مارك كوبان يرفض التقاعد ويؤكد قدرته على المنافسة

وجد رواد الأعمال مارك كوبان وكيفن أوليري التقاعد المبكر غير مستوفٍ

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
مارك كوبان يرفض التقاعد ويؤكد قدرته على المنافسة

كشف الملياردير مارك كوبان، مؤسس برنامج شارك تانك الشهير، أنه لن يتقاعد في الوقت الحالي، مؤكداً أنه لا يزال قادراً على المنافسة في سوق العمل.

نظرة مارك كوبان للمشاريع

جاء ذلك في الحلقة الأخيرة من برنامج البودكاست ورك لايف مع آدم غرانت، موضحاً أنه طوال حياته المهنية، شارك دائماً في مشاريع كبرى ومشاريع جديدة لأنه ينظر إلى الصناعات المختلفة على أنها «ألعاب» لتحقيق الفوز.

قال كوبان: «أنا لست متقاعداً، لأنني قادر على المنافسة للغاية»، موضحاً أنه عندما كان يبلغ من العمر 25 عاماً، كان هدفه هو «الثراء» بأسرع ما يمكن، وهو ما أدى إلى اتخاذ القرارات التي اتخذها بالفعل.

على سبيل المثال، في سن 32، باع شركته الأولى، وهي شركة استشارات كمبيوتر تسمى MicroSolutions، مقابل 6 ملايين دولار. قال إن ذلك غيّر وجهة نظره، أراد الاستفادة من نفوذه في أجزاء مختلفة من عالم الأعمال.

رائد الأعمال

قال لغرانت، أستاذ علم النفس التنظيمي في جامعة بنسلفانيا: «يقول كل رائد أعمال، في الجزء الخلفي من أذهانهم وهو أن أريد أن أكون رائد الأعمال الذي يغير الصناعة، ما هو أفضل من ذلك؟».

إنه شعور يشترك فيه بعض زملائه من أصحاب الثراء الفاحش، يقول كيفن أوليري، شريك في برنامج شارك تانك، في عام 2019 لشبكة سي إن بي سي، إن التقاعد لم يكن مناسباً له.

كشف أوليري في ذلك الوقت، عندما كان يفكر في بيع شركة البرمجيات الخاصة به مقابل 4.2 مليار دولار في عام 1999: «لقد حققت سيولة كبيرة، وقلت لنفسي، مرحباً، أبلغ من العمر 36 عاماً، يمكنني التقاعد الآن. لكن لمدة ثلاث سنوات، كنت أشعر بالملل من عقلي».

كما جادل أوليري بأن الوظائف لها وظيفة تتجاوز الأمن المالي، قائلاً: «العمل لا يتعلق فقط بالمال، العمل يحدد هويتك. إنه يوفر مكاناً تكون فيه اجتماعياً مع الناس، ويمنحك التفاعل مع الناس طوال اليوم بطريقة ممتعة. حتى إنه يساعدك على العيش لفترة أطول وهو مفيد جداً لصحة الدماغ».

أبحاث التقاعد

تؤكد الأبحاث ذلك. أظهرت دراسة نشرت عام 2018 من قبل مركز أبحاث التقاعد في كلية بوسطن أن العمل لفترة أطول يرتبط بانخفاض معدل الوفيات والاكتئاب وخطر الإصابة بالسكري لكل من الرجال والنساء.

وضع هذا البحث - وتعليقات كوبان وأوليري - اتجاهاً إيجابياً في اتجاه تقاعد أقل من مثالي: «لقد زاد سن التقاعد بشكل مطرد على مدى العقود القليلة الماضية لأن الناس لا يستطيعون التقاعد».

في عام 1991، كان متوسط سن التقاعد 57 عاماً، وفي عام 2022 كان 61 عاماً، وفقاً لبيانات غالوب من 21 عاماً الماضية . هذا بعد زيادة جائحة قصيرة في التقاعد، حيث يعتزم العديد من الأمريكيين الأكبر سناً ترك القوى العاملة مبكراً، قبل أن يقرروا العودة.

كما أصبح التقاعد باهظ التكلفة، وجد مركز أبحاث التقاعد أن ستة وثلاثين في المائة من كبار السن لا يستطيعون تحمل تكاليف عام واحد من الرعاية الأساسية للمسنين.

بينما يأمل الكثير من الناس في التقاعد عند عمر 62 عاماً، فقد ارتفع معيار استحقاقات الضمان الاجتماعي، لا يدفع الفوائد الكاملة حتى سن 67 بالنسبة للكثيرين. اعتماداً على كيفية محاولة المشرعين معالجة مشكلات الملاءة المالية للبرنامج في المستقبل، قد يتم دفع سن التقاعد العادي إلى أعلى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة