دولار أمريكي لثلاث سنوات وثلاثة حواسيب.

برنامج إيسيت نود ESET NOD 32

أفضل 5 تطبيقات أو برمجيات الحماية من الفيروسات

إن كنت ممّن يحكمون على مضاد الفيروسات بحسب طول لائحة الإضافات التي يمتلكها فهذا البرنامج ليس لك بكل تأكيد، فلا وجود لجدار ناريّ ولا أداة لحذف الملفات دون القدرة على استعادتها، أو أي من الإضافات التي قد تعتاد على وجودها في أماكن أخرى.

هذا لا يعني أن مضاد الفيروسات تنقصه القوة، إنما التركيز فقط على أساسيات صد الفيروسات بشكل قوي دون التركيز على إضافات أخرى.

مميزات أنتي فايروس إيسيت نود 32

القدرة على كشف البرمجيات الخبيثة فور ظهورها (Real-Time Malware Protection)، طبقة للحماية من فيروسات الفدية مثل (WannaCry)؛ (Anti-Ransomware Layer) والحماية من المواقع المشبوهة على الشبكة.

أيضاً يمنع تنفيذ الفيروسات عن طريق (PowerShell) الخاص بويندوز، وفي حال كنت تستعمل الكثير من الأقراص الخارجية فربما هذا البرنامج يقدم الحماية الأفضل.

فهناك إضافة لمسح الأقراص الخارجية والأجهزة التي يتم توصليها عبر بلوتوث، والأهم أن تأثيره على موارد الجهاز قليل للغاية.

سلبيات مضاد الفيروسات إيسيت نود 32

البرنامج غير موجّه للمبتدئين، فالواجهة قد تكون معقدة قليلاً وبعض الميزات متقدمة للغاية؛ مما يجعل التعامل مع البرنامج صعب لأصحاب الخبرة القليلة، لكن المستخدمين ذوي الخبرة سيسرّون بالقدرة الكبيرة على التحكم.

يمكن شراء نسخة من البرنامج عبر الموقع الرسمي بسعر 40 دولار أمريكي لعام واحد وجهاز واحد، أو بسعر 60 دولار أمريكي لعام واحد وثلاثة أجهزة.

برنامج إف سكيور F-Secure Antivirus

أفضل 5 تطبيقات أو برمجيات الحماية من الفيروسات

إن كنت ممن سئموا من مضادات الفايروس الثقيلة والمملوءة بالأدوات والإضافات التي لا تستخدمها أبداً، وقد لا تكون تعرف ما عملها في حالات كثيرة فإن إف-سكيور هو الملجأ الذي يقدم لك تجربة منعشة وجديدة بكل تأكيد.

فلا مزيد من الإضافات الكثيرة والخيارات المعقدة، بالطبع البساطة لا تعني المساومة في الأمان، فغالباً ما يحصل البرنامج على تقييمات عالية جداً في اختبارات الحماية من الفيروسات (AV-test)، لكن العثرة الصغيرة هنا أنه قد يولّد إنذارات خاطئة في بعض الأحيان.

مميزات برنامج إف سيكيور

واجهة بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام، والبرنامج خفيف وسريع، يمكنك في معظم الأحيان تركه يعمل لوحده دون أي مشاكل وبإطمئنان.

وفي حال تطلب منك التدخل فيمكن حل أي مشكلة ببضعة أزرار فقط، والتطبيق كما ذكرنا خفيف للغاية؛ فتأثيره على أداء الحاسوب واستهلاك الطاقة أقل ما يمكن، وهو أمر مهم للكثيرين.

عيوب أنتي فايروس إف سيكيور

الواجهة البسيطة جداً تعني كمية تحكم أقل، وهو أمر سيكون مزعجاً لمحبي التحكم الكلي بالبرامج، أما الناحية الأخرى فهي أن التطبيق قد يولّد في بعض الأحيان إنذارات خاطئة حول بعض الملفات على أنها مصابة بالفيروسات.

أما من ناحية السعر، فهو رخيص بالمقارنة مع الكثير من المنافسين، حيث يمكنك شراء النسخة المرخصة من الموقع الرسمي لعام كامل لثلاثة أجهزة بسعر 40 دولار أمريكي فقط.

برنامج كاسبرسكاي Kaspersky Anti-Virus

أفضل 5 تطبيقات أو برمجيات الحماية من الفيروسات

لعله الاسم الأشهر في عالم الحماية من الفيروسات، وهذه الحزمة من الشهرة تقدم الخدمات الأساسية فقط دون الإضافات الكثيرة التي يمكن شراؤها في حزم أخرى، لكن مع التركيز بشكل كبير على تقديم أفضل حماية ممكنة للمستخدم.

مميزات انتي فايروس كاسبرسكاي

الحماية من المواقع المشبوهة، قاعدة بيانات ضخمة لتأمين الحاسوب بشكل دائم، وأخيراً تقنيات مراقبة ذكية تعمل على تسجيل التغيرات وذلك من أجل عكس أي تغيير تقوم به البرمجيات الخبيثة والحفاظ على استقرار عمل النظام.

لكن رغم قلة الإضافات إلا أن ما توفره هذه الحزمة يعمل بشكل أكثر من مذهل.

والواجهة بسيطة نسبياً، فهي غير معقدة أو مخيفة، لكنها أيضاً توفر خيارات عديدة دون أن تجعل المستخدم ينفر من استخدامها، كما أنه يقدم بشكل دائم تعليمات تظهر على الشاشة لمساعدة المستخدم بالقيام بالخطوات الصحيحة.

وبذلك حتى المستخدمين المبتدئين لن يعانوا أي نوع من المشاكل عند استخدامه.

عيوب انتي فايروس كاسبر سكاي

من الصعب حقيقة التحدث عن العيوب هنا، إذ ربما تقتصر على استهلاك الموارد بشكل قد يبدو واضحاً في الحواسيب الضعيفة، بالطبع إضافة لاستهلاك للطاقة، لكن أصحاب حواسيب الفئة المتوسطة حتى لن يعانوا من أي مشاكل أبداً.

تتوفر الحزمة على الموقع الرسمي بسعر يمكن القول عنه أنه مقبول، 31 دولار أمريكي لعام واحد وجهاز واحد، أو 88 دولار أمريكي لثلاثة أجهزة مرخصة لعامين.

برنامج نورتون Norton AntiVirus Basic

أفضل 5 تطبيقات أو برمجيات الحماية من الفيروسات

يعتبر برنامج نورتون أيضاً من البرامج الغنية عن التعريف في مجال الحماية، وما يميز هذا البرنامج هو قدرته الكبيرة على الحماية من البرمجيات الخبيثة (Malware) تلقائياً دون حاجة لتدخلك كمستخدم.

لكنه أيضاً يقدم الكثير من الخيارات القابلة للتعديل لمن يحتاجها.

مميزات نورتون أنتي فايروس

يقوم نورتون بحمايتك أثناء تصفحك الإنترنت من المواقع المشبوهة التي قد تجعلك تقوم بتحميل برمجية خبيثة على نظامك، وبالطبع يقوم بمنع هذه البرمجيات من عبور الإنترنت عبر متصفحك إلى نظامك.

وفي حال استطاعت المرور بطريقة أو بأخرى، يقوم البرنامج بإجراءاته بشكل فوريّ، ويمكنك القيام بعمليات مسح بشكل يدوي، أو جدولة لتقوم بالمسح في توقيت معين.

بالطبع هذه العملية تعمل فقط في حال كان النظام خاملاً، أي أنك لا تستخدم الحاسوب بشكل مكثف، وفي حال مصدر الطاقة لم يكن البطارية حفاظاً عليها.

عيوب نورتون أنتي فايروس

قد يكون للبرنامج وقع ملحوظ على الأجهزة الضعيفة، كما أنه في الوقت الحالي توجد بعض المشاكل في الإضافة الخاصة بالمتصفح كروم (التي تقوم بتأمين تصفحك للشبكة العنكبوتية)، حيث تتوقف عن العمل فجأة.

يمكن الشراء من الموقع الرسمي بسعر 31 دولار أمريكي لعام واحد وحاسوب واحد، وهو سعر ليس بالمرتفع كثيراً.

ختاماً... بعد استعراض أهم برامج الحماية من فيروسات الإنترنت مع ميزاتها وعيوبها؛ يمكنك الاختيار بينها وفقاً لحاجتك واستخداماتك لتضمن حماية شاملة لملفاتك وأجهزتك الموصولة على الشبكة العنكبوتية.